الحماية الجنائية للأمن الفكري

  • غفران فائق ابراهيم كلية القانون والعلوم السياسية – جامعة ديالى
  • أ.د. خليفة ابراهيم عودة التميمي كلية القانون والعلوم السياسية _ جامعة ديالى
الكلمات المفتاحية: الحماية الجنائية, الأمن الفكري

الملخص

تتناول هذه الدراسة الموسومة بـ(الحماية الجنائية للأمن الفكري) الاساس الذي يبنى عليه أمن الدولة الا وهو الأمن الفكري، وحمايته من الجانبين الوقائي والعلاجي، وبالتالي تجريم الأفعال التي تُمثّل تهديداً له، إذ يبرز الإهتمام بالأمن الفكري من خلال أسُس فكرية وعلمية قائمة على حظر التشدد والتطرف والإرهاب بالفكر والدليل فضلاً عن مواجهته بالقوانين التي تُجرم تلك الأفكار المنحرفة تهدف التشريعات من خلال نصوصها الى اشاعة الامن داخل المجتمع وبث روح الطمأنينة والاستقرار بين الافراد، ومع اتساع مفاهيم الامن وتعدد آفاقه برزت الصور المستحدثة والمستجدة له والتي من شأنها المساس بها ان يؤدي الى زعزعة استقرار المجتمع وتعكير صفو امنه، ولهذا كان المجتمع معرّضاً لمختف التيارات الفكرية الهدامة، اذ يؤدي المساس بالأمن الفكري الى اشاعة الفرقة داخل المجتمع وخلخلة الفكر المجتمعي واثارة الشكوك باستخدام مختلف الاساليب التي من شأنها الاعتداء على الامن الفكري للمجتمع، كذلك فقد تؤدي هذه الاعتداءات الى زعزعة التطور والتنمية داخل المجتمع فالعلاقة بين الامن الفكري والتقدم والتطور هي في علاقة متلازمة فكلما كان الامن الفكري والمجتمعي في امان واستقرار كان التطور والتقدم في المجتمع مزدهراً.

 

 

.

المراجع

أولاً: المعاجم:
First: Dictionaries:
I. د.عبد المنعم الحنفي، المعجم الشامل لمصطلحات الفلسفة،ط3، مكتبة مدبولي،القاهرة،2000م.
II. محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري ، لسان العرب، ط3، ج10، دار صادر، بيروت، 1414ه.
ثانياً: الكتب:
Second Books:
I. احمد بن حسين الموجان، الارهاب روافد ه واسبابه الفكرية واقوال العلماء فيه، ط1، مطابع سناء الفارق، 2004. عبد الله السراني، الامن الفكري، جامعة نايف العربية للعلوم الامنية، 2013م.
II. خليل حسين، ذرائع الإرهاب الدولي وحروب الشرق الأوسط الجديد، ط1، منشورات الحلبي الحقوقية، بيروت، 2012 م.
III. د. جلال الدين محمد صالح، الإرهاب الفكري: أشكاله وممارساته، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض،بلا سنة نشر.
IV. د. حسنين المحمدي بوادي، الارهاب الفكري (أسبابه... مواجهته )، ط1، دار الفكر الجامعي، الاسكندرية، مصر، 2006م.
V. د. محمد صالح العجيلي، مثلث الرعب العالمي (الارهاب)، ط1، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، عمان، 2013-2014م.
VI. عبد الله السراني، الامن الفكري، جامعة نايف العربية للعلوم الامنية، 2013م.
ثالثاً: الرسائل و الاطاريح:
Third: Theses & Dissertations:
I. د. حيدر عبد الرحمن الحيدر،الأمن الفكري في مواجهة المؤثرات الفكرية، أطروحة دكتوراه، كلية الدراسات العليا ، أكاديمية الشرطة، القاهرة،2001م.
II. محمد بو كرب، الامن الفكري ودوره في تعزيز مكافحة التطرف الديني والارهاب، رسالة ماجستير،كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية، جامعة الجزائر، 2013-2014م.
III. هنادي عيسي عبد المحمود ، الارهاب والعنف في الفكر اليهودي، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة الخرطوم، 2008م.
رابعاً: البحوث المنشورة:
Fourth: Published Papers:
I. أحمد بن عيسى، الجزائر والأمن الفكري... الواقع والآفاق، مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية - جامعة زيان عاشور بالجلفة،الجزائر،2011 م.
II. امل فاضل عبد خشان و محمد جبار اتويه، الارهاب الفكري بين النظرية والقانون، مجلة جامعة تكريت للعلوم القانونية، عدد 27، السنة 7، 1436ه-2015م.
III. براء منذر كمال ود. شريف محمد عمر، دور القانون الجنائي في التصدي للتعصب الفكري، بحث مقدم الى المؤتمر الدولي لمركز صلاح الدين الايوبي للدراسات التاريخية والحضارية)، جامعة تكريت، 2019م.
IV. د.حسين لفتة حافظ و د حسن كاظم أسد، الغزو الثقافي واثره في المجتمع الاسلامي، بحث منشور في مجلة الكلية الاسلامية الجامعة، المجلد الثاني، العراق - النجف الاشرف.
V. د. حسن التيجاني أحمد، واقع الأمن العربي (البعد الفكري والتقني)، ورقة عمل مقدمة الى الملتقى العلمي حول:(الأمن الشامل: الواقع والمأمول) المنعقد في عمّان في المدة من 30/7 - 2/8/1431هـ الموافق 12 - 14/7/2010 م.
VI. د. علاء شنون مطر، مفهوم الإرهاب الفكري في الفكر الإسلامي والعقلية الغربية، مجلة مركز دراسات الكوفة، مجلد 1، عدد41.
VII. د. مثال عبد الله العزاوي، الأمن الفكري ودوره في ظاهرة التطرف، مجلة آداب الفراهيدي، عدد31، أيلول 2017م.
VIII. د. نعمة عبد الصمد الاسدي و عباس نوح سليمان الموسوي، اتجاهات طلبة الجامعة نحو الإرهاب الفكري وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة آداب الكوفة، مجلد 1، عدد 19948999، 2016م.
IX. د. ياسين محمد حمد العيثاوي، المواطنة في ظل العولمة، بحث منشور في مجلة قضايا سياسية، جامعة النهرين،2014م.
X. سعيد بن مسفر الوادعي، الأمن الفكري الإسلامي، مجلة الأمن والحياة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، عدد ١٨٧، 1418 هــ.
XI. عبد الرزاق هادي صالح، الحراك الثقافي ظاهرة التأثير والتأثر المتبادل، مجلة المنهاج، العدد 32.
XII. علاء زهير الرواشدة، التطرف الإيديولوجي من وجهة نظرة الشباب الأردني، المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريبية، عدد 23، الرياض، 2015م.
XIII. معيبد خلف راشد، اثر الدراما النفسية في مواجهة الإرهاب الفكري، مجلة ميسان للدراسات الأكاديمية، عدد 26، مجلد 14، 2015م.
XIV. المهدي حميش، التطرف الديني في الديانات السماوية المنظور والتحليل، مجلة ذوات، الصادرة عن مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والبحوث، عدد2، الرباط، 2005.
XV. الياس ابو بكر الباروني واخرون، الارهاب تعريفه واثاره في العالم الاسلامي دراسة بين المفاهيم والاشكال، مجلة الدراسات الاسلامية والفكر للبحوث التخصصية، عدد2، مجلد3، 1438ه-2017م.
منشور
2022-06-15
القسم
المقالات