التعويض عن الحبس الاحتياطي التعسفي في العراق في ظل جائحة كورونا - دراسة مقارنة

المؤلفون

  • نور عدنان داخل الشمري جامعة الامام جعفر الصادق ع - كلية القانون

الكلمات المفتاحية:

التعويض، الحبس، الاحتياطي، التعسفي، فيروس، كورونا، المستجد، جائحة، المتهم، التحقيق

الملخص

ان الحبس من أشد المسائل خطورة وتعقيدا, لكونه يمس أقدس حقوق الفرد في المجتمع, لاسيما في ظل جائحة كورونا وتفشي الفيروس في اغلبية دول العالم, كان لزاما الالتفات الى مسألة توقيف وحبس المتهم حبسا احتياطيا تعسفيا, وعدم اتخاذ انتشار الفيروس ذريعة لتقييد الحريات وتجاوز المدة المحددة للتوقيف والتي اشارت اليها غالبية الدساتير. لذلك لابد من اجراء موازنة بين مصلحة المجتمع و حقه في توقيع العقاب على الجاني من جهة والحق في التمتع بالحرية خاصة اذا كان بريئا, وان كل اجراءات توقيفه وحبسه كانت غير مبررة وتعسفية. ان من أخطر الإجراءات التي يمكن أن تمس حرية المتهم (الفرد) هو الحبس المؤقت، والذي يكون اكثر خطرا غير مبرر أو تعسفيا، ونظرا لهذا فقد عنيت المؤتمرات الدولية وكذلك العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية و السياسية الذي نص على (ان لكل شخص كان ضحية توقيف أو اعتقال غير قانوني الحق في الحصول على تعويض). اتجهت غالبية التشريعات كما في فرنسا مصر والجزائر وكذلك العراق وغيرها من دول العالم, الى تعويض المتهم المدان من خلال احتساب الايام التي قضاها في الحبس الاحتياطي من ضمن مدة العقوبة بعد ان ثبت ارتكابه للجريمة احتراما وتقديسا للحرية التي يتمتع بها حتى وان كان مدانا. اما بالنسبة للمتهم الذي يقضي اياماً في الحبس تتجاوز ماهو محدد في الدستور, خاصة في ظل تفشي فيروس كورونا واعتبار الاخير ظرف استثنائي يهدد النظام العام في داخل الدولة وتوجيه كافة امكانيات الدولة لمواجهته, فقد يبقى المتهم دون ان يتم التحقيق معه واثبات براءته من عدمها, ويقضي اياماً تتجاوز المدة المحددة وبعد ذلك تظهر براءته من التهمة المنسوبة اليه, ويظهر ان حبسه وتقييد حريته كان غير مبرر, لاسيما تعريض حياته للخطر من خلال اختلاطه مع المسجونين, مما يجعله عرضة للاصابة بالفيروس.  

المراجع

اولاً: الكتب:
I. احمد عبد المقصود: الحبس الاحتياطي في القانون الجنائي المصري, جامعة عين شمس, 2005/2006.
II. د. بوكحيل الاخضر: الحبس الاحتياطي والمراقبة القضائية في التشريع الجزائري والمقارن, ديوان المطبوعات الجامعية, الجزائر.
III. بو جلال حنان: التعويض عن الحبس المؤقت واشكالاته, مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماجستير في العلوم القانونية, جامعة الحاج الخضر / الباتنة, 2014.
IV. د. حسن صادق المرصفاوي: بدائل التوقيف المؤقت، الندوة العلمية التاسعة بالمركز العربي للدراسات الأمنية والتدريب، الرياض، 1984م.
V. سعيد حسب الله عبد الله: شرح قانون اصول المحاكمات الجزائية, دار الحكمة للطباعة والنشر, الموصل, 1990.
VI. د. عبد العزيز سعد: سحب اجراءات الحبس الاحتياطي والافراج المؤقت, المؤسسة الوطنية للكتاب, 1985.
VII. د. محمد زكي أبو عامر: الإجراءات الجنائية القاهرة، دار المطبوعات الجامعية، 1990.
VIII. محمد ابراهيم زيد: تنظيم الاجراءات الجنائية في التشريعات العربية, ج2, المركز العربي للدراسات الامنية والتدريب, الرياض, 1990
IX. هشام زوين: تجديد حبس المتهم احتياطيا في ضوء الفقه والقضاء والتشريع, المركز القومي للإصدارات القانونية, الطبعة الخامسة, 2005.
ثانياً: القوانين:
I. قانون الاجراءات المصري النافذ رقم (150) لسنة 1950.
II. قانون الاجراءات الجزائية الجزائري النافذ الصادر بالأمر 66/155 في 1966.
III. قانون اصول المحاكمات الجزائية العراقي النافذ رقم (23) لسنة 1971.
ثالثا: الموقع الالكتروني:
I. عماد حامد احمد القدو: دعوى الحجز الاحتياطي والقرارات الصادرة عنها, بحث منشور على الموقع الالكتروني mahamah.net.
رابعا: البحوث والدوريات:
I. د. لمى عامر محمود: التعويض عن التوقيف الباطل (دراسة مقارنة), بحث منشور في مجلة كلية التربية الاساسية, جامعة بابل, العدد 17, 2014.

التنزيلات

منشور

2021-07-30