مظاهر الإرهاب خلال الغزو الحبشي لبلاد العرب

المؤلفون

  • شاكر محمود إسماعيل جامعة ديالى - العراق

الملخص

المقدمـــــة الحمد لله الذي لا يحمد على شيء سواه والصلاة والسلام على اشرف الأعراب والعجم محمد الأمين المبعوث رحمة للعالمين والصلاة والسلام على آل بيته الأطهار وصحبه الأبرار . أما بعد ... فقد بدأت مظاهر الإرهاب منذ المراحل الأولى للبشرية بقصة قابيل وهابيل المعروفة ولم يتوقف الإرهاب إلى يومنا هذا ، وتمثلت صوره بعدة أشكال ونماذج أخطرها ما هو دموي وقاتل ، ومنها ما كان إرهاباً دينياً تمثل بتعصب لديانة ما أو لطائفة ما على سواها ، ومنها ما كان ثقافياً ، وغير ذلك من صور الإرهاب المختلفة ، فهو صراعٌ بين الخير والشر، وهو صراع بين الحق والباطل، ولكن الأدهى والأمر أن يدعي كل طرفي الإرهاب أو الصراع الحق لنفسه . وقد اخترنا في هذا البحث المتواضع صورة من صور الإرهاب التي وجدناها واضحة في غزو الأحباش لبلاد العرب قبل الإسلام ، إذ تمثل الإرهاب في تلك الغزوة بصورة جلية ، تلك الغزوة التي كانت أهم ما تهدف إليه هو القضاء على المركز الديني المقدس لدى العرب قبل الإسلام إلا وهو الكعبة ، وبالتالي القضاء والسيطرة على اكبر مركز اقتصـــــــــادي في شمــــــــال شبه الجزيرة العربيـــــة وتحويـــــله إلى الجنـــــوب في اليــــــمن التـــــــابع إلى الحبشة .  واقتضت طبيعة البحث تقسيمه إلى عدة مطالب سنتناول في أولها الترابط الجغرافي بين اليمن والحبشة ، إذ كان اليمن البوابة التي تدخل منها القوافل العسكرية والتجارية إلى بلاد العرب، وبعد ذلك سنتطرق إلى أسباب وتاريخ الغزو الحبشي لبلاد اليمن ، إذ سنستعرض من خلاله صور الإرهاب التي رافقت حادثة الأخدود المعروفة التي تمثل اشد صور الإرهاب الدولي ، وأخيراً سنتناول حملة الأحباش إلى مكة بقيادة أبرهه وسنستعرض الأحداث التاريخية التي رافقت تلك الحملة ، فضلا عن صور الإرهاب فيها ومحاولة أبرهه الحبشي هدم الكعبة والاعتداء على أهل مكة أصحاب الحرم المسالمين ، وهذا يمثل صورة عالية من صور الإرهاب الذي خذله الله وحده .

المراجع

- القرآن الكريم .
1- ابن الأثير ، أبو الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم الشيباني الجزري ، ( ت 630 هـ ) : الكامل في التاريخ، تحقيق : أبي الفداء عبد الله القاضي ، ( بيروت : دار الكتب العلمية ، 1971م ) .
2- احمد سوسة :مفصل العرب واليهود في التاريخ،( بغداد:دار الحرية ، 981م).
3- احمد فخري :اليمن ماضيها وحاضرها ، ( القاهرة: معهد الدراسات العربية،1957م ) .
4- الأزرقي ، أبو الوليد محمد بن عبد الله بن احمد ، ( ت 250هـ ) : أخبار مكة وما جاء فيها من الآثار ، تحقيق : عبد الملك عبد الله دهيش ، ( مكة المكرمة : مكتبة الاسدي ، 2003م ) .
5- جواد علي : المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام ، ( بيروت : مكتبة جرير ، 2006م ) .
6- خالد العسلي : دراسات في تاريخ العرب قبل الإسلام والعهود الإسلامية المبكرة، إعداد وتحقيق : عماد عبد السلام رؤوف ،( بغداد :دار الشؤون الثقافية ، 200م) .
7- الطبري ، أبي جعفر محمد بن جرير ، ( ت 310هـ ) : تاريخ الأمم والملوك المعروف بتاريخ الطبري ، ( بيروت : دار الأميرة، 2005م ) .
8- طه باقر : مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة ، ( بغداد :دار الوراق،2009م) .
9- عامر سليمان : اللغة الأكدية ( البابلية – الآشورية ) تاريخها وتدوينها وقواعدها، ( الموصل : دار الكتب ،1991م) .
10- عبد المجيد عابدين :بين الحبشة والعرب ، ( القاهرة : مطبعة السعادة ، د.ت ) .
11- فيليب حتي : تاريخ العرب ( مطول ) ، ( بيروت : 1949م ) .
12- ابن كثير ، عماد الدين ابي الفداء إسماعيل القرشي الدمشقي ،( ت 774هـ ): البداية والنهاية ، تخريج : احمد بن شعبان ومحمد بن عيادي ، (القاهرة: دارالبيان،2003 م ) .
13- محمد عبد القادر بافقيه :تاريخ اليمن القديم ، (بيروت:المؤسسة العربية، 197م)
14- المسعودي ، أبو الحسن علي (ت346هـ):مروج الذهب ومعادن الجوهر،(بيروت:دار الفكر،1973م) .
15- نبيه عاقل :تاريخ العرب القديم والعصر الجاهلي ، ( دمشق : مطبعة جامعة دمشق ، 1992م ) .
16- ابن هشام ،أبو محمد عبد الملك بن هشام بن أيوب المعافري ،(ت213هـ):السيرة النبوية المعروف بسيرة ابن هشام ، تحقيق : محمد محي الدين عبد الحميد ، ( القاهرة : 1971م ) .
17- هنري س . عبودي : معجم الحضارات السامية ، ( بيروت : مطبعة جروس برس، 1991م ) .
18- ول ديورانت : قصة الحضارة ، ترجمة : محمد بدران،( القاهرة : مطبعة لجنة التأليف والترجمة ، 1964م ) .
19- ياقوت الحموي ، شهاب الدين أبي عبد الله الرومي البغدادي ،(ت 626 هـ ): معجم البلدان ، تقديم : محمد عبد الرحمن المرعشلي ، ( بيروت : دار إحياء التراث العربي ، 2008م ) .
20- Moscati and Others, An Introdduction to the - Comparative Gramar of the SemeticLanguages , London .

التنزيلات

منشور

2013-04-25