دور خدمات الاتصال (الإنترنت) في تطوير التعليم العالي كلية التربية – الجامعة المستنصرية انموذجاً

المؤلفون

  • أ.م.د. خليفة إبراهيم عودة التميمي جامعة ديالى - كلية القانون والعلوم السياسية - العراق
  • م.م. سعاد عبدالله داود كلية التربية الأساسية – جامعة ديالى

الكلمات المفتاحية:

خدمات الاتصال

الملخص

يرمي البحث إلى إلقاء الضوء على دور  الاتصال ( بالإنترنت )  في التعليم من حيث تعريفها، ووظائفها وفاعليتها في التعليم، وأن الاتساع المعرفي والتطور الذي حدث في المجتمعات وتطور فلسفة التعليم وتغير دور المعلم مما حدى بالتربويين إلى الالتفات للتقنيات التعليمية الحديثة للتصدي لبعض المشكلات الرئيسة التي تواجهها المدرسة والتعليم وزيادة إنتاجيتها عن طريق زيادة معدل التعلم الذي يمكن أن يتم بإتاحة الفرص المتكافئة لجميع الأفراد أينما كانوا، وفي أي وقت. مع مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين. وفي أواخر القرن العشرين وبداية القرن الحادي والعشرين اقتحمت شبكة الإنترنت كافة نواحي الحياة: الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والسياسية. ولعل ذلك راجع إلى الخدمات المميزة التي تقدمها، كما تحولت هذه الشبكة إلى وسيلة إيضاح توفر للمعلم والمتعلم معاً ما يحتاجانه من معلومات، وصور بوقت قليل وجهد يسير. وتكمن أهمية البحث من أهمية الاتصالات بـــــ ( الإنترنت ) التي تعد من متطلبات التعليم التي يجب أن يتقنها المعلم على اختلاف انواعها من بريد الكتروني ومحادثة وبرامج الكترونية وأهمية الفئة المستخدمة من تدريسين لما لهم الأثر في المجتمع بوصفهم المنفذين للأهداف التربوية والعلمية التي تسعى مؤسسات التعليم العالي إلى تحقيقها. ويرمي البحث الحالي التعرف على دور خدمات الاتصالات ( بالإنترنت ) في تطوير التعليم في كلية التربية الجامعة المستنصرية ويهدف إلى :
  • التعرف على دور شبكات الإنترنت في تطوير التعليم.
  • اي نوع من انواع الشبكات أكثر استخداما في التعليم.
  • دلالة الفروق في استخدام الإنترنت للتدريسين بحسب متغير الجنس.
 وتكونت عينة البحث من  (200 ) تدريسي وتدريسية بواقع (100 ) تدريسي و(100) تدريسية وتوصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج :
  • أصبح استخدام الإنترنت ضرورة ملحة بهدف تطوير مؤسسات التعليم العالي.
  • إن استخدام الإنترنت في التعليم العالي يزيد من فرصة الحصول على مخرجات مميزة.
  • إن تطبيق استخدام الإنترنت في التعليم يزيد من رغبة المتعلمين في التعلم.
  • إن استخدام الإنترنت في التعليم يرفع من مستوى التعليم العالي ويزيد من تقدم الدولة.
واستكمالاً للبحث الحالي فقد توصل الباحثان إلى مجموعة من التوصيات: 1-  تعميم استخدام شبكة الإنترنت بكل خدماتها في التعليم. 2- ضرورة العمل على نشر ثقافة الاتصال بالإنترنت بين جميع العاملين في مؤسسات التعليم العالي. 3-  ضرورة اهتمام مؤسسات التعليم العالي بتوفير بيئة تعليمية غنية بالأجهزة الالكترونية في الجامعات. واقترح الباحثان عدداً من البحوث منها:-
  • اجراء دراسات مقارنة بين الجامعات الاجنبية والعربية والعراقية في استخدام الإنترنت والتعرف على جوانب القصور والتغلب عليها مستقبلاً.
  • اجراء دراسة في استخدام الإنترنت وعلاقته بالمستوى الاجتماعي.
  • اجراء دراسة حول أثر استخدام الإنترنت في المنهج التعليمي للمراحل المختلفة.
 

المراجع

1. أحمد عبد الحليم, ملفات مفتوحة (2005),www.akhbarelyom.org.
2. محمود حسن إسماعيل، مبادئ علم الاتصال ونظريات التأثير ، ط1 ، القاهرة ، الدار العالمية للتوزيع ، 2003.
3. برستون غرلا ، "كيف تعمل الإنترنت "، ترجمة : مركز التعريب والبرمجة، ط1، الدار العربية للعلوم (2000).
4. عبد الجبار توفيق البياتي الاحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية وعلم النفس، مطبعة ومؤسسة الثقافة العالمية (1977).
5. رنا حكمت عباس البياتي واقع التعليم العالي العراق دراسة ميدانية في جامعة بغداد ماجستير علم الاجتماع (2009 ).
6. داخل حسن جريو دراسات في التعليم الجامعي ، مطبعة المجتمع العلمي،بغداد (3005).
7. سوسن شاكر الجلبي اساسيات بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية ، مؤسسة علاء الدين للطباعة والتوزيع، دمشق، سوريا ( 2005 ).
8. حسني محمد نصر "الإنترنت والاعلام- الصحافة الالكترونية"، ط1، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع (2003).
9. يوسف توما حمامي تحليل التركيب التنظيمي والعمليات الإدارية والاقتصاد بجامعة بغداد وأثرهما في فاعليتها وكفايتها، رسالة ماجستير، رسالة ماجستير كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة بغداد (1976).
10. محمد سعيد حمدان ،وقاسم موسى العبيدي التعليم الالكتروني : المفهوم والخصائص، الشبكة العربية للتعليم المفتوح والتعليم عن بعد، عمان، الأردن (3007 ).
11. عبد الملك ردمان الدناني الوظيفة الإعلامية لشبكة الانترنيت، صنعاء، مركز عبادي للدراسات والنشر(2000).
12. فاروق الروسان أساليب القياس والتشخيص في التربية الخاصة، ط1، دار الفكر، الأردن، عمان (1999).
13. طلال ناظم الزهيري، حوسبة المعلومات واجراءات التحول للبيئة الرقمية، عمان، دار دجلة(2009 ).
14. زياد القاضي وأخرون "مقدمة إلى الإنترنت"، ط1، عمان، دار صفاء للنشر والتوزيع(2000).
15. سامر محمد سعيد الـ (إنترنت) المنافع والمحاذير"، ط1، لبنان، دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع (1998).
16. عبد الحافظ محمد جابر سلامة،" أثر استخدام شبكة الإنترنت على التحصيل الدراسي لطلبة جامعة القدس المفتوحة – فرع الرياض- في مقرر الحاسوب في التعليم" كلية المعلمين بالرياض قسم تقنيات التعليم(2003).
17. عبد الفتاح الصيرفي ، البحث العلمي الدليل التطبيقي للباحثين، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الأردن (2005).
18. عامر ابراهيم قنديلجي وايمان فاضل السامرائي ، "تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها"، ط1، الأردن، مؤسسة الرواق للنشر والتوزيع (2002).
19. عبد الباسط محمد حسن، " أصول البحث الإجتماعي " ، ط3، القاهرة، مكتبة الانجلو المصرية(1971).
20. عبد الحميد بسيوني "مرشد الإنترنت" ، القاهرة، مكتبة إبن سينا للطبع والنشر والتوزيع (2004).
21. عبد الفتاح بيومي حجازي ، "الاحداث والإنترنت - دراسة متعمقة عن أثر الإنترنت في انحراف الأحداث"، ط1، الإسكندرية، دار الفكر الجامعي (2002).
22. عاطف عدلي العبد، الرأي العام وطرق قياسه والجوانب المهنية، القاهرة دار الفكر العربي (2000).
23. علاء عبد الرزاق السالمي ورياض الدباغ ، "تقنيات المعلومات الادارية"، ط1، الأردن – عمان، دار وائل للنشر (2000).
24. علي سليم علاونة، البحث العلمي في العلوم الإدارية، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان( 1996 ).
25. احمد سلمان عودة، القياس والتقويم في العملية التدريسية، دار الأمل للنشر والتوزيع، عمان(1993).
26. عوض منصور وجمال سلمان، "شبكة الإنترنت دليلك السريع للاتصال بالعالم "، ط1، الأردن – عمان، دار البشير، 1996.
27. رمزية الغريب، التقويم والقياس النفسي، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة (1977).
28. نادر فرجاني ، التعليم عن بعد في خدمة التعليم الاساسي في مصر، مركز المشكاة للبحث (1999).
29. عبد القادر الفنتوخ، وعبد العزيز السلطان الإنترنت في التعليم : مشروع المدرسة الالكترونية . مجلة رسالة الخليج العربي ، المجلد 21 ، مكتب التربية العربي لدول الخليج، السعودية، الرياض (1999).
30. زينب محمد، ونبيل جاد ، نظم تأليف الوسائط المتعددة، بيروت، دار الهدى للتوزيع والنشر(2001).
31. محمد محمد الهادي "التعليم الالكتروني عبر شبكة الإنترنت " ط1، الدار المصرية اللبنانية (2005 ).
32. محمود علم الدين، تكنولوجيات المعلومات والاتصال ومستقبل صناعة الصحافة. القاهرة، دار السحاب للنشر والتوزيع (2005).
33. مقالة اسماعيل العجب محمد العجب.
34. مقالة العدد 10- 2004
35. حسن عماد مكاوي ، ومحمود سليمان علم الدين تكنولوجيات المعلومات والاتصال، مركز جامعة القاهرة (2000).
36. محمد عبدالله المنيع، دمج تقنية الحاسب الآلي في مناهج التعليم العام، نموذج مقترح في وقائع المؤتمر الوطني السادس عشر للحاسب الآلي- الحاسب والتعليم، نسجل البحوث العلمية، الرياض، السعودية (2001).
37. هشام نبيه المهدي، تطوير أساليب التدريس باستخدام شبكة الإنترنت. مؤتمر جامعة القاهرة لتطوير التعليم العالي، مصر، جامعة القاهرة، 22-24 مايس (1999).
38. عصام سلمان الموسى، المدخل إلى الاتصال الجماهيري، ط5، عمان، مكتبة الكتاني، (2003).
39. ندوة منتدى الفكر العربي مع جامعة القدس.
40. هادي نعمان الهيتي الاتصال الجماهيري المنظور الجديد . بغداد ، دار الشؤون الثقافية (1998) .
41. هناء الجوهري، "الشباب ومستقبل مصر"، أعمال الندوة السنوية السابعة لقسم الاجتماع، 2001.
42. وزارة المعارف ، التقرير السنوي عن سير المعارف للعام (1945- 1946) بغداد، مطبعة الحكومة (1947).
43. وعد ابراهيم خليل الامير، "الضعف في وسائل الاتصال المرئية وعلاقته بجنوح الاحداث"، كلية الآداب، (2003).
44. Aggarwal j.c (2004 ) Essential of Educational technology ;teching learning.
45. Davd steward (1983),desmond keegand borje haimbey; distance education an intremational perspective ,London, Groom helm ,
46. Htt:// investigate-islam.com
47. http://www.books4arab.com
48. http:/web.Csuchico.edu/`gb24/-2003.
49. journal.ignouonline.ac.in/iojp/index.php/IJOL/article/view/499
50. Kemly Camocho, “Evaluating the Impact of the Internet in civil Society organization of central America" , 2001.
51. Norman H. Nie Lutz Erbing, “Internet and Society: A Preliminary Report”, 2002.
52. www.alnoor.se/article.asp?id=23935

التنزيلات

منشور

2014-06-15

إصدار

القسم

المقالات