الدعاية الانتخابية وتأثيرها في خيارات الناخب العراقي دراسة في الحملات الانتخابيةللمدة (2005-2014)
الكلمات المفتاحية:
الدعاية الإنتخابية،، تأثير،، الناخب العراقي.الملخص
تعد الانتخابات في العصر الحديث من أهم الوسائل القانونية التي يستخدمها الأفراد
والأحزاب السياسية للوصول للسلطة، وهي تحتاج إلى تنظيم قانوني يتمثل في التشريع
الدستوري وتشريعات القوانين المتعلقة بالانتخابات والأنظمة والتعليمات التي تنظم العملية
الانتخابية ومنها الدعاية الانتخابية، وبعد التغيير الذي حصل في العراق بعد عام 2003
وصدور الدستور العراقي 2005 والإعلان عن فتح الترشح وبدأ الانتخابات، شرعت
الأحزاب السياسية والهيئات والشخصيات السياسية المستقلة بإعداد حملاتها الانتخابية،
فمن خلال الدعاية الانتخابية يستطيع كل مرشح التعبير عن أفكاره وبرنامه الانتخابي
وتوضيحه للناخبين لكي يستطيع الحصول على تأييد الناخبين، وتعد حقاً قانونياً لكل
المرشحين. في هذا البحث سوف يتم التركيز على نماذج من الدعايات الانتخابية لمرشحي
المجلس النيابي في انتخابات الأعوام 2005 و 2010 و 2014 وعلى نوع البرامج
والوعود التي يقدمها المرشحين ومدى تأثيرها في خيارات الناخب العراقي. والخروج بنتائج
جيدة وفق دراسة تحليلية. تم الاعتماد على مصادر عدة متنوعة في كتابة البحث، في مقدمتها
الوثائق العراقية المنشورة، والمنشورات الحكومية وقانون الانتخابات العراقي رقم (16) لسنة
2005، ونظام الحملات الانتخابية لانتخابات مجلس النواب العراقي رقم (19) لسنة
2010، فضلاً عن الرسائل والأطاريح الجامعية، والبحوث العلمية المنشورة والكتب
المختصة بتاريخ تلك المدة فضلاً عن مواقع الانترنت.