دور القوى السياسية في التأثير في الوعي الانتخابي: دراسة مقارنة بين المجتمعات العصرية والمجتمعات التقليدية.

المؤلفون

  • عماد مؤيد جاسم جامعة ديالى - كلية القانون والعلوم السياسية - العراق

الكلمات المفتاحية:

القوى السياسية،، الوعي الانتخابي،، المجتمعات

الملخص

تعد الانتخابات مسألة بالغة الأهمية في المجتمعات الديمقراطية والمجتمعات الانتقالية التي بدأت بتطبيقها حديثاً على حد سواء، باعتبار أنها تمثل حجر الاساس للقوى السياسية في الوصول إلى السلطة وهو ما يدفع بهذه القوى إلى توظيف إمكاناتها وقدراتها من أجل تحقيق الفوز بهذه الانتخابات بالطرق التي يسمح بها الدستور والتي يقبلها عموم المجتمع المدني والسياسي في تلك الدول، على الرغم من إنَّ بعض الدول تشهد فيها الانتخابات صراعات سياسية أقل ما يقال عنها أنها تقترب من درجة الرغبة في الاستحواذ على الأصوات حتى وأن كان بطرق غير مشروعة أكثر مما هي منافسة ديمقراطية، وأن كانت هذه الحالة تشيع في دول لم تترسخ فيها بعد أصول الممارسة السياسية المحكمة والمنضبطة فإن هذا معيار استدلالي يؤشر إنَّ التداخل ما بين السلطات التشريعية والتنفيذية وضعف استقلالية السلطة القضائية في هذه الدول بسبب من عوامل شتى ترد إلى حداثة التجربة السياسية والصراع القائم ما بين الثقافة التقليدية والقيم المعاصرة التي تشجع على التنافس والتنوع السياسي هو ما يؤدي إلى إنَّ يكون النسق الانتخابي خاضع بدرجة كبيرة لتأثير الصراع السياسي الذي يقترب من درجة الصراع الصفري الأمر الذي يحرف العملية الانتخابية عن مسارها الصحيح، بحيث إنَّ الوعي الانتخابي، والذي يعد مرتكز العملية الانتخابية والمعيار الذي يتم المراهنة عليه لتقرير مدى نجاح أو فشل الانتخابات فضلاً عن أنه المقياس الذي يكشف مدى التطور الذي بلغته العملية الانتخابية بحد ذاتها من حيث أنه يبين نوعية الخيارات والتفضيلات السياسية التي ترشحت عن هذه العملية كنتيجة للوعي الانتخابي، نجد إنَّ هذا الوعي يبدو وكأنه ينساق وبشدة وراء هذا الصراع السياسي وهو ما يفضي إلى تشويه وحرف هذا الوعي واعادة تشكيله بالطريقة التي ترغب بها القوى السياسية من الناخب إنَّ ينظر ويحكم على المشهد السياسي وفقاً لمنظورها. وإن كانت القوى السياسية في الدول الديمقراطية المتقدمة تعمد إلى توظيف متغيرات اقتصادية تتمثل في إحداث انتعاش مؤقت أو توفير وظائف وفرص عمل بهدف التأثير في خيارات الناخب وتحديد أولوياته بغض النظر عن الآثار اللاحقة التي تتمثل بالإنكماش وإرتفاع التضخم، فإن القوى السياسية في المجتمعات التقليدية توظف أدواتها الخاصة والمتمثلة بالدين والعرق والطائفة لإعادة تشكيل الوعي السياسي والانتخابي للمواطن بما يتوافق مع تطلعات هذه القوى.  

المراجع

(1) أحمد حسين اللقاني وعلي الجمل، معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس، عـالم الكتـب، القـاهرة، ١٩٩٦، ص٢٠٤.
(2) المصدر السابق.
(3) عبد الوهاب الكيالي و آخرون، موسوعة السياسة، الجزء السابع، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ١٩٩٤، ص 295.
(4) منصور مرقومة، المجتمع المدني والثافة السياسية المحلية في الجزائر بين الواقع والنظرية، مجلة دفاتر السياسة والقانون، عدد خاص، الجزائر، أبريل، 2001، ص 300.
(5) علي الدين هلال ونيفين مسعد، النظم السياسية العربية وقضايا الاستمرار والتغيير، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 2002، ص 122.
(6) د. ابتسام محمد عبد، دور الثقافة السياسية في تشكيل الهوية الوطنية في عراق ما قبل وما بعد الاحتلال، مجلة دراسات دولية، مركز الدراسات الدولية، جامعة بغداد، العدد (35)، 2008، ص ص 135 – 136.
(7) يمكن الرجوع إلى هذه الدراسة:
Burkhard C. Schipper and Hee Yeul Woo, olitical Awareness, Microtargeting of Voters, and Negative Electoral Campaigning, At:
http://faculty.econ.ucdavis.edu/faculty/schipper/polaw.pdf.
(8) نعوم تشومسكي، ماذا يريد العم سام، تعريب: عادل المعلم، الطبعة الأولى، دار الشروق، القاهرة، 1998، ص 68.
(9) Ministry of Labour and Citizens’ Services, Election Awareness and Satisfaction Performance Measures Final Report, British Columbia University, Canada, August 2005.
(10) Allan Smith, A group of major pollsters just released an autopsy report to explain why the polls were such a disaster in 2016, Business Insider, May 7, 2017, At:
http://www.businessinsider.com/trump-hillary-clinton-why-polls-wrong-2017-5.
- David Cowling, Why were the polls wrong again in 2016?, BBC News, 24 December 2016, At:
http://www.bbc.com/news/uk-politics-38402133.
(11) ستانلي ريشون وجون دوكيت، علم النفس السياسي: أسس ثقافة أحادية وتعددية، ترجمة عبد الكريم ناصيف، الهيئة العامة السورية للكتاب، دمشق، 2007، ص ص 238 – 239.
(12) يمكن الإطلاع على مهام هؤلاء المراقبين من خلال موقع مفوضية انتخابات الهند على الرابط التالي:
http://www.elections.in/political-corner/voters-awareness-and-its-importance/
(13) ما زال العالم يذكر المناظرة التي جرت بين جورج بوش وبيل كلنتون اثناء الانتخابات الرئاسية عام 1992 عندما أخذ يركز جورج بوش على قضايا السياسة الخارجية في برنامجه الانتخابي بينما ركز بيل كلنتون على الاقتصاد الداخلي وبرامج الضمان الاجتماعي والضرائب وقال مقولته الشهيرة " أنه الاقتصاد أيها الغبي " “ Its economy, Dumb “ .
(14)Edward F.Tufte, Political control of the economy, Princeton University Press, 1978.
(15) Ibid.
(16) James E.Alt and K.Alec Chrystal, Political Economics, University of California Press, 1983, Chapter 5.
(17) هربرت أ. شيللر، المتلاعبون بالعقول، ترجمة عبد السلام رضوان، سلسلة عالم المعرفة، العدد (106)، الكويت، 1999.
(18) أودرو شتاينباخ، منابع النزاعات في العالم الثالث، في: يوسف وانندي واودرو شتاينباخ، مصادر الصراعات في العالم الثالث ومضامينها الدولية، دراسات استراتيجية، دراسة رقم (47)، مؤسسة الأبحاث العربية، بيروت، 1981، ص 8.
(19) Lucian W. Pye, Aspects of political development, Little Brown and Company, USA, 1966, p 65.
(20) حليم بركات، المجتمع العربي المعاصر: بحث استطلاعي إجتماعي، مركز دراسات الوحدة العربية، الطبعة السادسة، بيروت، 1998، ص 15 وما بعدها.
(21) رشيد الحاج صالح، الوجه السياسي للثقافة العربية المعاصرة، الدار العربية للعلوم، الطبعة الأولى، بيروت، 2012.
(22) ريمون بودون وفرانسوا بوريكو، المعجم النقدي لعلم الاجتماع، ترجمة سليم حداد، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر، بيروت، 1986، ص 232.
(23) د. محمد سعدي، مستقبل العلاقات الدولية من صراع الحضارات إلى أنسنة الحضارة وثقافة السلام، مركز دراسات الوحدة العربية، الطبعة الثانية، بيروت، 2008، ص 166.
(24) المصدر السابق، ص 167.
(25) حيدر سعيد، انتخابات العراق القادمة: طائفية بأدوات علمانية، مجلة آفاق المستقبل، مركز الإمارات للبحوث والدراسات الاستراتيجية، السنة الأولى، العدد (4) أبريل، 2010، ص 11.
(26) رشيد الحاج صالح، الوجه السياسي للثقافة العربية المعاصرة، مصدر سبق ذكره، ص 45.
(27) ميشيل فوكو، حفريات المعرفة، ترجمة: سالم يفوت، المركز الثقافي العربي، بيروت، 2005، ص ص 85 – 86.

التنزيلات

منشور

2017-12-16