التحديات الإجرائية المتصلة بالجرائم المعلوماتية

المؤلفون

  • صفاء حسن نصيف جامعة ديالى - كلية القانون والعلوم السياسية - العراق

الكلمات المفتاحية:

التحديات الإجرائية، الجرائم المعلوماتية

الملخص

رافقت التطورات الكبيرة في مجال شبكات الإنترنت والمعلومات انماطاً جرمية مستحدثة وفريدة لم تكن المجتمعات على سابق عهد بها أثارت جدلاً واسعاً تركز بشكل مباشر حول مدى مرونة واتساع التشريعات العقابية التقليدية لاستيعاب مثل هذه الانماط سيما في الجانب الاجرائي الذي تأتي هذه الدراسة لتسلط الضوء عليه فيما يتعلق بالتحديات الاجرائية التي تثيرها الجرائم المعلوماتية والمتعلقة بمدى مقبولية الدليل الرقمي وخصوصاً تلك البيانات التي لا يمكن التوصل إليها إلا من خلال استخدام تقنيات معينة وتطبيقات خاصة بإشراف خبراء في هذا المجال، ويتوقف مدى حجيتها على طبيعة النظام القضائي القائم والسلطة التقديرية الممنوحة للقاضي، ومدى اعتماد نظام الإثبات العلمي في الإثبات الجنائي؛ ويثار الإشكال أيضاً في مجال التفتيش في البيئة الرقمية الافتراضية نظراً لما تتسم به هذا البيئة من طبيعة خاصة وكذلك اتساع مسرح الجريمة المعلوماتية إلى الحد الذي تلغى معه الحدود الإقليمية مما يفرض ايجاد حلولاً قانونية لفرض التفتيش الواقع خارج حدود إقليم الدولة؛ ومن التحديات الأخرى المترتبة على سمة عدم اعتراف الجريمة المعلوماتية بالحدود الإقليمية مشكلة تنازع الاختصاص، في حال وقوع الجريمة في أي مكان فيه حسب موصول بشبكة الإنترنت وتحقق اثرها في مكان أو أماكن أخرى متعددة ومن قبل شخص أو اشخاص يحملون جنسيات مختلفة مما يثير إشكالاً قانونياً في تحديد قبل كل شيء مكان وقوع الجريمة ومن ثم القانون الواجب التطبيق عليها، الأمر الذي يدعو إلى تجاوز القوالب التقليدية واعتماد أسس قانونية مستحدثة جديدة وبما يتلاءم وطبيعة هذه الجرائم.  

المراجع

أولاً: الكتب القانونية
1. احمد فتحي سرور، الوسيط في قانون الاجراءات الجنائية،دار النهضة العربية، القاهرة،2010.
2. د. أحمد عبدالكريم سلامة، قانون حماية البيئة ـ دراسة تأصيلية في الأنظمة الوطنية والاتفاقية، الطبعة الأولى، منشورات جامعة الملك سعود،1997.
3. د.براء منذر كمال عبداللطيف، شرح قانون اصول المحاكمات الجزائية، ط5،مطبعة يادكار، السليمانية،2016.
4. جميل عبد الباقي الصغير، الجوانب الاجرائية للجرائم المتعلقة بالإنترنت، دار النهضة العربية، القاهرة، 1998.
5. حسين بن سعيد الغافري، السياسة الجنائية في مواجهة جرائم الإنترنت، دار النهضة العربية، القاهرة، 2009.
6. حنان ريحان مبارك المضحكي، الجرائم المعلوماتية، منشورات الحلبي الحقوقية، ط1، بيروت، 2014.
7. رمسيس بهنام، المحاكمة والطعن في الأحكام، منشاة المعارف، القاهرة،1993.
8. سعيد حسب الله عبدالله، شرح قانون اصول المحاكمات الجزائية، دار الاثير للطباعة والنشر،الموصل،2005.
9. سعيد عبداللطيف حسن، اثبات جرائم الكومبيوتر والجرائم المرتكبة عبر الإنترنت، دار النهضة العربية، ط1، القاهرة،1999.
10. سلمان عبيد عبدالله، المبادئ العامة في قرارات الهيئة الموسعة والهيئة العامة في محكمة التمييز الاتحادية، الجزء الأول، ط1، المكتبة الوطنية،بغداد،2012.
11. د. صالح احمد البربري، دور الشرطة في مكافحة جرائم الإنترنت في اطار الاتفاقية الاوربية ـ الموقعة في بودابست في23/11/2001،arablawinfo.com.
12. عائشة بن قارة مصطفى، حجية الدليل الالكتروني في مجال الإثبات الجنائي، دار الجامعة الجديدة، الاسكندرية، 2010.
13. د. عبدالله حسين محمود، سرقة المعلومات في الحاسب الآلي، دار النهضة العربية، القاهرة،1998.
14. عبدالفتاح بيومي حجازي، مبادئ الاجراءات الجنائية في جرائم الكومبيوتر والإنترنت، دار الكتب القانونية،مصر،2007.
15. عبد القادر قهوجي، الحماية الجنائية للبيانات المعالجة الكترونياً، مؤتمر كلية الشريعة والقانون، جامعة الامارات،2000.
16. د.علي حسين الخلف ود. سلطان الشاوي، المبادئ العامة في قانون العقوبات، مكتبة السنهوري، بغداد،2010.
17. د. عمر بن يونس، الإجراءات الجنائية عبر الإنترنت في القانون الأمريكي "المرشد الفيدرالي الأمريكي لتفتيش وضبط الحواسيب وصولاً إلى الدليل الإلكتروني في التحقيقات الجنائية"، الطبعة الأولى، 2005.
18. د. فتحي محمد انور عزت، الأدلة الإلكترونية في المسائل الجنائية والمعاملات المدنية والتجارية للمجتمع المعلوماتي،ط2،دار النهضة العربية، القاهرة، 2010.
19. د.محمود نجيب حسني، شرح قانون الاجراءات الجائية، ط3،دار النهضة العربية، القاهرة، 1998.
20. د.هشام محمد فريد رستم، الجوانب الإجرائية للجرائم المعلوماتية، مكتبة الآلات الحديثة ـ أسيوط، 1994.
21. د.هلالي عبدالإله أحمد، الجوانب الموضوعية والإجرائية لجرائم المعلوماتية (على ضوء اتفاقية بودابست الموقعة في 23 نوفمبر 2001)، الطبعة الأولى، دار النهضة العربية ـ القاهرة، 2006 .
22. د.هلالي عبدالإله، تفتيش نظم الحاسب الآلي وضمانات المتهم المعلوماتي،دار النهضة العربية،القاهرة،1997.
ثانياً: البحوث والمجلات
1. د. جميل عبد الباقي الصغير، أدلة الإثبات الجنائي والتكنولوجيا الحديثة، مجلة العلوم القانونية والاقتصادية، العدد الأول، كلية الحقوق، جامعة عين شمس، 2007.
2. د.محمد ابو العلا عقيدة، التحقيق وجمع الأدلة في مجال الجرائم المعلوماتية، المؤتمر العلمي الأول حول الجوانب القانونية والامنية للعمليات الإلكترونية، دبي،2003.
3. أ.د. موسى مسعود أرحومة، الجريمة المعلوماتية عبر الوطنية، بحث مقدم إلى مؤتمر المعلوماتية والقانون، اكاديمية الدراسات العليا، طرابلس،2009.
ثالثاً: المصادر الاجنبية
1. Pirg off (Donald.k) computer crimes and other crimes against information technology in Canada :rev intern de. Pen 1993.p241
2. Mohrenschlager (manfrred): computer crimes and other crimes against information technology in Canada :rev intern de. pen 1993.p351.

التنزيلات

منشور

2016-12-15

إصدار

القسم

المقالات