المسؤولية القانونية عن رفع مستوى في العراق بالتركيز على القاعة الإمتحانية - دراسة مقارنة
DOI:
https://doi.org/10.55716/الكلمات المفتاحية:
المسؤولية القانونية،، مستوى التعليم،، العراق،، ااقاعة الإمتحانية.الملخص
عمل مدير القاعة الإمتحانية امانة ومسؤولية، فالقيود المعتبرة في داخل القاعة ضرورية
لضمان قياس المستوى العلمي، ويتكافاً مع الهدف الذي تم رسمه لكل مرحلة من مراحل التعليم
خصوصا في الدراسات الاولية.
وبالرغم من وجود وسائل متعددة تدخلت لتزيد من تفاقم الخروقات في القاعات
الإمتحانية منها: التطور التكنولوجي ووسائل الاتصال، ومنها ما يتعلق بالنمو غير الطبيعي
لبعض المظاهر الاجتماعية والسياسية كل تلك العوامل تظافرت لاضعاف السيطرة على القاعة
الإمتحانية.
وعليه لابد من الارتقاء بوسائل ضبط القاعة الإمتحانية وهذه لا تتحقق الا عندما نعيد
عملية ممارسة الغش الى مكانها الواطئ والنظرة اليها بانها ظاهرة غير مقبولة، من قبل المجتمع
وتلك مهمة مسؤولية الجميع، بهذه الثقافة تنتصر الاخلاق والقيم وقواعد القانون المنظمة
للسلوك الانساني، عندها تسمو النفوس الكبيرة، وتنتصر المسيرة العلمية لتكون قاعدة لخلق
كوادر البناء، وتأخذ الجامعة دورها التربوي ولكن لا نتطير من وجودها فهي كحالة غير طبيعية
موجودة في جميع المجتمعات وعليه يجب التعامل معها بانها حالة مرفوضة ولكن لا تبعث على
اليأس بمعنى ان لا تعطى اكثر من حجمها.