إشكالية التدخل الإنساني في العلاقات الدولية

المؤلفون

  • عادل حمزة جامعة بغداد - العراق

الملخص

المقدمـــــــة    ازدادت حالات التدخل الدولي لاسيما تحت غطاء التدخل الإنساني، كمدخل لتتغير القواعد القانونية الدولية التي أفرزها نظام القطبية الثنائية من خلال إيجاد السوابق التي تمهد لتغيير تلك القواعد القانونية بما يتماشى والقدرات المادية والمصالح الوطنية لبعض الدول الكبرى، في وقت أن الكثير من الدول التي هي موضوع التدخلات ما زالت تتمسك بالقواعد القانونية التي تعد التدخل عملاً غير مشروع ما دامت الأكثر قدرة على حماية مصالحها الوطنية، وهنا تبرز أهمية تحليل هذه الظاهرة الدولية، نظراً لخطورة آثارها السياسية والقانونية المترتبة عليها فيما يخص مبادئ القانون الدولي، لاسيما مبدأ السيادة وعدم التدخل وهما المبدآن اللذان يحكمان العلاقات بين الدول المستقلة، وهذا الأمر واضح في الفقرتين (2) و (7) من المادة الثانية لميثاق الأمم المتحدة التي تؤكد أن التدخل في الشؤون الداخلية للدول يتعارض والقانون الدولي وأسس الشرعية الدولية رغم كل ما يرافقها من ادعاءات ومسوغات. لكن واقع العلاقات الدولية بعد الحرب الباردة أصبح يسمح بالتدخل حتى العسكري من جانب إحدى الدول أو عدد منها في الشؤون الداخلية لدولة أخرى إذا كان هدفه حماية حقوق الإنسان وحماية القواعد الإنسانية، وهذا الواقع انعكاس واضح لسيادة مفهوم القوة في العلاقات الدولية. أن سيادة هذا المفهوم يعد أحد القيود التي تحد من حقوق الدول في ممارسة سيادتها وفقاً لما حدده القانون الدولي من حقوق وواجبات، أن هذا البحث يهدف إلى إيضاح بعض أسس وآليات التدخل في ضوء قواعد القانون الدولي وليس بالاستناد إلى ما يطرح وفقاً للاعتبارات السياسية، وكيف يؤدي التدخل إلى تقويض المفهوم التقليدي للسيادة، بتوسيع الاختصاص الدولي على حساب الاختصاص الداخلي للدولة، وفي أي الظروف يمكن للمنظمات الدولية أن تكون أداة لخدمة مصالح الدول الكبرى لاسيما الولايات المتحدة الأمريكية من خلال إضفاء الشرعية على سلوكها تجاه حق التدخل. لذلك قسم هذا البحث إلى مقدمة وثلاثة مباحث يدرس المبحث الأول استخدام مفهوم التدخل في العلاقات الدولية، ويناقش المبحث الثاني التدخل الإنساني ومدى تعارضه مع مفهوم السيادة في ظل المتغيرات الدولية، والمبحث الثالث يوضح مدى التوظيف السياسي الأمريكي للتدخل وتأثيره في ظل العلاقات الدولية المعاصرة ثم الخاتمة.

المراجع

1. محمد السيد السعيد وأحمد إبراهيم محمود، الفوضى والاستقرار في النظام الدولي: اتجاهات تطور المنظومة الدولية في مرحلة ما بعد الحرب الباردة، القاهرة، مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام، 1991.
2. علي حسين الأحمد، ((الأزمة الصومالية الحالية، أسبابها طبيعتها ونتائجها))، دراسات استراتيجية، العدد 4، الخرطوم، 1995.
3. جين لوينز، التدخل الدولي وسيادة الدولة ومستقبل المجتمع الدولي، ترجمة محمد عبد عباس، المجلة الدولية للعلوم الاجتماعية، العدد 138، اليونسكو 1993.
4. محمد يعقوب عبد الرحمن، التدخل الإنساني في العلاقات الدولية، مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، 2004.
5. عبد الغني محمود، القانون الدولي الإنساني، دراسة مقارنة في الشريعة الإسلامية، دار النهضة العربية، القاهرة، ط ، 1991.
6. سعد حقي توفيق، التطورات الدولية المعاصر وانعكاساتها على الوطن العربي، بغداد، بيت الحكمة، سلسلة المائدة المستديرة، 16 آذار 1997.
7. محمد المجذوب، الحريات العامة وحقوق الإنسان، مجلة الوحدة، الرياض، العدد 63 لسنة 1990.
8. عبد المعز عبد الغفار، مفهوم التدخل الإنساني في القانون الدولي، مجلة الدراسات القانونية، العدد 12، أسيوط 1990.
9. علي صادق أبو هيف، القانون الدولي العام، الإسكندرية، منشأة المعارف، 1990.
10. هانز جي مونتاو، السياسة بين الاسم والصراع من اجل السلطات والسلام، ترجمة فوزي حمادة الجزء 2، الدار القومية للطباعة والنشر، بيروت، 1971.
11. محمد خليل الموسى، استخدام القوة في القانون الدولية المعاصر، دار وائل، عمان، ط1، 2004.
12. The responsibilities of protect K, report of the international commission, paragraphs –2–7–2002– intervention of state sovereignty.
13. محمد ميكو، حق التدخل الاتفاقي وحق التدخل العسكري، مجلة دراسات قانونية، جامعة أسيوط، العدد 12.
14. محمد عبد العزيز، دراسات في التاريخ الأوربي والأمريكي الحديث، القاهرة، دار المعرفة الجامعية، 1992.
15. Stephen M walt "international Relations: one world, many theories" Foreign policy, no 110 (Washington, spring, 1998).
16. أدريس لكريني، التدخل في الممارسات الدولية بين الخطر القانوني والواقع الدولي المتغير، مجلة الحوار المتمدن، بيروت، 2006، العدد 1660.
17. حسن أبو حلو، "الجذور العسكرية للتدخلات الأمريكية المسلحة في العالم" البيان، العدد 13، لندن، 1998.
18. جيمس لي دي، الحروب في العالم: الاتجاهات العالمية ومستقبل الشرق الأوسط، دراسات إستراتيجية (أبو ظبي، مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية، 1996).
19. ضاري رشيد ياسين، سياسات التدخل الأمريكي في العالم، عمان، مركز دراسات الشرق الأوسط، 1999.
20. فتيحة ليتيم، نحو إصلاح منظمة الأمم المتحدة لحفظ السلم والأمن الدوليين، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، العدد 24، 2011.
21. زيدان مسعد، تدخل الأمم المتحدة في النزاعات المسلحة غير ذات طابع دولي، الإسكندرية، دار الجامعة الجديدة للنشر، 2003.
22. هادي خضراوي، أبرز قضايا السياسة الدولية المعاصرة، بيروت، دار الكتب الحديثة، 2002.
23. سمير أمين، من أجل إنشاء قوة رادعة في خدمة شعوب العالم الثالث، الفكر الإستراتيجي العربي، العدد 35، بيروت، 1991.
24. توفيق الشاوي، الأمة والدولة في النظام العالمي، مجلة الإنسان، العدد 19، باريس، 1992.
25. كرستين تشتكين، "كوسوفا: حرب حقيرة أو قذرة؟" الطاهر بوساحيه، تدخل حلف شمال الأطلسي في كوسوفا، دراسات عالمية، العدد 40، أبو ظبي: مركز الإمارات للدراسات والبحوث، 2001.
26. هالة المسعودي، الولايات المتحدة والأمم المتحدة ضرورات الإصلاح بعد نصف قرن من وجهة نظر عربية، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 1999.

التنزيلات

منشور

2013-04-25