حرب الفضاء الإلكتروني المفهوم - الأدوات والتطبيقات

المؤلفون

  • انمار موسى جواد كلية اليرموك الجامعة - العراق

الكلمات المفتاحية:

حرب الفضاء الإلكتروني، الأمن، التهديدات الإلكترونية، الردع

الملخص

في القرن الحادي والعشرين، وبسبب الاعتماد المتزايد للدول المتقدمة على شبكات الإنترنت، وبسبب ربط البنية التحتية على هذه الشبكات، برز الفضاء الإلكتروني ليشكل بعداً جديداً وتحدياً أخر للدول. فالدول لم تعد تتحسب للهجمات التي قد تقع على إقليمها البري والجوي والبحري فحسب، وإنما أصبحت تتحسب لنوع جديد من الحروب، وهو حرب الفضاء الإلكتروني الذي يتخذ من شبكات الإنترنت والحاسب الآلي مسرحاً له. وأصبح لهذه الحروب مسارح وساحات وفاعلين جدد، وألغت هذه الحروب من الناحية الفعلية القيمة الدفاعية للحدود، كما ألغت من الناحية القانونية العلاقة بين السلم والحرب، وخلقت حالة من عدم الاستقرار، وزادت من حالة الإنكشاف الأمني ، مما تتطلب إعادة صياغة مفهوم الأمن ليتماشى مع التطورات الجديدة في مفهوم الفضاء الإلكتروني. وتتمتع هذه الحروب بمجموعة من الخصائص تغري الأطراف على المبادأة بالهجوم، وتستخدم فيها أنواعاً معينة من الأدوات والأسلحة ذات المزايا الخاصة والتي لا تحتاج إلى تخزين وغير قابلة للضبط أو التخفيض أو النزع كالأسلحة التقليدية. ولم تعد هذه الحروب مجرد مشاهد من الخيال، فقد وجدت هذه الحروب تطبيقها في الواقع بين الدول، فقد شهد العالم حروب فضاء إلكتروني مرافقة لحالات الصراع المسلح، وحروب فضاء إلكتروني قائمة بذاتها.  

المراجع

(1) جوزيف س. ناي، الحرب والسلام في الفضاء الإلكتروني، بحث منشور على شبكة المعلومات الدولية، 24/2/2005، ص 1, الموقع :http//www.project-syndicate.org/commentary/presedent-push-gose-soft/Arabic
(2) ريتشارد كلارك وروبرت نيك، حرب الفضاء الإلكتروني : التهديد التالي للأمن القومي وكيفية التعامل معه، مركز الإمارات للبحوث والدراسات الإستراتيجية، الإمارات العربية المتحدة، ط1، 2012.
(3) عادل عبد الصادق، الإنترنت والإتصالات : ساحة جديدة للتجسس الدولي، المركز العربي لأبحاث الفضاء، 2011، http//www.accr.com.co1/= p341..
(4) عادل عبد الصادق، القوة الإلكترونية :أسلحة الانتشار الشامل في عصر الفضاء الإلكتروني، السياسة الدولية، مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، مصر، العدد 188، 2012.
(5) عادل عبد الصادق، الإنترنت والدبلوماسية ومعركة القوة الناعمة بين الولايات المتحدة وإيران، مختارات إيرانية، مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، مصر،2011.
(6) علي حسين باكير، الحروب الإلكترونية في القرن الحادي والعشرين، مركز الجزيرة للدراسات، قطر، 7 ديسمبر2012.
(7) Arsenio T. Gumahad , Cyber Troops and Net Wars : The Profession of Arms in The Tnformation Age , Air war college , April , 1996.
(8) Gabriel Weismann, Terror on The Internet: The New Arena, The New Challenges, United States institute of peace press, 2006.
(9) Jenn M. Williamson , Information Operations : Computer network attack in the 21st century , US Army War college , 2002.
(10) Joseph S. Nye, Cyber Insecurity, project syndicate,p1, Dec10, 2008, http//:www.project-syndicate.org/commentary/cyber-insecurity
(11) Joseph S. Nye, Cyber War And Peace, project syndicate, 10April 2012, http//:www.project-syndicate.org/commentary/cyber-war-and-peace.
(12) Martin C. Libicki , Conquest in Cyber Space : National Security and Warfare , New York , Cambridge University press , 2007.
(13) Michael Chertoff, The Cyber Domain And The Evolution of Smart Power , in: Dealing with Today's Asymmetric Threat to U.S And Global Security, Symposium Three, :Employing Smart Power, March 24,2009,Co-Sonsored by U.S Naval Institute,p28-30,The Internet: http://www.asymmetricthreat.net.
(14) Misha Glenny, The Cyber Arms Race Is On, October 23, 2011, www.post-gexzettle. Com/p8/113849/11-109-MTY.
(15) The Comprehensive National Cyberspace Security Initiative ,Published by : Executive Office of The President Of the United States,2009,p1.See also :www.whitehose.org/issues/foreign-policy/cybersecurity/national-initiative.
(16) Tim Jordan, Cyber Power: The Culture and Politics of Cyberspace and the internet, Rutledge, 2000.

التنزيلات

منشور

2016-12-15

إصدار

القسم

المقالات