وسائل الإعلام الحديثة وأثرها في الرأي العام الضامن لشرعية السلطة

المؤلفون

  • بلاسم عدنان عبدالله جامعة ديالى - كلية القانون والعلوم السياسية - العراق
  • أحمد فاضل حسين جامعة ديالى - كلية القانون والعلوم السياسية - العراق

DOI:

https://doi.org/10.55716/jjps.2013.2.7

الملخص

لابد لنا من تحديد مفاهيم الرأي العام وشرعية السلطة ووسائل الاعلام الحديثة فمن خلال تحديد مفهوم الرأي العام يتبين لنا كيفية مساهمة الافراد في تقييم تصرفات الحكام ومدى قبولها من قبل الافراد ومن أهم الوسائل التي يتكون من خلالها الرأي العام هي وسائل الاعلام الحديثة من فضائيات وانترنيت وهاتف محمول يساهم من خلالها الافراد في التعبير عن أرائهم في كيفية ممارسة السلطة.  لقد ساهمت وسائل الاعلام الحديثة في تمكين الافراد بسهولة وبكلفة قليلة من التعبير عن أرائهم وانتقادهم لعمل الحكام و ساهمت هذه الوسائل في تكوين الاحتجاجات الشعبية والاعتصامات والثورات التي اطاحت بالحكام غير الشرعيين, كما استخدمت الاحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني هذه الوسائل في تكوين الرأي العام وايصال صوتها للأفراد ومن خلالها بينت تقييمها لعمل الحكام ومدى شرعية تصرفاتهم .  ولقد ركزنا من خلال هذا البحث على فاعلية استخدام وسائل الاعلام الحديثة في البلدان العربية بشكل خاص نظرا لطبيعة المرحلة التي تشهدها هذه البلدان من دعوات الى حرية التعبير والى تغيير للأنظمة السياسية المستبدة والتي فقدت شرعيتها وسوف نبين كيف استخدم الافراد في العالم العربي هذه الوسائل الحديثة وكيف أثرت فيهم لأحداث هذا التغيير المنشود.  

المراجع

1- د. طارق سيد احمد الخليفة ، الاعلام في عصر المعلومات ، دار النهضة العربية ، بيروت، الطبعة الاولى .
2- شيماء الجوهري ، التطورات العالمية في تكنولوجيا الاتصال الحديثة واثرها على الواقع الاعلامي المصري الراهن ، بحث منشور على الانترنيت على الموقع www.EI4EG.NET
3- Simon j-HULME-The MODERN MEDIA-The impact on Forign POLICY.FORT LEAVEN WORTH KANSAS2001-P33. 4- د. سناء محمد الجبور الاعلام والرأي العربي والعالمي دار اسامه للنشر الاردن الطبعة الاولى, 2010.
4- عاطف عدلي ، الاتصال والرأي العام ،دار الفكر العربي ،القاهرة ،2005.
5-احمد بهاء الدين ،شرعية السلطة في العالم العربي، دار الشروق،القاهرة،1984.وكذلك انظر
- B -Wo, CIECH SADURSK_LAWS LEGITIMACY.
AND EMOCRACY - PUIS - OXFORD – JOURNAL OF LEGAL STUDIES – VOL -26 – No - 2(2060). PP. 377 - 409
6- د. سمير تناغو ، شرعية السلطة العقلية المؤقتة مقال منشور على موقع الاهرام اليومي الرقم 2010 على الموقع الالكتروني www.AlaWamm-Net.Com
7- د. احسان المفرجي وآخرون ،النظرية العامة في القانون الدستوري.
8- د. مي العبدالله، الاتصال والديمقراطية، دار النهضة العربية بيروت، الطبعة الاولى، 2005.
9- د. حسن علي حقوق الانسان ، وكالة المطبوعات ، الكويت ، بلا سنة طبع .
10- كامل القيم – قياسات الرأي العام .. بين المنظور الاعلامي والتوظيف السياسي – الحوار المتمدن – العدد 3020 في 13/5/2010.
11- شريهان توفيق ، المدونات السياسية وحرية التعبير كحق من حقوق المواطنة ، ورقة بحثية مقدمة للمؤتمر العلمي الاول لقسم الاعلام كلية الآداب جامعة اسيوط 19-20/2/2008 .
12- د. علي محمد رحومة ، الانترنيت والمنظومة التكنولوجية اجتماعية مركز دراسات الوحدة العربية ،بيروت ،الطبعة الاولى ،2005.
13- د.مراد ببن علي زريقات ، تأثير وسائل الاتصال الالكترونية في الرأي العام ، ورقة عمل مقدمه ضمن ندوة الجرائم الالكترونية ،مؤتمر القاهرة لأمن المعلومات المنعقدة بتاريخ 9/8/2009 .
14- د.غسان منير حمزة – الهويات الوطنية والمجتمع العالمي والاعلام – دار النهضة العربية – 2002 .
15- ملف الثورات والاصلاح والتحول الديمقراطي في الوطن العربي من خلال الثورة التونسية المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات – الدوحة، 2011، بيروت، 2002 .
16- كاي حافظ فيليب – القنوات الفضائية العربية (دور الشبكات الاخبارية العابرة للحدود في التحول السياسي ) مجلة ترجمات – تصدر عن المركز الدولي للدراسات المستقبلية والاستراتيجية – العدد 19 – السنة الثانية يوليو 2009.
17- نعومي صقر، الاعلام الجديد وعملية التغير الاجتماعي والسياسي في العالم العربي المركز اللبناني للدراسات ،الطبعة الاولى ،بيروت ،2006 .
18- رامي خوري. الوسط المحيط بالتلفزيون الفضائي العربي، المركز اللبناني للدراسات، بيروت، 2006.

التنزيلات

منشور

2013-12-15

إصدار

القسم

المقالات

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين