الأمن القيمي والسلم المجتمعي

المؤلفون

  • خليفة إبراهيم عودة التميمي جامعة ديالى – كلية القانون والعلوم السياسية
  • البسيوني عبد الله جاد البسيوني جامعة الزقازيق- كلية الآداب

الكلمات المفتاحية:

القيم، الأمن، ، الأمن القيمي، ، السلم المجتمعي، الأمن الفكري

الملخص

ينطلق هذا البحث من خلال أهمية كفاءة الأمن القيمي في تحقيق السلم المجتمعي، ويهدف الى التعرف علي قدرة ذلك على تحقيق السلم المجتمعي، و تحددت التساؤلات في:

ما المقصود بالأمن القيمي ؛ وأبعاده وتحدياته ؟ وما دور الأمن القيمي في السلم المجتمعي؟ وما دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية في تكوين الأمن القيمي وتحقيق السلم المجتمعي؟ وكيف يمكن تقديم رؤية واقعية لتعزيز الأمن القيمي والسلم المجتمعي؟

وفي إطار ذلك يتم استخدام المنهج الوصفي لدراسة علاقة الأمن القيمي بالسلم المجتمعي، وانقسم البحث على الآتي: مدخلٌ للبحث ومفاهيمه الأساسية. ثم الأمن القيمي بين الأبعاد والتحديات. فضلا عن دور الأمن القيمي في السلم المجتمعي. مروراً بمؤسسات التنشئة الاجتماعية والأمن القيمي. وصولاً الى رؤية واقعية لتعزيز الأمن القيمي والسلم المجتمعي. وتوصل البحث الى رؤية إجرائية بموجبها يمكن تفعيل مقاربة دور الأمن القيمي تحقيق السلم المجتمعي.

         

المراجع

المصـــــــادر
References
I. إبراهيم بن محمد آل عبد الله، مستقبل التعليم والأمن في عصر العولمة، الرياض، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، 1420هـ، ص9.
II. أحمد جلال عز الدين، الإستراتيجية الأمنية العربية، الانجاز والتطلعات، بحث مقدم إلى مؤتمر التعاون الشرطي الأمني العربي، الشارقة، 20-22/12/1992م.
III. بركة بن زامل بن بركة الحوشان (2015)، أهمية المدرسة في تعزيز الأمن الفكري، مجلة الفكر الشرطي، مركز بحوث الشرطة، القيادة العامة لشرطة الشارقة، الإمارات، مج(24)، ع(95)، يوليو، ص ص231-306.
IV. جلال أحمد أمين، العولمة والهوية الثقافية والمجتمع التكنولوجي الحديث، مجلة المستقبل العربي (بيروت)، العدد 234، مركز دراسات الوحدة العربية، أوت 1998، ص64.
V. راشد بن ظافر بن راشد الدوسري (2020)، دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية في تعزيز الأمن الفكري لدى المتعلمين في المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية، مجلة رابطة التربية الحديثة، مج(5)، ع(17)، إبريل، ص ص193-238.
VI. رفعت شميس، "الأمن الثقافي العربي"، مجلة أقلام ثقافية، سوريا (بدون ذكر العدد والسنة)، ص1.
VII. سعد عبد الله بردي الزهراني، دور المدرسة في الوقاية من الجريمة، الرياض، مركز الدراسات والبحوث، 1999، ص8-9.
VIII. السيد أبو داود، الازدواجية الثقافية وتأثيرها على الشباب المسلم، المركز العربي للدراسات والأبحاث، 2011، ص3.
IX. السيد سلامة الخميسي وباسم زغلول الشحات بدوي (2016)، مواجهة تحديات الأمن التربوي لتعزيز الأمن الفكري في المؤسسات التعليمية، المؤتمر العلمي السادس والدولي الثاني "التربية العربية وتعزيز الأمن الفكري في عصر المعلوماتية (الواقع والمأمول)، مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، عدد خاص لبحوث المؤتمر، السنة (31)، أكتوبر.
X. الطيب البكزش، الترابط بين الأمن الإنساني وحقوق الإنسان، المجلة العربية لحقوق الإنسان، العدد 10، المعهد العربي لحقوق الإنسان، جوان 2003، ص165.
XI. عبد الإله بلقزيز، في مفهوم الأمن الثقافي، جريدة الوطن، ا

التنزيلات

منشور

2022-08-25