الانتخابات الوطنية ودور الرقابة الدولية عليها في العراق

المؤلفون

  • جنان صادق عبد الرزاق مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية
  • سميرة حسن عطية مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية

الكلمات المفتاحية:

الإنتخابات الوطنية،، الرقابة الدولية،، العراق

الملخص

في ظل الظروف العسيرة والمعقدة التي مرت بها المناطق المحررة من قبضة داعش وكثرة انشغال أبناء هذه المناطق في ترتيب أوضاعهم وأمورهم اليومية التي بدأت الأسباب والمبررات لتوعيتهم للمشاركة في الانتخابات. لذا تتركز اهداف البحث في الآتي : تعريف الانتخابات ودورها الوطني في العراق ومعرفة ماهية الرقابة الدولية على الانتخابات الوطنية و تحديد نشأة الرقابة الدولية على الانتخابات الوطنية وبيان دور رقابة منظمة الأمم المتحدة على الانتخابات الوطنية وتسليط الضوء على آلية رقابة منظمة الأمم المتحدة على الانتخابات الوطنية. ومن أهم الاستنتاجات التي توصل اليها البحث في الآتي : 1-أن يتمتع الناخب بالحقوق والحريات السياسة وحقه في التعبير والمشاركة في الانتخابات 2- ان تساهم الرقابة الدولية على الانتخابات وبشكل كبير وواضح في الحفاظ على حرية الانتخابات ونزاهتها، وتساعد في الوقت نفسه على الاعتراف الدولي بالعمليات الانتخابية ومن ثَمَّ بأنظمة الحكم التي تفرزها تلك الانتخابات. 3- على الرغم من الدور الذي تلعبه الرقابة الدولية على العملية الانتخابية في معظم دول العالم، إلا إن اغلب النصوص الدولية قد أغفلت هذا الجانب. 4- إن الرقابة الدولية على العمليات الانتخابية قد تكون رقابة عالمية، تتمثل بالدور الذي تلعبه بعثات الأمم المتحدة من خلال إشرافها على العمليات الانتخابية. وقد تكون الرقابة على المستوى الاقليمي، وهذه تتمثل ببعض المنظمات الإقليمية، كمنظمة الأمن والتعاون الأوربية، فضلاً عن بعض المنظمات غير الحكومية الأخرى. 5-إن وجود الرقابة أياً كان نوعها، لا يشكل في أي حال من الأحوال تدخلاً في الشؤون الداخلية للدول. وهو لا يمس بسيادة الدولة الداخلية أو الخارجية. هذا وقد خرج البحث بعدد من التوصيات وهي :
  • نقترح تشكيل منظمة دولية دائمة لمراقبة الانتخابات في مختلف دول العالم، وأن تكون هذه اللجنة تابعة لمنظمة الامم المتحدة، على أن تتألف من مجموعة من الدول وعدد من أعضاء المنظمات الدولية المهتمة بهذا الشأن.
  • على الدول أن لا تشكك بدور الرقابة الدولية، وكذلك البعثات التي ترسلها المنظمات الدولية.
  • يجب أن تتكفل الدول بتقديم المساعدة لأفراد بعثات المراقبة الدولية، وتوفير الظروف الملائمة لعمل تلك البعثات.
  • على أفراد المراقبة الدولية التقيد بكافة التعليمات والتوجيهات الصادرة إليهم من مراجعهم.
  1.  

المراجع

1- مكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان في منظمة الأمن والتعاون الأوربي OECD – ODIHR، المعايير والالتزامات الدولية حول إجراء الانتخابات الديمقراطية، ترجمة شيركو جودت، ط1، المعهد الكوردي للانتخابات، 1999، ص10.
2- عمر فخري الحديثي، دور المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في الوقاية من الجريمة الانتخابية، مجلة جامعة الانبار، كلية القانون والعلوم السياسية، العدد (190)، 2011، ص120.
3- خديجة عرفة محمد، الديمقراطية و الرقابة الدولية على الانتخابات في الأقطار العربية، في كتاب: (الانتخابات الديمقراطية وواقع الانتخابات في الأقطار العربية)، بيروت، لبنان، 2009، ص171.
4-عبد السلام نوير، موجز الرقابة الدولية على الانتخابات والتحول الديمقراطي في أفريقيا " نيجيريا نموذجاً "، المملكة العربية السعودية، جامعة الملك سعود، 2007، ص2.
5- حمدي عبد الرحمن، التحول الديمقراطي في العالم الإسلامي خلال التسعينات، منشورات جامعة آل البيت، عمان، الأردن،2000، ص256.
6- مورتمر سيلرز، النظام العالمي الجديد، ترجمة صادق إبراهيم عودة، ط1، دار الفارس للنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، 2001، ص279.
7- عبد السلام نوير، مصدر سابق، ص3.
8- خديجة عرفة محمد، مصدر سابق، ص373.
9- المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، ثلاث عمليات انتخابية تاريخية في عام واحد، بغداد، 2006، ص82.
10- خديجة عرفة محمد، مصدر سابق، ص373.
11- عبد السلام نوير، مصدر سابق، ص3.
12- أحمد أبو الوفا، نظام الأمم المتحدة والوكالات المتخصصة لحماية حقوق الإنسان، المجلة المصرية للقانون الدولي، العدد (54)،الجمعية المصرية للقانون الدولي، لسنة 1998، ص33.
13- عمر فخري عبد الرزاق الحديثي، مصدر سابق، ص121.
14- حنان محمد القيسي، الرقابة على نزاهة الانتخابات بين المفوضية والقضاء " دراسة في أسباب الاختيار وفاعلية النتائج "، بحث مقدم في وقائع المؤتمر العلمي الأول للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات من 2 – 3 نيسان 2011، مطبعة الوقف الحديثة، بغداد، 2012، ص118.
15- خديجة عرفه محمد، مصدر سابق، ص373.

التنزيلات

منشور

2017-12-16