التعاقد مع الإدارة عن طريق الكونسورتيوم

المؤلفون

  • علاء الدين محمد حمدان جامعة ديالى - كلية القانون والعلوم السياسية - العراق

الكلمات المفتاحية:

التعاقد، الكونسورتيوم

الملخص

تناول هذا البحث أسلوباً جديداً من أساليب تنفيذ المشروعات والاستثمارات الضخمة التي انتشرت على المستوى الدولي، والذي يهدف إلى تنفيذ العقود الحكومية الضخمة، والتي تستلزم لتنفيذها تجميع إمكانيات فنية وموارد مالية عالية تخرج عن مقدرة الشخص الطبيعي الواحد أو الشركة أو الكيان الاقتصادي الواحد، فيتم لجوء أطراف عدة إلى أسلوب التجمع أو الاتحاد الاتفاقي المؤقت، وهذه الاطراف المتعددة تكوّن ائتلافاً اتفاقياً يكون اعضاؤه أشخاصاً طبيعيين أو معنويين. ومثل هذه الاستثمارات تكون غالباً من أجل تنفيذ مشروعات حكومية لصالح بلدان الدول النامية. والتنفيذ يتم غالباً عن طريق تجمع اتفاقي متكون من ائتلاف الشركات الاستثمارية العملاقة، والتي تنتمي غالباً بجنسيتها للدول المتقدمة اقتصادياً أو دول العالم الأول. وهذا الاسلوب يمتاز بعدة خصائص فهو يمتاز بالتأقيت والتخصيص، وذلك لأنه نشأ لغرض تنفيذ مهمة واحدة، وهي موضوع العقد الإداري، وعند الانتهاء من التنفيذ فإن هذا الاتحاد ينتهي بإنتهائه، ولذلك فهو ذو طابع مؤقت، كما أنه يمتاز بعدم توافر الشخصية المعنوية له، حيث أنه لا يُعد نواة لنشوء شخصية معنوية مستقلة له عن شخصية أعضائه، مع ما يترتب على ذلك من آثار مثل عدم وجود ذمة مالية مستقلة له ومنفصلة عن الذمة المالية للأعضاء، كما لا يمكن إشهار إفلاسه، وغير ذلك على خلاف الاحكام العامة للشركات. ويمكننا القول أن الكونسورتيوم هو عبارة عن تجمع اتفاقي اتحادي بين عدة مستثمرين سواءً كانوا أشخاصاً طبيعيين أم أشخاصاً معنويين، بهدف المساهمة في تنفيذ عمل مشترك لصالح الجهة الإدارية التي يتم التعاقد معها.  

المراجع

أولاً / المصادر العربية :
1. الدكتور أحمد حسان حافظ مطاوع – التحكيم في العقود الدولية للإنشاءات – دار النهضة العربية – 2007.
2. الدكتور حازم حسن جمعة – النظام القانوني للمشروعات المشتركة – دار النهضة العربية– من دون سنة نشر.
3. الدكتور طاهر شوقي مؤمن – التجمع المؤقت للمشروعات – دار النهضة العربية – 2011.
4. الدكتور عبد الرزاق احمد السنهوري – الوسيط في شرح القانون المدني – الجزء السابع – العقود الواردة على العمل – الطبعة الثانية – المجلد الاول – دار النهضة العربية – 1981.
5. الدكتور ماجد عمار – النظام القانوني للكونسورتيوم – دار النهضة العربية – 1989.
6. الدكتور محمد بهجت عبدالله قايد – إقامة المشروعات الاستثمارية وفقاً لنظام البناء والتشغيل ونقل الملكية ( نظام الـ B.O.T ) – دار النهضة العربية – 2000م.
7. الدكتور محمد شوقي شاهين – المشروع المشترك التعاقدي (طبيعته واحكامه في القانون المصري والمقارن) – دار النهضة العربية – 2000.
8. الدكتور محمد لبيب شقير – التنظيم الاحتكاري للسوق العالمية للبترول – دراسات في اقتصاديات البترول – معهد الدراسات العربية العالمية – 1961.
9. الدكتور هاني صلاح سري الدين – اتفاقات الكونسورتيوم – الطبعة الاولى – دار النهضة العربية – 1999.
ثانياً / الرسائل الجامعية :
1. الدكتور علي مرضي عياش العنزي – عقود الاشغال الدولية ( دراسة مقارنة ) – رسالة دكتوراه – كلية الحقوق – جامعة القاهرة – 2009.
2. الدكتور محمد شوقي شاهين – الشركات المشتركة طبيعتها وأحكامها في القانون المصري والمقارن – رسالة دكتوراه – كلية الحقوق – جامعة القاهرة – 1987.
ثالثاً / المصادر الاجنبية:
1. Consortium Agreement NHS Standard Contract 2012/13
2. European Commission , Seventh Framework Programme ( FP7 ) , Project Title ( Consortium Agreement ), 15/10/2007.
رابعاً / المواقع الالكترونية:
1. http://en.wikipedia.org/wiki/Consortium
2. http://www.bournemouth and poole. nhs.uk/ws-Pan-Dorset / Downloads.
3. http://www.efe.fr/formation/consortium-et-gme

التنزيلات

منشور

2015-12-15

إصدار

القسم

المقالات