الحماية القانونية لتلوث الهواء في العراق

المؤلفون

  • أميل جبار عاشور كلية الحقوق والدراسات الدولية والحكومية – جامعة اوتارا الماليزية
  • هارليدا عبد الوهاب كلية الحقوق والدراسات الدولية والحكومية – جامعة اوتارا الماليزية

الكلمات المفتاحية:

الحماية القانونية، بيئة، تلوث الهواء، التشريعات

الملخص

إن أحد التحديات الرئيسة لحماية البيئة في العراق هو تلوث الهواء, حيث أصبح مشكلة كبيرة في العراق ويشكل مصدر قلق كبير بسبب آثارها السلبية على نوعية الحياة. تلوث الهواء في العرق يقلل من المصادر الطبيعية المتجددة وغير المتجددة، ويشكل خطراً كبيراً على حياة الأجيال القادمة. ويتفق خبراء البيئة أن المشاكل البيئية الحالية في العراق هي نتيجة لثلاثة حروب كبرى. استخدمت جميع أنواع الأسلحة المحرمة دولياً من قبل (صدام حسين) النظام العراقي السابق. وغني عن القول أيضا تأثير حرب الخليج الثانية على البيئة في العراق وغيرها من الدول المجاورة في عام 1991, حيث سببت في تلويث البيئة العراقية وقد أكد مجموعة من خبراء البيئة أن الأضرار البيئية التي سببتها هذه الحرب تساوي تلوث بيئي كبير الناجمة عن انفجار تشيرنوبيل مفاعل النووية في الاتحاد السوفيتي في عام 1986. تلك الحرب أضرت في المناطق الساحلية في بعض البلدان المجاورة، أدى إلى زيادة درجة حرارة الأرض وتلوث الماء والهواء بسبب تسرب نفطي ضخم وحرائق واسعة النطاق في آبار النفط. وقد قدر كمية تسرب النفطي من محطات الشحن والسفن الغارقة نحو 8.4 مليون برميل. ومن الجدير بالذكر أن البيئة في العراق لم تتأثر فقط من خلال نوع واحد من الملوثات، ولكن أيضا تعرضت إلى مجموعة من الملوثات منها الإشعاعية والكيميائية والملوثات الكهرومغناطيسية. هذه الأحداث أثرت سلباً على حياة الناس في المجتمع العراقي، وخاصة أولئك الذين يقيمون في المناطق المتضررة. وعلاوة على ذلك، كان احتلال العراق في عام 2003, من قبل الولايات المتحدة الأمريكية له دوراً في زيادة مشكلة تلوث البيئة الهوائية في العراق؛ حيث استخدموا الأسلحة المحرمة دوليا ،مثل  اليورانيوم المشع والأسلحة الكيميائية. واستخدام هذا النوع من الأسلحة أدى إلى مشاكل صحية قاتلة للشعب العراقي، وأدى إلى حدوث أمراض سرطانية، وتشوهات الأطفال حديثي الولادة والعقم. وبالتالي, تقترح هذه الورقة  البحثية اعتماد القانون الجنائي العراقي الذي يمثله قانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969، وهو القانون الذي يحكم جميع الجرائم دون استثناء على اعتبار أن تلويث البيئة الهوائية جريمة تستحق العقاب, بغض النظر عن كونها جرائم بيئية أو عادية. بالإضافة إلى ذلك، تم تعديل قانون خاص للبيئة ممثلاً بقانون حماية وتحسين البيئة رقم 3 لسنة 1997 بموجب القانون رقم 27 لسنة 2009. إن العديد من الأحكام الواردة في هذا القانون تشرع حماية البيئة من جرائم التلوث وكذلك حماية الأفراد والمدن وتجرم كل فعل يشكل اعتداء على البيئة. لهذا الغرض، تم اعتماد الأسلوب البحث النوعي القائم على تحليل النصوص القانونية .

المراجع

(1)Abdul Hussein Awad, Depleted Uranium Weapons and the Effects of the Us Uses in the Gulf War, the Balkans (Beirut: Arif Establishment Publications, 2003), 127.
(2)Abed Al Maksoud Zeineddine, Environment and Human Beings, 2nd ed. (Kuwait: Scientific Research Center, 1990), 119.
(3)Ali Aldahi, “Management's Responsibility for Environmental Pollution in Iraqi Legislation, A Comparative Study” (master's thesis, Council of the Faculty of Law - University of Basra, 2013), 27.
(4)Hala AL-Hadithi, “Legal Protection of Waters from Pollution Civil Liability Arising from Their Use, Comparative Study” (PhD diss., Faculty of Law, University of Mosul, 2004), 35.
(5)Inger Andersen, Niger River Basin: A Vision for Sustainable Development (Niger: The World Bank, 2005), 131.
(6)Iraqi Ministry of Environment, the Environmental Situation in Iraq in 2012, 226.
(7)Iyad Al-Masoudi, “The Role of Local Administration in Environmental Protection in Iraqi Legislation, a Comparative Study” (master's thesis, he Faculty of Law University of Karbala, 2014), 18.
(8)Laila Al-Janabi, Legal Sanctions for Environmental Pollution: A Comparative Analysis (Iraq: Baghdad University, 2014), 15.
(9)Mohammad Abdullah, “Legal Protection of the Environment from Pollution (Comparative Analysis),” Mesopotamia magazine for the rights of the Faculty of Law - University of Mosul 9, no. 2 (2007): 85.
(10)Nisreen Aljassani, “Air Pollution in the Environment-Iraq Causes and Results,” Journal of Qadisiya Human Sciences 14, no. 2 (2011): 312.
(11)Salah Al-Anay, “International Protection of Bio-Diversity” (master's thesis, Baghdad University College of Law, 2004), 35.
(12)Salam Sharif and Salim Rashid, “Criminal Protection of the Environment from Pollution- A Comparative Study,” Journal of the University of Karbala 13, no. 2 (2015): 99.
(13)World Health Organization (WHO), World Health Organization Guidelines for Air Quality, 2nd. (Geneva: WHO, 2000), 9.

Internet website

(1)http:// www.arabschool.org.sy.
(2)http:// www .iraqld .iq/ Laws Reference Search .aspx.
(3)http:// osamasaziz.wordpress.com.
(4)http: // emadhani. blogspot. com /2012 /05/ blog-post_6838.html.

التنزيلات

منشور

2016-06-15

إصدار

القسم

المقالات