أثر مبدأ تكافؤ الفرص في تولي المناصب الإدارية

  • رعد عبود رحيم جامعة ديالى - كلية القانون والعلوم السياسية
  • أ.م.د. منتصر علوان كريم جامعة ديالى - كلية القانون والعلوم السياسية
الكلمات المفتاحية: تكافؤ الفرص, تولي, المناصب الإدارية

الملخص

مر مبدأ تكافؤ الفرص في تولي الوظيفة العامة بمراحل متعددة ، فبعد أن كان شغل الوظيفة العامة في العصور التي سبقت الثورة الفرنسية عام 1789 يقوم على عددٍ من الاعتبارات منها: السياسية، و المذهبية، و القومية، و الدينية، و المكانة الاجتماعية.... وبفضل ما تضمنه إعلان الثورة الفرنسية من مبادئ مهمة في تولي الوظيفة صارت مصدر إلهام ومبدأ أساسياً في الإعلانات والمواثيق الدولية التي تلت الثورة الفرنسية وبفضل تطور العلاقات الدولية على مر الزمن صار مبدأ تكافؤ الفرص في تولي الوظيفة العامة من المبادئ الدستورية. لمعظم دول العالم، وذلك لانعكاسات هذا المبدأ على معظم حقوق الإنسان يتناول هذا البحث بيان مفهوم تكافؤ الفرص في تولي الوظيفة العامة، ومن ثم: يتم التطرق إلى بيان أهم الآثار الايجابية لتطبيق مبدأ تكافؤ الفرص في تولي الوظيفة على البعض من حقوق الإنسان فضلاً عن الآثار السلبية لعدم تطبيق هذا المبدأ على عددٍ من حقوق الإنسان وخلصَ البحث الى ان الوَظيفةُ العامّةُ في دوَلِ العالِمِ الثّالِثِ تصطبِغُ بِالصِّبغةِ السّياسيّةِ (الطّبقةِ الحاكِمةِ) سواء كان ذلِك في توَلّي الوَظيفةُ العامّةُ أم إشغال المناصِبُ القياديّةُ، وان افضل طريقة للتقليل من اثر الضغوطات السياسية في تولي المناصب العامة، يكون بتفعيل أحكام الدستور الخاصة بتطبيق مبدأ تكافؤ الفرص بين المواطنين في تولي الوظائف العامة، واصدار تشريعات قانونية تضمن تطبيق مبدأ تكافؤ الفرص في تولي الوظيفة العامة.                

المراجع

-القرآن الكريم
أولا: المعاجم
First: Dictionaries (Glossaries):
I. أحمد زكي بدوي، معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية، مكتبة البنان، بيروت، 1982.
ثانيا: الكتب
Second : Books:
I. د. أحمد يوسف دودين، أساسيات التنمية الإدارية والاقتصادية في الوطن العربي، ط1، الأكاديميون للنشر والتوزيع، عمان 2014.
II. د.أميمه فؤاد مهنا، ، المرأة والوظيفة العامة، دار النهضة العربية، القاهرة، 1984.
III. أ.د. جمال إبراهيم الحيدري، الفساد الإداري (أبعاده القانونية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية)، ط1، دار الحكمة، 2009.
IV. د. حيدر جمال تيك الجوعاني، مكافحة الفساد في ضوء القانون الدولي، ط1، مكتب الهاشمي للكتاب الجامعي ، بغداد، 2016.
V. د. شحاتة أبو زيد شحاتة، مبدأ المساواة في الدساتير العربية – في دائرة الحقوق والواجبات العامة وتطبيقاته القضائية، دون دار نشر، 2001.
VI. د. صبري جلبي أحمد عبد العال، نظام الجدارة في تولي الوظائف العامة(دراسة مقارنة) بين النظام الإداري الوضعي والإسلامي ، دار الجامعة الجديدة، طنطا، 2008.
VII. د. عبد الحميد إبراهيم ، العدالة الاجتماعية والتنمية في الاقتصاد الإسلامي، ط1، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 1997.
VIII. د. عبد العال الخراشي، آليات مكافحة جرائم الفساد في ضوء اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد والتشريع المصري والشريعة الإسلامية، ط1، شركة ياس للطباعة، القاهرة، 2015.
IX. د. فاطمة سبيتي قاسم، عدالة النوع وحقوق المرأة في العراق، ط1، المعهد الدولي لحقوق الإنسان ، كلية الحقوق ، جامعة دي بول، دون سنة نشر
X. محمد عبد العال السناري، نظم وأحكام الوظيفة العامة والسلطة الإدارية والقانون الإداري في جمهورية مصر العربية(دراسة مقارنة)، ط1، دار النهضة العربية، القاهرة، 2007.
XI. د. محمد علي السالم عياد الحلبي، مبدأ المساواة في الشريعة الإسلامية والقانون الوضعي، الدار العلمية للنشر والتوزيع، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان 2002.
XII. د. محمد سعيد مجذوب، النظرية العامة لحقوق الإنسان، ط1، المؤسسة الحديثة للكتاب، طرابلس، 2014.
XIII. د. ماهر أبو المعاطي علي، الاتجاهات الحديثة في التنمية الشاملة معالجة محلية ودولية وعالمية لقضايا التنمية، المكتب الجامعي الحديث، 2012.
XIV. د. محمد حسن دخيل ، إشكاليات التنمية الاقتصادية المتوازية(دراسة مقارنة)، منشورات الحلبي الحقوقية، 2009.
XV. د. محمد يوسف علوان، د. محمد خليل الموسى، القانون الدولي لحقوق الإنسان (الحقوق المحمية)، ج2، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان ، 2009.
XVI. القاضي نبيل عبد الرحمن صياوي، ميثاق الأمم المتحدة ونظام محكمة العدل الدولية، ط1، شركة العاتك لصناعة الكتاب، القاهرة، 2012.
ثالثا: البحوث (المجلات):
Third: Researches (journals):
I. عباس سعيد حسين، البطالة في الاقتصاد العراقي، أسبابها وسبل معالجتها، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادية والإدارية، المجلد(4)، العدد(8)، 2012.
II. مي حمودي عبد الله الشمري، واقع وأسباب البطالة في العراق بعد عام 2003 وسبل معالجتها، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة، العدد السابع والثلاثون، 2013.
¬رابعا: الأطاريح والرسائل:
Fourth: Theses and Dissertations:
I. مصطفى موسى أبو حسن، معايير الحكم الرشيد ودورها في تنمية الموارد البشرية بوزارة الداخلية الفلسطينية، رسالة ماجستير، أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا، جامعة الأقصى بغزة، 2017.
II. مخلد توفيق مشاوش خشمان، مشكلة الفساد الإداري في ضوء التشريعات الأردنية، رسالة ماجستير، كلية الحقوق، جامعة الشرق الأوسط للدراسات العليا، 2009، ص61.
III. نور صباح ياسر، إجراءات وطبيعة التعويض في نظام العدالة الجنائية، رسالة ماجستير، كلية القانون والعلوم السياسية، جامعة ديالى، 2017.
خامساً: اعلانات الحقوق والمواثيق الدولية:
Fifth: Declarations of rights and international covenants:
I. الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لعام 1948.
II. العهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لعام 1966.
III. اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد لعام 2003 ، على الموقع الالكتروني legal.un.org.
سادساً: مصادر الشبكة الدولية للمعلومات:
Sixth: Sources of the International Network for Information:
I. عمار كاظم، مبدأ تكافؤ الفرص تنمية للمجتمع، جريدة البيان الكويتية، فبراير2018، الموقع الإلكتروني https:\\alkuwaityah.com\article.aspx?id=455953
II. د. عادل عامر، مفهوم العدالة الاجتماعية، على الموقع الالكتروني https://pulpit.alwatanvoice.com/articles
III. د. محمد حسين عبد القوي، البطالة (المشكلة والعلاج)، على الموقع الالكتروني www.policemc.gov.bn.
https://www.facebook.com/notes

منشور
2022-06-15
القسم
المقالات