العراق والمحيط الإقليمي دراسة في العلاقات التركية – العراقية

المؤلفون

  • حسين حافظ وهيب مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية/ جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

المحيط الإقليمي، العلاقات التركية - العراقية

الملخص

يُفهم من السياق التاريخي لعلاقة العراق بتركيا بأن هناك معادلة مختلّة يتضح من خلالها بأن العراق هو الفاعل الأقل تأثيراً في تقرير شؤون تركيا, على العكس تماماً من شدّة تأثير الأخيرة على شؤون العراق, ومرّد ذلك يعود في بعض أسبابه إلى كثرة التغييرات الراديكالية التي حصلت في العراق والتي أضعفت البنى السياسية والاجتماعية والاقتصادية مقارنة بثبات الأوضاع في تركيا وانعكاس ذلك على تنامي قدراتهما في التأثير على بعض الحكومات التي تعاقبت على إدارة البلاد, كذلك إذا ما استثنينا بالنسبة الفترة الممتدة من عام 1979 وحتى الآن لوجدنا بأن الارتباط الأمريكي والأوربي الغربي بتركيا كان له أكبر الأثر في سياق هذا التأثير لا سيّما في المراحل الجمهورية بعد سقوط النظام الملكي في العراق. واليوم على ما يبدو فإن المعادلة السياسية قد تغيرّت بسبب تغير العلاقة العراقية مع الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوربا الغربية الأخرى, وعلى هذا الأساس يمكن أن يستثمر هذا التغيير ليكون الفاعل العراقي أكثر تأثيراً في تحديد توجهات سياسة أمريكا وأوربا على حدٍ سواء, وهو الأمر الذي يمكن أن يصحح الخلل في معادلة التوازن في العلاقات, ويحقق بعض المصالح التي تم التغاضي عنها في المراحل السابقة لا سيّما تلك التي كانت قيداً شديد التأثير على السياسة العراقية في ظل تواتر الحروب التي كان يخوضها في جبهات متعددة وما تلاها من حصار وعزلة دولية مكنّت الدول الإقليمية من الإضرار بمصالحه المتغير الجديد الذي يمكن أن يستثمر لتحسين البيئة العراقية وزيادة فعاليتها على الصُعد السياسية والاقتصادية والأمنية ويجب أن تَستثمر هي الأخرى حجم هذا التغيير لتصحيح سياساتها تجاهه وهو الأمر الذي يمكن توقع حصوله في المراحل القادمة لا سيّما إذا ما استقرت أوضاع العراق الأمنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية.  

المراجع

1- فلاح خلف محمد – اتفاقية الجزائر 1975مقدماتها ونتائجها – دراسة تاريخية – رسالة ماجستير مقدمة إلى المعهد العالي للدراسات السياسية والدولية – الجامعة المستنصرية – 2006 ص95-97.
2- جلال عبد الله معوض – السياسة المائية والأقليات – المستقبل العربي العدد 160 بيروت نيسان 1980 ص33.
3 - د. حسين حافظ – العلاقات التركية – الإسرائيلية وأثرها على الأمن القومي العربي من عام 1980 – 1996 – رسالة دكتوراه مقدمة إلى كلية العلوم السياسية – جامعة بغداد 2001 ص 147-166.
4- د. أحمد النعيمي – تركيا وحلف شمال الأطلسي – المطبعة الوطنية – عمان الأردن 1981 – 115.
5- سمير عبد الكريم – أضواء على الحركة الشيوعية في العراق الجزء الثالث – دار المرصاد بيروت بلا ص13.
6- د. عامر كامل أحمد – الموقف التركي من الفيدرالية في شمال العراق – بحث مقدم إلى مركز الدراسات الدولية – جامعة بغداد 2006 ص4.
7- محمد نور الدين – تركيا الجمهورية الحائرة – مقاربات في الدين والسياسة والعلاقات الخارجية – مركز الدراسات الاستراتيجية والبحوث والتوثيق, بيروت ط1 1998 ص203.
8- مسودة الدستور العراقي التي وزعت على المواطنين العراقيين قبل الاستفتاء والمنشورة في آب أغسطس 2005.
9- التقرير الاستراتيجي العربي – 2002-2003 مطابع التجارية قليوب مصر 2003 ص29-55.
10- د. وصال العزاوي – حزب العمال الكردستاني – مركز الدراسات الدولية / جامعة بغداد – العدد 33 بغداد 2002 ص 94-96.
11- محمد خليفة – تركيا والموصل ومصير الأمة العربية – جريدة الخليج الإماراتية, العدد المنشور في 23-3-2007.

التنزيلات

منشور

2017-06-15

إصدار

القسم

المقالات