العنف الاسري وعلاقته بجنوح الأحداث

المؤلفون

  • خليفة إبراهيم عودة جامعة ديالى - كلية القانون والعلوم السياسية - العراق
  • سلوى فائق الشهابي جامعة ديالى - كلية القانون والعلوم السياسية - العراق

الملخص

إن ظاهرة العنف الأسري تعد من الظواهر الاجتماعية المنتشرة ، فهي ظاهرة عالمية وبرغم تباين نسبتها بين بلد وآخر ، فان المعاناة واحدة في كل مكان، والعنف هو استخدام القوة بطريقة غير شرعية من قبل شخص بالغ في العائلة ضد أفراد آخرين فيها

ويعد العنف الأسري من اخطر أشكال انتهاكات حقوق الإنسان ،يعد موضوع الأحداث الجانحين من الموضوعات الخطيرة والمهمة في وقت الحالي ،حيث تتصاعد خطورتها إذا أهملت أو إذا بقيت على هذه الحالة وهي مهمة لأنها ترتبط بصورة مباشرة أو غير مباشرة بحوالي نصف سكان المجتمع وهم الصغار والأحداث الذين ستقع عليهم عملية بناء المجتمع وقيادته مستقبلا،  ويشكل جنوح الأحداث مشكلة خطيرة من المشاكل التي تواجهه المجتمع خصوصاً في ظل الارتفاع الملحوظ في معدلات انحراف الأحداث ما يستدعي التصدي لهذه المشكلة ومعرفة الأسباب المؤدية إليها.

ويرمي البحث الحالي إلى تعرف على العنف الأسري وعلاقته بجنوح الأحداث. وطبقت أداة البحث على عينة من (100) الأحداث الجانحين (70) ذكور و(30) إناث وقد تضمن أداة البحث قسمان القسم الأول يحتوي على معلومات شخصية مكونه من(18 سؤالاً) وقسم الآخر يحتوي عن بيانات عن العنف الأسري ،وقد توصل الباحثان إلى النتائج الآتية:-
  • جميع النزلاء تعرضوا إلى عنف اسري مما سبب في انحراف الأحداث.
  • الوضع الاجتماعي للأسرة هو السبب الرئيسي في انحراف الأحداث.
  • المستوى التعليمي الخاص بالوالدين له اثر في جنوح الأحداث.
  • تكدس أفراد الأسرة في العائلة الواحد وكذلك المعاملة القاسية جعلت من هذه الفئة ينحرفون عن قوانين المجتمع.
  • فقدان الوالدان أو احدهم هو السبب الرئيسي لانحراف الأحداث وذلك لدورهما البارز في تكوين شخصية الطفل ومساعدته على مواجهه الحياة.
واستكمالاً للبحث الحالي فقد توصل الباحثان إلى مجموعة من التوصيات:-
  • العمل على زيادة الوعي الأسري وذلك من خلال تكثيف البرامج المتعلقة بالأسرة والطفل عن طريق وسائل الإعلام المختلفة.
  • تحفيز الأحداث على طاعة أبائهم وسماع نصائحهم وتوجيهاتهم
  • تفعيل الحوار والنقاش بين أفراد الأسرة لإعطاء الأحداث الفرصة لتعبير عن آرائهم والعمل على تلبية احتياجاتهم.
  • التنسيق مع وزارة العدل ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية والجهات الأخرى ذات العلاقة بخصوص عمل الأطفال وذلك بمنع عمل الصغار من لم يتم التاسعة من العمر لأي سبب كان
واقترح الباحثان عدداً من البحوث منها:-
  • إجراء دراسات مقارنة بين الأحداث الذكور والإناث لمعرفة العوامل المؤدية للانحراف.
  • إجراء دراسة على مدى تأثير المجتمع على الأطفال المولودون داخل السجون.
  • إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية تتناول متغيرات أخرى .
 

المراجع

المصادر العربية:
1- القران الكريم.
2- ابن منظور، ﺒﻥ ﻤﻨﻅﻭﺭ (1988): ﻟﺴﺎﻥ ﺍﻟﻌﺭﺏ، ﻁ3، ﺘﺤﻘﻴـﻕ ﻋﺒـﺩ ﺍﷲ ﺍﻟﻜﺒﻴـﺭ ﻭﺁﺨـﺭﻭﻥ، ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ، ﺍﻟﻘﺎﻫﺭﺓ.
3- إبراهيم، أكرم نشأت(1998): القواعد العامة في قانون العقوبات المقارن،مطبعة الفتيان، بغداد.
4- البلوشية، نعيمة حميد(2001): أسباب جنوح الأحداث ، رسالة ماجستير ، جامعة عين شمس، مصر.
5- التكريتي، ثناء بهاء الدين(2006): الاتجاه السائد في جنوح الأحداث في مدينة تعز للسنوات 200 – 2006 (دراسة مسحية)، مؤتمر الطفولة الوطني الثالث، ورقة عمل.
6- حجازي،مصطفى(1975): الاحداث الجانحون (دراسة ميدانية نفسانية اجتماعية)، دار الحقيقة ،بيروت.
7- ﺤﺴﻥ، ﻤﺤﻤﺩ (1987): ﺍﻷﺤﺩﺍﺙ ﺍﻟﺠﺎﻨﺤﻭﻥ ﻭﺘﻨﺸـﺌﺘﻬﻡ ﺍﻷﺴـﺭﻴﺔ ، ﺩﺭﺍﺴـﺔ ﻤﻴﺩﺍﻨﻴـﺔ ﺒﺎﻟﻤﺩﻴﻨﺔ ﺍﻟﻤﻨﻭﺭﺓ" ﺒﺤﻭﺙ ﺍﻟﻤﺅﺘﻤﺭ ﺍﻟﺜﺎﻟﺙ1987، ﻤﺼـﺭ: ﺍﻟﺠﻤﻌﻴـﺔ ﺍﻟﻤﺼـﺭﻴﺔ ﻟﻠﺩﺭﺍﺴـﺎﺕ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ.
8- الحفكاني، علي بن سليمان (2001) الواقع الاجتماعي لأسر الأحداث، دار الجامعية الحديث، مصر.
9- خان، محمد صالح(1991): جناح الاحداث، دار المعارف، مصر.
10- الراشد، مضاوي عبد الرحمن (1419هـ). مضامين مفهوم القدوة كما تدركها معلمات رياض الأطفال ودرجة ممارستهن له. رسالة ماجستير غير منشورة الرياض: كلية التربية، جامعة الملك سعود.
11- السرور، ناديا هايل (1997م). تقييم التعليم في المدرسة في المملكة الأردنية الهاشمية: عمان.
12- سليمان ،شحاته سليمان محمد(2004):فعالية برنامج لّلعب أدوار القصص في علاج المخاوف المرضية لدى أطفال الروضة، بكلية رياض الأطفال جامعة القاهرة
13- السمالوطي،نبيل السمالوطي(1413هـ):الدراسة العلمية لسلوك الإجرامي، طبعة الأولى دار الشروق، جدة.
14- عارف، صبري إبراهيم (2000). تطوير تربية طفل ما قبل المدرسة في مصر في ضوء الاتجاهات التربوية العصرية. مجلة كلية التربية م1 (10)، صـ143 – 178.
15- العاني، مصطفى(2002): الأحداث الجانحون، دار الحقيقة، بيروت.
16- العتيبي، منير و السويلم، بندر بن حمد(2002): أهداف التعليم المبكر (رياض الأطفال) بالمملكة العربية السعودية:دراسة تحليلية، مركز البحوث التربوية بكلية التربية جامعة الملك سعود
17- العمري، صالح بن محمد آل ربيع(2002): العودة الى الانحراف في ضوء العوامل الاجتماعية، دار النهضة العربية، بيروت.
18- العفنان، علي عبد الله (1414هـ ). مقارنه بين أطفال المرحلة الابتدائية الذين التحقوا والذين لم يلتحقوا برياض الأطفال في الدافعية نحو التعلم والتحصيل الدراسي. رسالة ماجستير غير منشــورة، الرياض، كلية التربية، جامعة الملك سعود.
19- العمري، عبد الله بن سعد،مطاوع، ضياء الدين بن محمد(1423هـ):تقنيات الاتصال والإعلام وأثرها في النشء السعودي،مجله البحوث العلمية، شعبان.
20- لبابنه ،احمد حسن(2009): درجة تحقيق مؤسسات رياض الأطفال للتربية المتكاملة لطفل ما قبل المدرسة، جامعة البلقاء التطبيقية، كلية إربد الجامعية.
21- منشي ،نسرين بنت هاشم بن عبد الخالق(2006): تربية الطفل باللعب و تطبيقاتها التربوية في الأسرة و رياض الأطفال في ضوء التربية الإسلامية،بحث منشور، جامعة ام القرى.
22- المطيري،عبد المحسن عمار(2006):العنف الأسري وعلاقته بالأحداث الجانحين لدى نزلاء دار الملاحظة الاجتماعية بمدينة الرياض ،رسالة ماجستير منشورة، الرياض.
23- المجلة العربية للتربية (1984م) واقع تربية الطفل في سن ما قبل المدرسة في بعض الدول العربية: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
24- ناجي، عبد العزيز غالب(2004): جناح الأحداث في المجتمع اليمني ،رسالة ماجستير، جامعه معهد والدراسات العربية، مصر.
25- ﻨﻘﻭﻻ، ﻨﺭﻤﻴﻥ (1990): ﺩﺭﺍﺴﺔ ﻤﺴﺘﻭﻯ ﻤﻔﻬﻭﻡ ﺫﺍﺕ ﺍﻷﺤﺩﺍﺙ ﺍﻟﺠﺎﻨﺤﻴﻥ ﺍﻟﺒﺎﻟﻐﻴﻥ ﻤـﻥ ﺍﻟﻌﻤﺭ 12-10 ﻋﺎﻤﹰﺎ "ﺩﺭﺍﺴﺔ ﺘﻘﻭﻴﻤﻴﺔ ﺘﺸﺨﻴﺼﻴﺔ"، ﺭﺴﺎﻟﺔ ﻤﺎﺠﺴﺘﻴﺭ- ﺠﺎﻤﻌﺔ ﻋﻴﻥ ﺸﻤﺱ.
26- وزارة التربية(1994): الأهداف التربوية في القطر العراقي، ط2، مطبعة وزارة التربية، بغداد.
27- الياسين، جعفر عبد الأمير(2002): التشرد وانحراف سلوك الصغار والأحداث في العراق (دراسة ميدانية في علم الاجتماع الجنائي)، أطروحة دكتوراه، جامعة بغداد، كلية الآداب.

المصادر الأجنبية:
1- Sheldon & elener (1950): Unraveling Juvenile Delinquency (n.y:the commonwealth fund.
(www.ktaby.com)-2
(www.moqatel.com)-3
4- http://forum.ma3ali.net/t376129.html
(- ( http://manshecter.mam9.com/t15-topic 5

التنزيلات

منشور

2012-12-15

إصدار

القسم

المقالات

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين