أثر مبدأ المساواة في حق التعليم

  • نبراس محمود كريم جامعة ديالى - كلية القانون والعلوم السياسية
  • أ. د. عباس فاضل الدليمي جامعة ديالى- كلية التربية الاساسية
  • أ.م.د. منتصر علوان كريم جامعة ديالى - كلية القانون والعلوم السياسية
الكلمات المفتاحية: مبدأ المساواة, حق التعليم, حرية التعليم

الملخص

يعد التعليم من المرتكزات الأساسية التي تساهم في غرس المبادئ والقيم في النفس البشرية منذ نعومة أظافر الإنسان، إذ أنَ الإنسان المتعلم يكون دائما متأهباً لمواجهة التحديات بصورة فعالةٌ والتغلب على الصعاب وتحقيق النجاح في مختلف أوجه الحياة(المدنية، والسياسية، والاجتماعية، والثقافية، والاقتصادية)، فالتعليم يُعرف الإنسان بالحقوق والواجبات التي تترتب عليه في المجتمع ، فضلاً عن كون التعليم يُعد عنصراً مباشراً وفاعلاً في نهضة الأمم، وتحقيق التطور والتنمية، وصنع الحضارات، وتوثيق تاريخ الأمم، وثقافات الشعوب. وقد أكدت الشريعة الإسلامية على أهمية التعليم ، وذلك بالتمييز ما بين الإنسان المتعلم وغير المتعلم ، إذ جاء في قوله تعالى: ((هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون)) وتأتي أهمية التعليم كونه يمثل البوابة الرئيسية التي تمكن الإنسان من مباشرة حقوقه وحرياته العامة والتي من أهمها : تحقيق تكافؤ الفرص والمساواة وعدم التمييز بين المواطنين في الانتفاع بهذه الحقوق والحريات، لذلك جاء النص عليه في العديد من الإعلانات والمواثيق الدولية الخاصة بحقوق الإنسان، فضلاً عن التشريعات الداخلية لمعظم الدول، التي يقع عليها واجب إصدار تشريعات قانونية لتحقيق فرص التعليم بين المواطنين وفقاً لمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص ، وذلك بإنشاء المراكز والمؤسسات التعليمية المناسبة لهذا الغرض ، بحيث يكون الإلتحاق بها في المتناول ومجاناً في التعليم الابتدائي، والعمل بصورة تدريجية على تحقيق مجانية التعليم الثانوي والعالي، إذ فرض الرسوم الدراسية سيحرم الإنسان من التعليم، وهذا ما يؤدي إلى ظهور التمييز بين المواطنين، لذلك على الدولة أن تعمل على إنشاء المدارس التي تُعد إحدى دعائم حق الفرد في الحصول على التعليم، فضلا عن دورها في المحافظة على ما متوافر من مدارس، إذ أن فشل الدولة في ذلك يعد انتهاكا صارخا بحق الإنسان في التعليم..    

المراجع

اولا: الكتب:
First: Books:
I. محمد قدري حسن ، حقوق الإنسان وحرياته الأساسية في الحضارات القديمة – الديانات السماوية- المواثيق الدولية ودستور الإمارات العربية المتحدة ، الأفاق المشرقة للنشر والتوزيع، ط، عمان ، 2011.
II. د. عباس عبد الامير ابراهيم العامري ، حماية حقوق الإنسان في القانون الدولي ، منشورات الحلبي الحقوقية، 2016.
III. د. فوزية الحاج علي البدري، التربية بين الأصالة والمعاصرة- مفاهيمها –أهدافها-فلسفتها، دار الثقافة، عمان، ط، 2009.
IV. د. ماهر أبو المعاطي علي، الاتجاهات الحديثة في التنمية الشاملة، المكتب الجامعي الحديث، 2012.
V. علي عبد الله أسود، تأثير الاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان في التشريعات الوطنية، منشورات الحلبي الحقوقية، 2014.
VI. هلالي الشربيني الهلالي، التعليم الجامعي في العالم العربي في القرن الحادي والعشرين، دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية، 2007.
VII. د. محمد عبد الرزاق القمحاوي ، حقوق الإنسان المتعلم في المدارس الثانوية العامة، منشأة المعارف، الإسكندرية، 2007.
VIII. د. محمد يوسف علوان، د. محمد خليل الموسى، القانون الدولي لحقوق الإنسان، الحقوق المحمية، ج2، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، 2009.
IX. المحامي أحمد دواس وآخرون، تقرير عن الحق في التعليم في الأراضي الفلسطينية، مؤسسة قيادات، 2009.
X. د.محمد سعيد مجذوب، النظرية العامة لحقوق الإنسان، المؤسسة الحديثة للكتاب، لبنان، 2014.
XI. د.أحمد سليم سعيفان، الحريات العامة وحقوق الإنسان، دراسة تاريخية وفلسفية وسياسية وقانونية مقارنة، ج2، منشورات الحلبي الحقوقية، 2010.
XII. د.محمد محمود الحيلة، تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق، ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، 2010.
XIII. د.محمد عطية محمد فوده، الحماية الدستورية لحقوق الإنسان، دراسة مقارنة، دار الجامعة الجديدة، 2011.
XIV. د.محمد حسن دخيل، إشكاليات التنمية الاقتصادية المتوازنة، ط، منشورات الحلبي الحقوقية، 2009.
XV. د. حميد حنون ، حقوق الإنسان ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة بغداد كلية القانون، 2012.
XVI. د. خالد محمد أبو شعيرة، د.ثائر أحمد غباري، قضايا معاصرة وأثرها على التربية والتعليم في الوطن العربي، مكتبة المجتمع العربي، عمان، 2011.
XVII. د. عروبة جبار الخزرجى، حقوق الطفل بين النظرية والتطبيق، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، 2009.
XVIII. د. نفيس المدانات، دراسات معمقة في القانون العام، دار الثقافة للنشر، عمان، 2004.
XIX. 19-د. تيسير فتوح حجة، حقوق المرأة في الشريعة الإسلامية والمواثيق الدولية(دراسة مقارنة)، مركز أعلام حقوق الإنسان والديمقراطية، شمس، رام الله، 2009.
XX. د.سيد إبراهيم الدسوقي ، الحماية الدولية لحقوق المرأة على ضوء اتفاقية منع التمييز الجنسي، دار النهضة العربية، القاهرة ، 2012 .
XXI. د. هلالي عبد اللاة أحمد، د.خالد محمد القاضي، حقوق الطفل في الشريعة الإسلامية والمواثيق الدولية والتشريعات الوطنية، ط، دار الطلائع، القاهرة، 2000.
XXII. أسامة عبد الرحمن، حقوق الإنسان العربي والتنمية، حقوق الإنسان ركيزة محورية لانطلاق التنمية، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 1999.


ثانيا: البحوث(المجلات):
Second: Researches:
I. عيد أحمد الحسبان ، النظام القانوني للحقوق الأساسية للأشخاص المعنوية في النظم الدستورية(دراسة تشريعية قضائية مقارنة)، مجلة الشريعة والقانون، العدد(39).
II. اليونسكو، تقرير الرصد العالمي للجميع، التعليم للجميع هل يتقدم في المسار الصحيح، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، 2002.
III. توما شيفسكي، التقرير الخاص بالحق في التعليم، الدورة(56) لعام 2000.
IV. محمد عرفات الخطيب، مبدأ عدم التمييز في تشريع العمل المقارن، مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية، المجلد(25)، العدد(2)، لعام 2009.
V. عيد أحمد الحسبان ، حق التعليم في النظم الدستورية المعاصرة، دراسة تحليلية مقارنة، مجلة دراسات علوم الشريعة والقانون، المجلد(39)، العدد(1)، 2012.
VI. د.قحطان أحمد سليمان، الحرية الأكاديمية في العراق في ظل الاحتلال ، مجلة قضايا سياسية، عدد خاص ، تشرين الثاني، 2015.
VII. د. محمد ثامر مخاط، حق التعليم في المواثيق الدولية والإقليمية والدساتير العربية والعراقية، مجلة كلية التربية والعلوم الصرفة، جامعة ذي قار، العدد(1)، 2010.
VIII. وسن حميد رشيد، الضمانات الدستورية للحقوق والحريات في الدستور العراقي لعام 2005 ، مجلة جامعة بابل ، العلوم الإنسانية، المجلد(21)، العدد(3)، 2013.
IX. أنعام مهدي صابر، حق الطفل في التعليم- دراسة مقارنة مع الشريعة الإسلامية وبعض التشريعات العراقية- مجلة جامعة بابل ، العلوم الإنسانية ، المجلد(22)لعام 2014.
ثالثا: الاطاريح والرسائل:
Third: Theses and Dissertations:
I. قالية عبد القادر، مبدأ المساواة بين القوانين الوضعية والشريعة الإسلامية، رسالة ماجستير ، جامعة أكلي محند أوالحاج، كلية الحقوق والعلوم السياسية، الجزائر، 2019.
II. أحمد عائد عدنان رشيد، أثر الاتفاقيات الدولية على التشريعات العراقية المتعلقة بحقوق السجناء، رسالة ماجستير، جامعة ديالى، كلية القانون والعلوم السياسية، 2019.
III. بولكوريات أمينة، معالجة الحريات العامة في الدساتير المغاربية، رسالة ماجستير، كلية الحقوق بن يوسف بن حدة، جامعة الجزائر، 2015.
IV. دانا لطفي حمدان، العلاقة بين الحرية الأكاديمية والولاء التنظيمي، رسالة ماجستير، كلية الدراسات ، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، 2008.
رابعاً: التشريعات القانونية:
Fourth: Legal Legislations:
الدساتير:
Constitutions:
I. الدستور العراقي لعام 2005.
II. الدستور التونسي لعام 2014.
III. الدستور الباكستاني لعام 1973.
IV. الدستور الإماراتي لعام 1971.
V. الدستور الجزائري لعام 1996.
VI. قانون فلسطين الأساسي لعام 2003.
VII. الدستور القطري لعام 2003.
VIII. الدستور اليمني لعام 1994.
IX. الدستور الكويتي لعام 1962.
القوانين:
Laws:
I. قانون إصلاح النزلاء والمودعون العراقي رقم (14)لعام 2018.
II. قانون المعهد الإسلامي العالي لأعداد الأئمة والخطباء رقم(98)لعام 1980.
III. قرار مجلس الوزراء العراقي رقم (561) لعام 2013 ، نظام رقم (5) لعام 2013 .
IV. قانون انضباط موظفي الدولة والقطاع العام العراقي رقم(14) لعام 1991.
V. نظام التعليم الأهلي والأجنبي في العراق رقم (5) لعام 2013.
VI. قانون أدارة الدولة العراقية للمرحلة الانتقالية لعام 2003.
VII. قانون وزارة التربية لإقليم كردستان العراق رقم (4) لعام 1992.
VIII. قانون حقوق وامتيازات ذوي الشهداء والمؤنفلين لإقليم كردستان العراق رقم (9) لعام 2007.
IX. قانون التعليم الإلزامي العراقي رقم (118) لعام 1976.
X. نظام دور الدولة رقم (5) لعام1986.
XI. تعليمات قبول الطلاب في المدارس والمعاهد المسائية العراقية رقم(1) لعام 1996.
XII. نظام مدارس تأهيل الأحداث رقم(2) لعام 1988 العراقي.
XIII. قانون وزارة التربية العراقي رقم (22) لعام 2011.
XIV. نظام التعليم المهني في العراق رقم (6) لعام 2016.
XV. النظام الداخلي لمجلس النواب العراقي لعام 2012.
XVI. قانون مصادقة العراق على اتفاقية تحريم التمييز في مجال التعليم رقم (41) لعام 1977.
خامساً: إعلانات الحقوق والمواثيق الدولية:
Fifth: The International Rights Declarations and Treaties:
I. العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لعام 1966.
II. العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية لعام 1966.
III. الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لعام 1948.
IV. مؤتمر الأمم المتحدة لمنع الجريمة ومعاملة المجرمين ، جنيف، 1955.
V. الاتفاقية الدولية لمكافحة التمييز في مجال التعليم لعام 1960.
VI. إعلان ليما للحريات الأكاديمية واستقلال مؤسسات التعليم العالي ، ديسمبر، 1988.
VII. الاتفاقية الدولية لحماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم لعام 1990.
VIII. اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة لعام 1979.
IX. اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لعام 2006.
X. اتفاقية وضع الأشخاص عديمي الجنسية لعام 1945.
XI. ميثاق الحقوق الأساسية للإتحاد الأوربي لعام 2000.
XII. الإعلان الأمريكي لحقوق وواجبات الإنسان لعام 1948.
XIII. الاتفاقية الأمريكية لحقوق الإنسان لعام 1978.
سادساً: المصادر الالكترونية:
Online Resources:
I. http: iraqld.hjc.iq\law
II. https: www.un.org: ar: events: mandeladay: mandela_rules.shtm
III. https: www.icrc.org
IV. http: mohesr.gov.iq
V. http: www.hcediraq.org

سابعاً: المصادر الأخرى:
Seventh: Other Resources:
I. كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق رقم (6801) في 13: 9: 2019 .
II. كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، دائرة البعثات رقم (7706) في 24: 6: 2019.
منشور
2022-12-15
القسم
المقالات

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين