تطور التعليم العالي وإستراتيجية المعرفة .... العراق انموذجاً

المؤلفون

  • خليفة إبراهيم عودة جامعة ديالى - كلية القانون والعلوم السياسية - العراق
  • علي ياسين عبد الله جامعة ديالى - كلية القانون والعلوم السياسية - العراق

الملخص

إنطلاقاً من التحديات الجديدة التي فرضتها سياسة العولمة الاقتصادية والثقافية والتطورات التكنولوجية التي حدثت في السنوات الاخيرة خصوصاً على صعيد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتحول العالمي باتجاه مسارات اقتصادية جديدة كان من اهمها اقتصاد المعرفة والذي اثبت جدوى اقتصادية كبيرة في العديد من الدول خصوصاً في تلك التي لا تتمتع بموارد اقتصادية كافية ، وانطلاقاً من دور التربية والتعليم العالي في تحفيز الشعوب للدخول إلى العصر الجديد، وفي تحسين مستويات التنمية البشرية وتعزيز الامن القومي للدول، كان لابد من العمل على تحسين جودة التعليم العالي في الوطن العربي بشكل عام والعراق بشكل خاص، ومواءمته للمجتمع ولسوق العمل, والعمل على وضع سياسة وطنية عامة ورؤية خاصة لفروع التعليم العالي وتحديد اهدافه، واتباع منهجية عمل تساعد في تنفيذ الاهداف الموضوعيــــة والمنبثــــقة عنهـــــا وذلك للمســـــاهمة في التنميــــة البشرية الشاملة للمجتمع وتحقيق مزيد من التقدم الاقتصادي . إن دراسة واقع التعليم العالي في المنطقة العربية، يؤشر بوجود جملة من التحديات، منها ارتفاع نسبة الامية، وضعف الانتساب إلى المؤسسات التعليمية، حيث اصبح مدعاة استياء وضرورة فرضت نفسها كواقع للاتجاه والاخذ بأسباب هذه الظاهرة لمواجهتها وايجاد الحلول الموضوعية لها، مع ذكر أن هناك تفاوت واضح ما بين الدول العربية من حيث انتشار هذه الظاهرة، حيث تتركز ما بين الدول الفقيرة لتصل إلى 60% وتنحسر إلى حد ما في الدول الغنية لتصل إلى 10%، ويعود سبب ذلك إلى ضعف اهتمــــام الحكومات العربية بهذا الجانب مما يدفع الكثير من مواطنيها إلى ترك فرص التعليم والالتحاق بسوق العمل .       ولتقليل من وطأة هذه الظاهرة كان لزاماً علينا تبني مجموعة من استراتيجيات المعرفة من اجل الوصول إلى الجودة الشاملة وبالتالي إلى التنمية الشاملة المرجوة، من أجل تحويل الدافعية أو الحافزية سواء لشخص ما أو مؤسسة ضمن الخطط الموضوعية المعدة إلى أهداف، وهو غاية العمليات التعليمية ضمن الأهداف الشخصية أو المؤسسية للوصول إلى مجتمع المعرفة المنشود .   

المراجع

1- لطفي بركات احمد " فلسفة الوضعية المنطقية والتربية " دار النهضة, 1967,ص 83.
2- زكي نجيب محمود " نحو فلسفة علمية " مكتبة الانجلو المصرية, 1958, ص22.
3- زكي نجيب, المصدر نفسه, ص24.
4- تقرير اليونسكو عن التعليم للجميع عام2008 .
5-Antou , Louise . and Charlotte Witt , ads . Amend of one s own, Colorado, boulder : west view , 2006 . p36.d
6- جريدة الصباح العراقية , 21 / 9 / 2010 .
7- معهد اليونسكو للإحصاء , تقرير الانفاق العالمي على التعليم ,2007 .
8- تقرير التنمية البشرية للعام 2007 – 2008 .
9- تقرير اليونيسف عام 2004 حول وضع الاطفال في العالم .
10-المجلس العربي للطفولة 2009.
11-Natonal Expedition civilian Research and development : state of Israel ministry of science ,2004 ,2005 ,2006 , 2007.
12-التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع . اليونسكو 2007 .
13-المجلس العربي للطفولة .مصدر سابق .
14-تقرير التنمية البشرية للعام 2007 , 2008 . الانفاق على التعليم .
15-التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع اليونسكو 2007 .مصدر سابق .
16- تقرير التنمية البشرية للعام 2007 , 2008. الانفاق على التعليم .
17- احمد درويش " تخطيط الموارد البشرية " مطبعة مدبولي, ط1, 2007 , ص91.
18- Source of the Figures and statistics for all The European countries ,excluding Israel is : Basic science and technology stats is tics , OECD.
19- مؤتمر العلوم الدولي بودابست 1999 .
20- unesco courier 2005 .
20-احمد نعيم " التعليم العالي على ابواب القرن الحادي والعشرين " عمان , ط1 , 2010,ص69

التنزيلات

منشور

2013-12-15

إصدار

القسم

المقالات