المسؤولية المدنية في ظل جائحة كورونا

المؤلفون

  • حسنين ضياء نوري جامعة ميسان – كلية القانون

الكلمات المفتاحية:

المسؤولية المدنية، جائحة كورونا

الملخص

من المعلوم إن جائحة كورونا التي اصابت العديد من دول العالم لها تأثيراً كبيراً في الحياة القانونية بحكم تقييدها لحركة الاشخاص ونقص في انتاج البضائع وهو ما انعكس، كنتيجة منطقية، على الحياة العقدية على اختلاف أنواع العقود المبرمة (النقل, البيع, الايجار, المقاولة). وبما أنه لا يوجد نص خاص أو دراسات رصينة تحدد طبيعة جائحة كورونا وآثارها في المسؤوليتين العقدية والتقصيرية، فمن نوافل القول أن بحثنا في إطار تحديد طبيعة الجائحة يتجه نحو تقريبها من القوة القاهرة كسبب اجنبي أو من الحادث الاستثنائي من خلال نظرية الظروف الطارئة. والقوة القاهرة حادث لا يمكن توقعه ولا يمكن دفعه، وتعد سبب اجنبي يدفع المسؤولية المدنية ومعيار التوقع يكون وقت العقد أو وقت حصول الحادث وتحديد التوقع وعدم امكانية الدفع يستقل به قاضي محكمة الموضوع وهي ترادف الحادث الفجائي من حيث الأثر والأساس، ومن ثم إذا كانت جائحة كورونا غير متوقعة ولا يمكن دفعها فهي قوة قاهرة وسبب اجنبي يدفع المسؤولية المدنية بشقيها العقدية والتقصيرية. أما الحادث الاستثنائي فهو غير متوقع وعام لكل الناس والبلاد ولكن لا يستحيل دفعه ويجعل تنفيذ الالتزام مرهقا ويُحدد الإرهاق موضوعياً من قبل قاضي محكمة الموضوع.  

المراجع

المصادر القانونية :
I. د. انور سلطان، النظرية العامة للالتزام، احكام الالتزام، دار الجامعية الجديدة للنشر، (مصر، 2005).
II. د. حسن علي الذنون، المبسوط في المسؤولية المدنية، الضرر، ج1، شركة التايمس للطبع والنشر المساهمة، (بغداد، 1991).
III. د. سليمان مرقس، نظرية العقد، دار النشر للجامعات المصرية، (مصر، 1956).
IV. د. سمير عبد السيد تناغو، مصادر الالتزام، العقد - الارادة المنفردة - العمل غير المشروع - الاثراء بلا سبب – القانون، ط1، مكتبة الوفاء القانونية، (مصر، 2009).
V. د. سمير عبدالسيد تناغو، احكام الالتزام والاثبات، ط1، مكتبة الوفاء القانونية، (مصر، 2009).
VI. د. عبدالرزاق احمد السنهوري، الوسيط في شرح القانون المدني الجديد، نظرية الالتزام بوجه عام مصادر الالتزام، المجلد الأول، ط3، منشورات الحلبي الحقوقية، (لبنان، 2000).
VII. د. عبدالرزاق احمد السنهوري، الوسيط في شرح القانون المدني الجديد، نظرية الالتزام بوجه عام مصادر الالتزام، المجلد الثاني، ط3، منشورات الحلبي الحقوقية، (لبنان، 2000).
VIII. د. عبدالفتاح عبدالبافي، نظرية العقد والارادة المنفردة، ج1، (مصر، 1984).
IX. د. عبدالمجيد الحكيم، الموجز في شرح القانون المدني العراقي الجديد، مصادر الالتزام ج1، ط1، شركة الطبع والنشر الاهلية، (بغداد، 1963).
X. د. عبدالمجيد الحكيم، د عبدالباقي البكري، د محمد طه البشير، الوجيز في نظرية الالتزام، مصادر الالتزام، ج1، مكتبة السنهوري، (عراق، دون سنة طبع).
XI. د. عبدالمجيد الحكيم، د عبدالباقي البكري، د محمد طه البشير، الوجيز في نظرية الالتزام، احكام الالتزام، ج2، مكتبة السنهوري، (عراق، دون سنة طبع).
XII. د. محمد الزين، النظرية العامة للالتزام، العقد، ط2، (تونس، 1997).
XIII. مصطفى احمد الزرقا، الفعل الضار والضمان فيه، ط1، دار القلم للطباعة والنشر والتوزيع، (لبنان، 1988).
XIV. د. منذر الفضل، الوسيط في شرح القانون المدني، مصادر الالتزام، ط1، دار ئاراس للطباعة والنشر، (العراق، 2006).
XV. د. وهبة الزحيلي، نظرية الضمان، احكام المسؤولية المدنية والجنائية في الفقه الاسلامي دراسة مقارنة، ط9، دار الفكر المعاصر، (سورية، 1998).
المجموعات القرارات القضائية :
I. القاضي لفتة هامل العجيلي، المحتار من قضاء محمة التمييز الاتحادية، القسم المدني، ج1، ط1، مطبعة اوفسيت الكتاب، (العراق، 2011).
II. القاضي لفتة هامل العجيلي، المحتار من قضاء محمة التمييز الاتحادية، القسم المدني، ج2، ط1، مطبعة اوفسيت الكتاب، (العراق، 2013).
III. قرار رقم 379 – في 6- 5 – 2008، مجلس القضاء الاعلى، قرارات محكمة التمييز الاتحادية، http://www.hjc.iq، تاريخ الزيارة 30-5-2020.
التشريعات :
I. القانون المدني العراقي رقم 40 لسنة 1951.
II. قانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969.
III. قانون الصحة العامة رقم 89 لسنة 1981.
IV. الامر الديواني رقم 55 لسنة 2020.

التنزيلات

منشور

2021-07-30