مدى فاعلية مجلس الأمن الدولي في مواجهة النزاعات المسلحة غير الدولية

المؤلفون

  • عدنان داود عبد الشمري جامعة ديالى - كلية القانون والعلوم السياسية - العراق

الكلمات المفتاحية:

مجلس الأمن الدولي،، النزاعات المسلحة،، غير الدولية

الملخص

أضحت النزاعات المسلحة غير الدولية وما يترتب عليها من آثار أحد أبرز تحديات عمل الأمم المتحدة في ظل تزايد الترابط بين القضايا التي تنشأ في إطار دولة معينة وحفظ السلم والأمن الدوليين, وظهور المزيد من القيود على المبدأ القانوني القاضي في عدم جواز التدخل في الشؤون الداخلية مقابل اهتمام دولي متزايد بمثل هذه النزاعات التي انتشرت في داخل الدول في مختلف بقاع العالم, وحيث أن هذه النزاعات تشكل خطراً على حفظ السلم والأمن الدوليين فإن ذلك يعني أن التعامل مع هذه النزاعات والعمل على تسويتها يدخل في نطاق اختصاص مجلس الأمن الجهاز التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة الذي أوكل له الميثاق مهمة القيام بالتبعات الرئيسية في مجال حفظ السلم والأمن الدوليين وإعادتهما إلى نصابهما في حالة وقوع ما يخل بهما سواء أكان ذلك بسبب نزاع دولي أو داخلي, إلا إن هناك بعض المعوقات التي تقف أمامه قد تكون سبباً في عدم تسوية هذه النزاعات رغم أن المبررات موجودة, إذ أن اعتماد مجلس الأمن في توصيفه لحالات تهديد السلم والأمن الدوليين على تقديرات سياسية لا على معايير قانونية يدل على اعتماده سياسة الكيل بمكيالين فنجده يتدخل في مناطق دون أخرى, إضافة إلى خضوع عملية التنفيذ التي يقوم بها المجلس إلى السياسة الدولية لاستئثار الأعضاء الدائمين لمجلس الأمن سلطة القرار, مما جعل مصالحها تتغلب على الدواعي الإنسانية لعملية التنفيذ. وبصفة عامة يمكن القول أن فعالية مجلس الأمن في مواجهة النزاعات المسلحة غير الدولية تتوقف أساساً على العلاقات بين الدول الأعضاء الدائمة ومدى التوافق فيما بينها.  

المراجع

المصادر العربية
أولاً: الكتب
1. احمد حسين سويدان. الإرهاب الدولي في ظل المتغيرات الدولية, ط1, منشورات الحلبي الحقوقية, 2005.
2.د. احمد فتحي سرور. القانون الدولي الإنساني دليل التطبيق على الصعيد الوطني, ط1, دار المستقبل العربي, 2003
3. د. احمد عبدالله أبو لعلا. تطور دور مجلس الأمن في حفظ السلم والأمن الدوليين, 2008.
4. باسيل يوسف. سيادة الدول في ضوء الحماية الدولية لحقوق الإنسان, ط1, مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية, 2001.
5.د. حسين سهيل الفتلاوي و. د. غالب عواد حوامرة, القانون الدولي العام, الجزء الثاني, ط1, دار الثقافة , عمان, 2007.
6. د. حازم محمد عتلم, قانون النزاعات المسلحة الدولية, المدخل- النطاق ألزماني, ط2, القاهرة: دار النهضة العربية,2002 .
7. د. حازم عتلم. قانون النزاعات المسلحة الدولية. .المدخل- النطاق الزمني, القاهرة: دار النهضة العربية, 2008.
8. د. سعيد سالم جويلى. المدخل لدراسة القانون الدولي الإنساني, القاهرة: دار النهضة العربية, 2002.
9. شريف عتلم. محاضرات في القانون الدولي الإنساني, اللجنة الدولية للصلب الأحمر, ط5, 2005.
10. صافي محمد يوسف. مدى مشروعية لجوء الدول إلى التدابير العسكرية لمكافحة الإرهاب الدولي, دار النهضة العربية, القاهرة, 2006.
11.د. عصام العطية. القانون الدولي العام, بغداد, 1992.
12. د. عامر الزمالي, مدخل إلى القانون الدولي الإنساني, منشورات المعهد العربي لحقوق الإنسان, تونس, 1997 .
13. د. علي زعلان و د. محمود خليل جعفر, القانون الدولي الإنساني, نشر وتوزيع مكتبة السيسبان, 2015.
14. د. فرست سوفي. الوسائل القانونية لمجلس الأمن في تدويل النزاعات الداخلية وتسويتها- دراسة تحليلية تطبيقية, بيروت: مكتبة زين الحقوقية, 2013.
15.د. لمى عبد الباقي محمود العزاوي. القيمة القانونية لقرارات مجلس الأمن الدولي في مجال حماية حقوق الإنسان, ط1, منشورات الحلبي الحقوقية, 2009.
16. د. لمى عبد الباقي العزاوي. الوسائل القانونية لإصلاح مجلس الأمن لتفادي الانتقائية وازدواجية المعايير في تعامله مع القضايا الدولية, ط1, منشورات الحلبي الحقوقية, 2014.
17. محمد غازي ناصر الجنابي. التدخل الإنساني في ضوء القانون الدولي العام, ط1, بيروت: منشورات الحلبي الحقوقية,2010.
18.د.محمد حمد العسبلي, المركز القانوني لأسرى الحرب, منشأة المعارف, الإسكندرية, 2005 .
19. مسعد عبد الرحمن زيدان. تدخل الأمم المتحدة في النزاعات المسلحة غير ذات الطابع الدولي, دار الجامعة الجديدة, القاهرة, 2003.
20. د. هشام بشير و إبراهيم عبد ربه إبراهيم. المدخل لدراسة القانون الدولي الإنساني, ط1, القاهرة: المركز القومي للإصدارات القانونية, 2012 .
21. د. هادي نعيم المالكي. المنظمات الدولية, ط1, بغداد: مكتبة السيسبان,2012.
ثانياً: الرسائل والأطاريح
1. احمد غازي فخري الهرمزي, المحكمة الجنائية الدولية الخاصة بيوغسلافيا السابقة, رسالة ماجستير, كلية القانون, جامعة بابل, 1997.
2.نغم إسحاق زيا. دراسة ي القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان, أطروحة دكتوراه, كلية القانون -جامعة الموصل, 2004.
3.مسيكة محمد الطاهر. قرارات مجلس الأمن بين نصوص الميثاق والتطبيق, رسالة ماجستير مقدمة إلى كلية الحقوق- جامعة الجزائر, 2010
4.لعمامرة ليندة. دور مجلس الأمن في تنفيذ قواعد القانون الدولي الإنساني, رسالة ماجستير مقدمة إلى كلية القانون, جامعة مولود معمري- تيزو وزو, 2012.
5.كاوه جوهر درويش. نظام التصويت في مجلس الأمن وأثره في حقوق الإنسان, رسالة ماجستير مقدمة إلى كلية القانون- جامعة بغداد, 2013.
ثالثاً : المجلات
1. بطرس غالي. الأمم المتحدة والمنازعات الدولية الجديدة, المستقبل العربي, عدد 201, 1995.
2. خالد حساني. تدخل الأمم المتحدة في النزاعات الاثنية, المجلة الأكاديمية للبحث القانوني, كلية الحقوق, جامعة عبد الرحمن ميرة- بجاية , العدد 2, 2010.
3. عثمان عبد الرحمن عبد اللطيف محمد. التدخل الدولي لمصلحة الشعوب بين القانون الدولي الإنساني ومنطق القوة, المجلة المصرية, المجلد 63, 2007.
4. محمد علي مخادمة. الحرب الوقائية, مجلة دراسات علوم الشريعة والقانون, المجلد 35, العدد 2, 2008.
5.محمد حسين كاظم العيساوي. حق النقض (الفيتو Veto) في مجلس الأمن دراسة في منظور القانون الدولي, مجلة أهل البيت(عليهم السلام), العدد الحادي عشر, كربلاء, 2010.
المصادر الاجنبية :
1. Alexandra Novosseloff, Le counsel de Security des Nations unies et la maitrise de la force armed, BRUYLANT, Brutelles, 2003.

التنزيلات

منشور

2016-06-15

إصدار

القسم

المقالات