العمليات الإرهابية في نينوى وتهديدها لحق التعليم

  • عبد القهار علي عزيز علي كلية القانون والعلوم السياسية – الجامعة العراقية - العراق
  • أ. د. خليفة إبراهيم عودة جامعة ديالى - كلية القانون والعلوم السياسية - العراق
الكلمات المفتاحية: العمليات الإرهابية, التهديد, حق التعليم.

الملخص

تناولت الدراسة تحديد الأعمال الارهابية وآثارها باعتبارها احدى الظواهر الإجرامية التي شاعت في هذا العصر، واتخاذها أشكال متعددة ودوافع عديدة منها سياسية وأخرى اجتماعية واقتصادية ودينية. . . الخ لما تحمل في طياتها من انتهاكات لكل القيم الإنسانية التي نصت عليها جميع الشرائع وكفلتها القوانين الدولية والوطنية، وتستنتج الدراسة ان للعمليات الارهابية أسباب ودوافع عديدة تساهم في حدوثها ليس من الضرورة ان تتوافر جميعها فيها وإنما ان توافر قدر منها يكون كافيا لحدوث ظاهرة الإرهاب وان العمليات الإرهابية تمثل خطراً حقيقياً على الأمن في كل العالم، وتدل على الاضطراب الاجتماعي، وإفساد القيم والعلاقات العائلية مما ينعكس سلبا على التمتع بالحقوق والحريات الأساسية وانعكاس ذلك على واقع الحياة الاقتصادية للأفراد مما يؤدي بهم الى ترك مقاعد الدراسة والالتفات الى البحث الدائم عن العمل لتلبية متطلبات الحياة الرئيسية، والتركيز على حق التعليم باعتباره أحد حقوق الإنسان الاقتصادية والثقافية والاجتماعية في إطار القانون الدولي لحقوق الإنسان والمواثيق الدولية وتحقيق فرص الحصول عليه من قبل الجميع وفقا للمساواة بين الجنسين وعدم التمييز على أي أساس من أسس التمييز، والآثار الجسيمة للعمليات الإرهابية في انتهاك حقوق الإنسان ومن ذلك حق التعليم وحرمان الأفراد منه بسبب انعدام الأمن والنقص الحاصل في أعداد المعلمين الذين نزحوا من مناطقهم حفاظا على أرواحهم وأرواح عوائلهم بالإضافة الى تدمير المدارس في عموم محافظة نينوى وناحية القيارة بشكل خاص وان التنظيمات الإرهابية تركز عملياتها على تحطيم البنى التحتية والمؤسسات التي تهدف الى تمتع الأفراد بحقوقهم، ومن ذلك المدارس ومؤسسات المجتمع المدني الأخرى، وقد توصلت الدراسة الى ضرورة العمل الجاد على إعمار المدارس والمؤسسات التعليمية التي دمرتها هذه العمليات الارهابية، وتعويض الضحايا وخصوصا الطلاب والفئات المشمولة بحق التعليم من الأطفال والنساء الذين خسروا حقهم في التعليم وإصدار التشريعات اللازمة لضمان التمتع بالحقوق وحمايتها وإصدار التشريعات اللازمة للاعتراف بالمقررات والنتائج الصادرة عن مدارس المخيمات التي تم أنشاؤها من قبل الدولة والمنظمات الدولية لتقوم بتقديم التعليم الأساسي للأطفال الملتحقين بها والعمل على تهيئة الكوادر التعليمية المدربة نفسياً على استيعاب حالة الأطفال والشباب المحرومين من حقهم في التعليم وتوفير الحماية اللازمة لهذه الكوادر مع توفير الدعم لهم.  

المراجع

اولا: الكتب:
First: Books:
I. د. أحمد فلاح العموش، مستقبل الإرهاب في هذا القرن، جامعة نايف للعلوم الأمنية، مركز الدراسات والبحوث، 2006،
II. د. جابر عبد الهادي سالم الشافعي، تأصيل مبادئ القانون الدولي الإنساني من منظور أسلامي، دار الجامعة الجديدة للنشر، 2007.
III. د. حيدر علي نوري، الجريمة الارهابية – دراسة في ضوء قانون مكافحة الإرهاب رقم 13 لسنة 2005، منشورات زين الحقوقية.
IV. د. رفيق السكري، العنف الفكري والرعاية السياسية، مجلة الإنماء العربي للعلوم الإنسانية، السنة (14)، العدد (21 )، 1993.
V. د. محمود السيد حسن داود، حق الإنسان في الحرية الدينية – دراسة تأصيلية على ضوء الاتفاقية الأوربية لحقوق الإنسان والفقه الإسلامي، دار الكلمة للنشر والتوزيع، 2013.
VI. د. مسعد عبد الرحمن زيدان، الإرهاب وأثره على التنمية الاقتصادية من منظور القانون الدولي، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، 1434 هـ.
VII. د. محمود صالح العادلي، موسوعة القانون الجنائي للإرهاب – المواجهة الجنائية للإرهاب، ج1، دار الفكر الجامعي، الإسكندرية، 2003.
VIII. محمد جهاد الجمل، تعميق عملية التعليم والتعلم بين النظرية والتطبيق، دار الكتاب الجامعي، الإمارات العربية المتحدة، 2001.
IX. د. سامية خضر صالح، البطالة بين الشباب حديثي التخرج والعوامل الآثار- العلاج وعلاقاتها بالزيادة السكانية، كتب عربية. 1992.
X. د. علي بن فايز الجحني، أثر الإرهاب في مجتمعاتنا ووسائل مكافحته، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، أبو ظبي، 2007.
XI. د. عاطف عبد الفتاح عجوة، البطالة في العالم العربي وعلاقتها بالجريمة، المركز العربي للدراسات الأمنية والتدريب، الرياض، 1985.
XII. د. عمر احمد الهشميري، التنشئة الاجتماعية للطفل، ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، 2003.
XIII. د. عروبة جبار الخزرجي، حقوق الطفل بين النظرية والتطبيق، دار الثقافة للنشر والتوزيع، 2009
XIV. د. عبد الله بن عبد العزيز اليوسف، الأنساق الاجتماعية ودورها في مقاومة الإرهاب والتطرف، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، 2006.
XV. د. عبد الله بن عبد العزيز اليوسف، دور المدرسة في مقاومة الإرهاب والعنف والتطرف، المؤتمر العالمي عن موقف الإسلام من الإرهاب الذي عقد في جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية للفترة من 1-3/2003، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية، 2004.
XVI. د. هبة الله أحمد خميس، الإرهاب الدولي أصوله الفكرية وكيفية مواجهته، الدار الجامعية، ألإسكندرية، 2009.
XVII. د. وفاء البرعي، دور الجامعة في مواجهة التطرف الفكري، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 2007.
ثانيا: الأطروحات والرسائل:
Second : Theses & Dissertations:
I. أياد نوري جاسم، صياغة إستراتيجية الأمن الوطني العراقي-دراسة مستقبلية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم السياسية، جامعة النهرين، بغداد، 2013، ص171.
II. فهد بن سليمان القرطون، أثر المدرسة في تفعيل دور طلاب المرحلة الثانوية لمواجهة الإرهاب، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نايف للعلوم الأمنية، الرياض، 2007.
III. سناء محمد جعفر محمد البزاز، الآثار الاجتماعية والنفسية للحرب العراقية الأمريكية على الأطفال في المجتمع العراقي دراسة ميدانية في علم الاجتماع العسكري، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، جامعة بغداد، 2005.
IV. هدى خليل حسين عبادة، تقويم أداء مدرسي التربية الفنية في المرحلة الثانوية على وفق مؤشرات معايير جودة التعليم، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الفنون الجميلة، جامعة بغداد، 2012.
ثالثا: البحوث:
Third: Studies:
I. د. باسمة علوان حسين ود. فؤاد توما، تطور التعليم في العراق، بحث منشور في مجلة دراسات تربوية العدد (6)، 2009.
II. د. خلود احمد طنش، الجوانب الاقتصادية لظاهرة الإرهاب من منظور اقتصاد إسلامي، المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية، العدد (4 )، 2017.
III. د. محمود ضياء الدين عيسى، التنظيمات الإرهابية في الدول العربية وإجراءات مواجهتها، مجلة أفاق عربية، العدد الأول، 2007.
IV. منظمة العفو الدولية، اللاجئون والأشخاص النازحون داخلياً بين حقوق الإنسان والواقع، مجلة موارد، العدد 21، 2014.
V. نينا بيركلاند، النزوح الداخلي – الاتجاهات العالمية للنزوح الناشئ عن النزاع، المجلة الدولية للصليب الأحمر، المجلد 91، العدد 875، 2009.
VI. زقاوة أحمد، محددات النجاح الدراسي مقاربة سوسيو – سيكولوجية، مركز تطوير الممارسات النفسية والتربوية، مجلة دراسات نفسية وتربوية، العدد 12، 2014.
VII. د. صبحي الطويل، القانون الدولي الإنساني والتعليم الأساسي، المجلة الدولية للصليب الأحمر، العدد 3، 2000.
رابعا: الدوريات:
Periodicles:
I. كريستين هوسلر وآخرون، حماية التعليم في ظروف انعدام الأمن والنزاعات المسلحة – دليل قانوني، المعهد البريطاني للقانون الدولي المقارن، مركز الأمم المتحدة للتدريب والتوثيق في مجال حقوق الإنسان لجنوب غرب أسيا والمنطقة العربية، 2012
خامسا: المواثيق والاتفاقيات أو القرارات :
Fifth: charters، agreements or decisions:
I. الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لعام 1948.
II. العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية لعام 1966.
III. العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
IV. إعلان الأمم المتحدة للقضاء على جميع أشكال التعصب او التمييز القائمين على أساس الدين أو المعتقد لعام 1981
سادسا: التقارير:
Sixth: Reports:
I. وزارة حقوق الإنسان العراقية، التقرير السنوي الخاص بأثر الإرهاب في حقوق الإنسان لعام 2014.
II. جمهورية العراق، وزارة حقوق الإنسان، أطياف العراق مصدر ثراءه الوطني، ، دائرة رصد الأداء وحماية الحقوق قسم حقوق الأقليات، 2011.
III. اليونيسيف، ثمن باهظ يدفعه الأطفال – العنف يدمر الطفولة في العراق، 2016.
IV. الأمم المتحدة، تقرير التعافي والاستقرار في المناطق المحررة حديثاً في محافظة نينوى (زمار، وانه، ربيعة، السنوني )، 2015.
V. المفوضية العليا لحقوق الإنسان – العراق، التقرير الثالث لخلية الأزمة عن الأوضاع الإنسانية التي شهدها العراق خلال الفترة من 1-7 ولغاية 10 – 9 -2014.
VI. المفوضية العليا لحقوق الإنسان - العراق، النازحون والمهجرون داخلياً من 10 / 6 / 2014 ولغاية 10 / 5 / 2015، بغداد، 2015.
VII. اليونيسيف، العراق، التقرير القطري حول الأطفال خارج المدرسة، 2014.
VIII. مشكلة النزوح في العراق الواقع والأبعاد في ظل العمليات العسكرية في محافظة نينوى، وحدة الدراسات العراقية، مركز الإمارات للسياسات، ابو ظبي، 2017.
IX. الجمعية العامة للأمم المتحدة، مجلس حقوق الإنسان، تقرير مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، الآثار السلبية للإرهاب على التمتع بجميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية، 2017.
X. المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، تقرير عن واقع الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ومدى التزام العراق بتطبيق مواد العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، بغداد، 2015.
XI. إحصائية مديرية تربية قضاء الحضر في القيارة.
XII. اليونسكو، دراسة تحليلية لأوضاع التعليم في العراق، باريس، 2010.
XIII. اليونسكو، دراسة تحليلية عن أوضاع التعليم في العراق، باريس، 2003.
XIV. مجلس الأمن الدولي، القرار رقم (661) الصادر بتاريخ 6/ 8 / 1991.
XV. وزارة التخطيط العراقية، التقرير الوطني للتنمية البشرية في جمهورية العراق لعام 2014.
XVI. الإستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم العالي في العراق، المركز و الإقليم، السنوات 2010 – 2020 الملخص التنفيذي، 2012.
XVII. برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، مؤشر المعرفة العربي 2015، مؤشر التعليم ما قبل الجامعي، 2015.
XVIII. معهد اليونسكو للإحصاء، الموجز التعليمي العالمي 2007 مقارنة إحصائيات التعليم عبر العالم، مونتريال، 2007.
XIX. معهد اليونسكو للإحصاء، الموجز التعليمي العالمي 2008 مقارنة إحصائيات التعليم عبر العالم، مونتريال، 2008.
XX. اليونسكو، مؤشرات التربية، توجيهات فنية – تقنية، 2009.
XXI. اليونسكو، الموجز التعليمي العالمي 2011 مقارنة إحصائيات التعليم في جميع أنحاء العالم التركيز على التعليم الثانوي، باريس، 2011.
XXII. المؤتمر العالمي للتعليم العالي في العراق المنعقد في مدينة اربيل، التقرير الختامي، 2007.
سابعا: المواقع الالكترونية:
Seventh: Electronic Sites:
I. القيارة، سيدة النواحي العراقية ومدينة القير تشكو الإرهاب، بحث منشور على شبكة الإنترنت، الموقع الإلكتروني http://www. journaliraq. com
II. د. محمد أحمد علي ألعدوي، الأمن الإنساني ومنظومة حقوق الإنسان –دراسة في المفاهيم والعلاقات المتبادلة، بحث منشور على شبكة الانترنيت، الموقع الالكتروني، http://www. policemc. gov. bh/mcms-store.
III. صحيفة العربي الجديد، أرقام مفزعة في معركة الموصل تكشف عن استهتار بأرواح المدنيين، 15/5/2017 الموقع الالكتروني:
http://www. alaraby. co. uk/politcs
IV. الموصل العراقية الموقع والأهمية. الموقع الالكتروني: http://www. almanar. com. ib
V. الشبكة المشتركة لوكالات التعليم في حالات الطوارئ، الدليل التدريبي، 2007، متاح على شبكة الانترنت الموقع الالكتروني http:/ / www. s3. amazonaws. com/inee-assets:
VI. أسماء بنت أحمد البحيصي، الطفولة مشاكل وحلول، متوفر على شبكة الانترنيت، الموقع الالكتروني http://www. emtiaz. net
VII. احمد جمال سالم، التعليم في العالم العربي مشكلة تبحث عن حل، متوفر على شبكة الانترنيت الموقع أللالكتروني http://www. alukah. net/cultur
VIII. التعليم في العراق يعاني الموت ألسريري بعدما كان قبلة القاصدين ومنارة المتعلمين، متوفر على شبكة الانترنيت، الموقع الالكتروني:
http://www. yaqein. net/reports/18470
IX. ديرك ادر يانسينز. ، تقرير محكمة بروكسل حول تفكيك الدولة العراقية، دار بابل للدراسات والإعلام، الموقع الالكتروني: http://www. does. google. com
X. سوسن شاكر مجيد، الآثار النفسية والاجتماعية للإرهاب والعنف على المرأة والطفل، بحث منشور على شبكة الإنترنت، الموقع الإلكتروني :
http://www. m. ahewar. org/sas?a:aid=300479
XI. د. عبد الأحد متي دنحا، تفاقم الأمية في العراق، مؤسسة الحوار المتمدن، بحث منشور على الموقع الالكتروني http:// www. m. ahewar. org/s. asp?aid
منشور
2021-12-15
القسم
المقالات