مبادئ حقوق الإنسان والتصادم الثقافي

المؤلفون

  • خليفة ابراهيم عودة التميمي جامعة ديالى - كلية القانون والعلوم السياسية - العراق

الكلمات المفتاحية:

مباديء، حقوق الإنسان، التصادم الثقافي

الملخص

إن المنظومة الدولية لحقوق الإنسان الثقافية تتركز أساساً على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر في عام (1948) والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في العام (1966)، والتي من خلالها أقرت التنوع الثقافي والحقوق والتعددية الثقافية، مستندة إلى مباديء:

المساواة بين الثقافات : رفض التمييز بين الأمم والشعوب، وعدم الاعتراف بفكرة التفوق أو الهيمنة الثقافية، وما تستند إليه من مفاهيم عنصرية. ويمكن القول أن التنوع الثقافي هو تعدد الرؤى والأشكال والأنماط التعبيرية في المجتمعات، وهذا بحد ذاته اغناء للمعرفة وتنوع روافدها في إطار الوحدة، إذ لكل أنماطه الثقافية، وتراثه الحضاري الخاص. كما لا يمكن تصور تنوع ثقافي على معنى الصِدام والصراع، على اعتبار أن التنوع الثقافي هو إنماء للثقافات وتعزيز قدراتها، وإكسابها أبعاد إنسانية. لذا فإنه لا ينبغي للهوية الثقافية أن تتقوقع داخل خصوصية ضيقة تحول دون انطلاقها إلى فضاء الكونية كي تتناغم مع منظومة حقوق الإنسان في بعدها الكوني، كالاعتراف بالآخر، وتنمية روح التسامح، ونشر ثقافة السلم والتعاون بين البشر، ونبذ أفكار التصادم والصراع والكراهية.

إن فرض حق الاختلاف الثقافي يعد شرطاً ضرورياً باعتباره حقاً لا تنازل عنه من حقوق الأفراد والشعوب والحضارات في التعبير عن وجودها بحرية كما في الإشكال المتعلق بالتنوع الثقافي والاختلاف الفكري، إنما هو في أساسه أشكال الحريات وأشكال حق الشعوب في تقرير مصيرها الثقافي، حتى تكون ثقافة شعب ما مصدر ثراء لغيرها من الثقافات في إطار التعاون والتفاهم.

توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات من أهمها :

1- إن الحق في الثقافة هو من الحقوق الذي أقرته مواثيق حقوق الإنسان سواء في إطار منظمة الأمم المتحدة أم على مستوى الاتفاقيات الإقليمية، إلا أننا لم نجد إتفاقية خاصة بالثقافة والتنوع الثقافي واحترام التعددية الثقافية.

2- إن نظرية تصادم الحضارات و (نهاية التاريخ)، التي اتخذت من التنوع الثقافي منطلقاً لها وبنت عليه حججها، هي نظريات غير بريئة هدفها تعبئة الرأي العام ضد الآخر لأجل التسويق لفكرة انتصار الرأسمالية الليبرالية الجديدة.

3- إن التنوع الثقافي يوسع نطاق الخيارات المتاحة للأفراد والمجتمعات لبلوغ حياة فكرية وأخلاقية وروحية مُرضية، وأن الدفاع عن التنوع الثقافي واجب لا ينفصل عن احترام كرامة الإنسان، فهو يفرض الإلتزام باحترام حقوق الإنسان، وحرياته الأساسية، ولا يجوز لأحد أن يستند إلى التنوع الثقافي في انتهاك أو الحد من حقوق الإنسان التي تضمنها المواثيق الدولية.

هذا وخلص البحث إلى مجموعة من المقترحات كان من أهمها :

1- على الأمم المتحدة اعتماد اتفاقية دولية خاصة بالثقافة والتنوع الثقافي تماشياً مع النهج الذي اتبعته في التحول من العمومية إلى التخصصية في أكثر حقوق الإنسان، وذلك لإضفاء حماية واحترام أكبر للتعددية الثقافية.

2- على المؤسسات التربوية والتعليمية أن تولي اهتماماً كبيراً في غرس مفاهيم الانفتاح على الثقافات المتنوعة وتقبل الآخر على أساس العيش المشترك، وذلك من خلال المناهج الدراسية، بغية بناء شخصية إنسانية مؤمنة بالتعددية الثقافية وتحصينها من خطر الأفكار المتطرفة حفاظاً على السلم الأهلي وضمان السلم والأمن الدولي.

 

المراجع

أولاً : الكتب:

- احمد ابو الوفا، الحماية الدولية لحقوق الإنسان، ط3، دار النهضة العربية، القاهرة، 2008. الشافعي محمد بشير، قانون حقوق الإنسان، ط6، منشأة المعارف، الاسكندرية، 2009.

- حسين الحاج حسن، حضارة العرب في عصر الجاهلية، ط3، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت، 1997.

- حميد حنون خالد، حقوق الإنسان، مكتبة السنهوري، بغداد، 2013.

- سهيل حسين الفتلاوي، حقوق الإنسان، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن، 2009.

- صمويل هنتغتون، صدام الحضارات، ترجمة: طلعت الشايب، ط2، مكتبة سطور، بيروت، 1999

- عروبة جبار الخزرجي، القانون الدولي لحقوق الإنسان، ط2، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن، 2012.

- فرانسيس فوكوياما، نهاية التاريخ، ترجمة: حسين الشيخ، دار العلوم العربية للطباعة والنشر، بيروت، لبنان، بدون سنة نشر.

- فيرن نيوفيلد ريديكوب، من العنف إلى التراحم، ترجمة: سهيل نجم ومصطفى ناصر، دار الروسم للطباعة والنشر والتوزيع، بغداد، 2012

- كلوديو زانغي، الحماية الدولية لحقوق الإنسان، ترجمة: فوزي عيسى، مكتبة لبنان ناشرون، بيروت، 2006.

- لينا الطبال، الاتفاقيات الدولية والاقليمية لحقوق الإنسان، المؤسسة الحديثة للكتاب، طرابلس، لبنان، 2009.

- محمد العربي بن عزوز، زمن هنتغتون – صدام الحضارات ونهاية التاريخ، دار النهضة العربية، 2009.

- محمد سعيد مجذوب، الحريات العامة وحقوق الإنسان، جروس برس، طرابلس، لبنان، 1986.

- محمد عابد الجابري، الاسلام والغرب، الشبكة العربية للأبحاث والنشر، بيروت، 2009.

- محمد يوسف علوان ومحمد خليل الموسى، القانون الدولي لحقوق الإنسان- المصادر ووسائل الرقابة، ج1، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن، 2009.

- مصطفى مسلم وفتحي محمد الزغبي، الثقافة الاسلامية (تعريفها-مصادرها – مجالاتها – تحدياتها)، اثراء للنشر والتوزيع، عمان، الاردن، 2007.

- هاني سليمان الطعيمات، حقوق الإنسان وحرياته الاساسية، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الاردن، 2006.

ثانياً : البحوث :

- طلال حامد خليل ورائد صالح علي، ((المتغيرات الدولية وانعكاسها على تطور مفهوم الارهاب))، بحث مقدم المؤتمر العلمي الدولي الثاني لكلية القانون والعلوم السياسية/جامعة ديالى(اشكالية التداخل بين مفهومي الارهاب وحقوق الإنسان)، 2013، المنشور في مجلة العلوم القانونية والسياسية، كلية القانون والعلوم السياسية، جامعة ديالى، عدد خاص، 2013، ص 271 – 297.

- علي طاهر الحمود، ((مقاربات نظرية في سوسيولوجيا الهوية انبعاث الهويات الفرعية والبحث عن الأمة العراقية في عراق ما بعد 2003))، بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي(واقع مشكلات الاثنيات والاقليات في العراق)،2001 الناشر :بيت الحكمة، بغداد، 2012، ص 215 – 246.

ثالثاً : الوثائق:

- ميثاق منظمة الأمم المتحدة لسنة 1945,

- الإعلان العالمي لحقوق الإنسان 1948.

- الاتفاقية الاوربية لحقوق الإنسان 1950.

- الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع اشكال التمييز العنصري 1965.

- العهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية 1966.

- العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية 1966.

- الاتفاقية الامريكية لحقوق الإنسان 1969.

- الميثاق الافريقي لحقوق الإنسان والشعوب 1981.

- اعلان وبرنامج عنل فينا 1993.

- اعلان مبادىء بشأن التسامح 1995.

- اعلان الأمم المتحدة بشأن الالفية لعام 2000.

- الإعلان العالمي للتنوع الثقافي 2001.

رابعاً : القواميس والمعاجم:

- اساس البلاغة 1/110، تاليف ا بو القاسم محمد بن عمرو بن احمد الزمخشري ت :538، تحقيق محمد باسل، الناشر :دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط 1 سنة 1419 هجري/1998 م.

خامساً : مواقع الانترنت:

- مكتبة حقوق الإنسان، جامعة منيسوتا، متاح على الرابط:

ww1. umn. edu/humanr

- موقع المفوضية السامية لحقوق الإنسان :

Rtt://www. Unhcr. ch

References

First: the books:

-Ahmed Abu al-Wafa, international protection of human rights, 3rd floor, Dar Al-Nahda Al-Arabiya, Cairo, 2008. El Shafei Mohamed Bashir, human rights law, Vol. 6, Maarif establishment, Alexandria, 2009.

-Hussein Haj Hassan, the civilization of the Arabs in the era of ignorance, Vol. 3, University Institution for studies, publishing and distribution, Beirut, 1997.

-Hamid Hanoun Khaled, human rights, Al-Sanhouri library, Baghdad, 2013.

-Suhail Hussein al-Fatlawi, human rights, House of culture for publishing and distribution, Amman, Jordan, 2009.

-Samuel Huntington, The Clash of civilizations, translated by Talaat Al-Shayeb, Vol. 2, Sutro library, Beirut, 1999

-Oruba Jabbar Al-Khazraji, international human rights law, i2, House of culture for publishing and distribution, Amman, Jordan, 2012.

-Francis Fukuyama, the end of history, translated by: Hussein al-Sheikh, Dar Al-Uloom Al-Arabiya for printing and publishing, Beirut, Lebanon, without a year of publication.

-Verne Neufeld redicop, from violence to compassion, translated by Suhail Najm and Mustafa Nasser, Dar Al-rusam for printing, publishing and distribution, Baghdad, 2012

-Claudio Zangi, international protection of human rights, translated by Fawzi Issa, library of Lebanon publishers, Beirut, 2006.

-Lina eltabbal, international and regional human rights conventions, modern writers Foundation, Tripoli, Lebanon, 2009.

-Mohammed Al-Arabi bin Azzouz, Huntington's time – the clash of civilizations and the end of history, Arab renaissance house, 2009.

-Mohammed said Majzoub, public freedoms and Human Rights, gross press, Tripoli, Lebanon, 1986.

-Mohammed Abed al-Jabri, Islam and the West, Arab Network for research and publishing, Beirut, 2009.

-Mohammed Yousef Alwan and Mohammed Khalil al Mousa, international human rights law-sources and means of censorship, C1, House of culture for publishing and distribution, Amman, Jordan, 2009.

-Mustafa Muslim and Fathi Mohammed Al-Zoghbi, Islamic culture (its definition-sources – fields-challenges), Ithra publishing and distribution, Amman, Jordan, 2007.

-Hani Suleiman Al-taimat, human rights and fundamental freedoms, Dar Al-Shorouk publishing and distribution, Amman, Jordan, 2006.

Second: research :

-Talal Hamid Khalil and Raed Saleh Ali, ((international variables and their reflection on the development of the concept of terrorism)), research of the presenter of the second international scientific conference of the Faculty of law and Political Sciences/University of Diyala (the problem of overlap between the concepts of terrorism and Human Rights), 2013, published in the Journal of legal and Political Sciences, Faculty of law and Political Sciences, University of Diyala, special issue, 2013, pp. 271-297.

-Ali Taher al-Hammoud, (theoretical approaches in the sociology of identity, the emergence of sub-identities and the search for the Iraqi nation in post – 2003 Iraq), a paper presented to the scientific conference(the reality of the problems of ethnicities and minorities in Iraq), 2001 publisher :House of wisdom, Baghdad, 2012, pp. 215-246.

Third: documents:

-the Charter of the United Nations of 1945,

-the Universal Declaration of human rights, 1948.

-European Convention on human rights 1950.

-International Convention on the elimination of all forms of racial discrimination, 1965.

-International Covenant on economic, social and Cultural Rights, 1966.

-International Covenant on civil and Political Rights, 1966.

-American Convention on human rights 1969.

-the African Charter on human and peoples ' rights, 1981.

-announcement and program about Vienna 1993.

-declaration of principles on tolerance, 1995.

-the United Nations Millennium Declaration of 2000.

-the world declaration on cultural diversity 2001.

Fourth : dictionaries and glossaries:

-the basis of the eloquence 1/110, Talif Al-Qasim Muhammad bin Amr bin Ahmad Al-zamakhshari, d: 538, investigation of Muhammad basil, publisher: House of scientific books, Beirut, Lebanon, 1st year 1419 Hijri/1998 ad.

Fifth: internet sites:

-human rights Library, University of Minnesota, available at the link:

ww1. umn. edu/humanr

-website of the Office of the High Commissioner for Human Rights :

Rtt://www. Unhcr. ch

التنزيلات

منشور

2019-06-15

إصدار

القسم

المقالات