الحماية الجنائية لأمن الدولة الداخلي في ظل حروب الجيل الرابع

  • أ.م.د. الاء ناصر حسين جامعة بغداد - كلية القانون
  • أ.م.د. فراس عبد المنعم عبد الله جامعة بغداد - كلية القانون
الكلمات المفتاحية: أمن الدولة, الأمن الاجتماعي, أجيال الحروب, الجيل الرابع

الملخص

يتناول البحث موضوعاً شديد الأهمية وهو الأمن الاجتماعي منظور اليه في سياق الحماية الجنائية لأمن الدولة والتحديات التي يتعرض لها بعد حصول تغيير حاسم في أساليب الحرب. كما يقدم البحث تقسيماً مختلفاً لأجيال الحروب نقتصر على اربعة منها استناداً إلى التغيير في أهداف الحرب الاستراتيجية وليس إلى مجرد وسائل ارتكابها لان هذه الوسائل لا تصلح لوصف التغييرات الحقيقية في أنماط الحروب والاهداف التي تسعى إلى تحقيقها. ويؤكد البحث على أهمية وضع مفهوم أمن الدولة في أطاره الصحيح الذي يكون فيه جزء من الأمن الاجتماعي فلا تتقدم مصلحة النظام السياسي والدولة التي تصدر عنه على مصلحة المجتمع بما هو سائد في القوانين العقابية التقليدية (والقانون العراقي منها) فضلاً عن أهمية التوسع في التشخيص القانوني لصور المساس غير المباشر بالأمن الاجتماعي التي تتخذ شكل النشاط الإعلامي والاقتصادي والسياسي سواء كان مصدرها داخليا أم خارجيا. وتقديم تصور متكامل لأمن الدولة يتجاوز الصيغة التقليدية في التمييز بين أمن الدولة الداخلي والخارجي واعتبار الصفة الشمولية مفهوم أمن الدولة في العصر الحديث.  

المراجع

القرآن الكريم:
Holy Qur’an:
أولاً: الكتب:
First: Books:
I. أسامة أحمد المناعسة، الوسيط في شرح قانون محكمة أمن الدولة، ط 1، دار الكتاب الحديث، القاهرة -2009.
II. جى.ر.فيرمان-بيولوجيا السلوك الديني، الجذور التطورية للايمان والدين، ترجمة شاكر عبد الحميد - المركز القومي للترجمة، القاهرة-ط1-2015.
III. د.زينب وحيد دحام، العنف العائلي في القانون الجزائي، ط 1، المركز القومي للإصدارات القانونية، القاهرة 2012.
IV. سعد إبراهيم الاعظمي، موسوعة الجرائم الماسة بأمن الدولة الداخلي، ط1، بغداد-دار الشؤون الثقافيةالعامة-2000.
V. د.شهبال دزيى، العنف ضد المرأة بين النظرية والتطبيق، دراسة تأصيلية وتحليلية وقانونية واجتماعية، دار الكتب القانونية، مصر -2010.
VI. د.علي حسين الخلف ود. سلطان الشاوي، المبادئ العامة في قانون العقوبات، ط2، دار السنهوري، بيروت -2015.
VII. د.فريد جاسم حمود القيسي-العنف في العراق، دراسة سوسيولوجية تحليلية نقدية في أسباب العنف، المركز العلمي العراقي، دار ومكتبة البصائر-بيروت، لبنان-بدون سنة طبع.
VIII. فيتوريو بوفتشى، العنف، مختارات فلسفية، ترجمة ياسر قنصوه-ط1-المركز القومي للترجمة-2017.
IX. كاثلين تايلور-القسوة، شرور الانسان والعقل البشري-ترجمة وتقديم فردوس عبد الحميد البهنساوي،، المركز القومي للترجمة، القاهرة-ط1-2014.
X. د. محمود نجيب حسني، شرح قانون العقوبات - القسم العام، ط 8، دار المطبوعات الجامعية، الإسكندرية -2018.
XI. د.ناظم نواف إبراهيم، العنف السياسي في العراق المعاصر، دراسة في تطور الظاهرة في ظل المتغيرات الدولية والإقليمية والمحلية، ط1- مؤسسة مسارات الثقافية والإعلامية، دار الرافدين للطباعة والنشر، بيروت، لبنان -2015.
ثانياً: الرسائل والاطاريح:
Second: Letters and Dissertations:
I. حيدر عبد الرحمن الحيدر، الأمن الفكري في مواجهة المؤثرات الفكرية، أطروحة دكتوراه، كلية الدراسات العليا، أكاديمية الشرطة، القاهرة -2001.
II. عبد الجليل عبد كاظم الاسدي، جريمة إثارة الفتنة الطائفية في القانون العراقي والشريعة الإسلامية، رسالة ماجستير مقدمة إلى كلية الدراسات الإنسانية في جامعة المصطفى، أيران -2017.
III. غفران فائق إبراهيم، التنظيم القانوني للحق في الأمن الفكري في العراق، رسالة ماجستير مقدمة إلى كلية القانون والعلوم السياسية، جامعة ديالى -2019.
IV. فاتنة أسماعيل الشوبكي، استخدام القوة المفرطة في الحرب، دراسة فقهية مقارنة، بحث استكمالا لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير، كلية الشريعة والقانون، قسم الفقه المقارن، الجامعة الإسلامية، غزة -2011 م -1432 ه، ص 9 منشور على الموقع الالكتروني إذناه وأخر زيارة له 15/7/2019 http://www.mobt3ath.com.
V. محمد عبد الجبار طالب، حرية التعبير عن الرسالة، رسالة ماجستير مقدمة إلى كلية الحقوق، جامعة النهرين، بغداد -2005.
VI. منار عبد المحسن عبد الغني، التحريض الجنائي وتطبيقاته على الجرائم الماسة بأمن الدولة الداخلي، دراسة مقارنة، أطروحة دكتوراه، كلية الحقوق، جامعة تكريت، 2016.
VII. وسام بشار عبد الفرج، جرائم الكراهية، رسالة ماجستير مقدمة إلى جامعة بغداد، كلية القانون -2015.
ثالثاً: البحوث المنشورة على المواقع الالكترونية:
Third: Research published on websites:
I. د. آدم سميان، منار عبد المحسن، الاوصاف الخاصة بالجرائم الماسة بأمن الدولة الداخلي، مجلة جامعة تكريت للعلوم القانونية، السنة 7، المجلد 1، العدد 28، كانون الأول -2015.
II. أسامة السيد عبد السميع، وسائل تحقيق الأمن الاجتماعي، ورقة عمل مقدمة لمؤتمر الأمن الاجتماعي في التصور الإسلامي، الفترة ما بين 3-4/7/2012، جامعة آل البيت، الأردن، منشور على الموقع الالكتروني http://www.web2aabu.edu.jo أخر زيارة 23/7/2019.
III. د. أمل فاضل عبد خشان، محمد جياد اتويه، الإرهاب الفكري بين النظرية والقانون، مجلة جامعة تكريت للعلوم القانونية، السنة 7، العدد 27 -2015، ص125 منشور على الموقع الالكتروني http://www.search.mandumah.com/ اخر زيارة 22/5/2020.
IV. إيثار موسى، الجرائم الواقعة على أمن الدولة، تونس، منشور على الموقع الالكتروني http://www.mohamah.net أخر زيارة 23/7/2019.
V. أيمن حسين، أجيال الحروب (7)، المنطقة العربية قاسم مشترك فيها، منشور على الموقع الالكتروني http://www.alwatan.com أخر زيارة له 22/7/2019.
VI. دور القضاء في أرساء دعائم الأمن الاجتماعي في مجال الاسرة، مقدم إلى المجلس الأعلى للقضاء، قطر، منشور على الموقع الالكتروني أدناه وأخر زيارة له 23/7/2019 http://www.wrq-ml-qtv-lmhwr-lwl.docx.
VII. رؤية إسلامية للمسائل الاجتماعية، الأمن الاجتماعي في القرآن أنموذجا، معارف القرآن الكريم، منشور على الموقع الالكتروني http://imamhussain.org/holy-Quran أخر زيارة 23/7/2019.
VIII. العقيد صلاح الدين أبو بكر الزيداني، أجيال الحروب، مجلة المسلح، منشور على الموقع الالكتروني http://www.almusalh.ly أخر زيارة له 22/7/2019.
IX. عوض بن سعيد باقوير، الإرهاب الفكري وآليات محاصرته، منشور على الموقع الالكتروني http://www.omandaily.com/ أخر زيارة له 28/5/2020.
X. ماهو معنى الأمن في اللغة ؟ وماذا يعني الأمن الاجتماعي، منشور على الموقع الالكتروني http"//specialties:bayt.com أخر زيارة 24/7/2019.
XI. د.مجيد خضر أحمد، د.تافكة عباس البستاني، جريمة إثارة الحرب الاهلية والاقتتال الطائفي، بحث منشور في مجلة كلية القانون للعلوم القانونية والسياسية، جامعة كركوك، كلية القانون، العدد 13-المجلد 4-2015، ص187 منشور على الموقع الالكتروني أدناه واخر زيارة له 21/5/2020 http://www.isaj.net.
XII. محسن باقر محمد صالح القزويني، مقومات الأمن الاجتماعي في الإسلام وآاليات تحقيقه، بحث منشور في مجلة أهل البيت عليهم السلام، العدد 7 -منشور على الموقع الالكتروني http://www.abu.edu.iq/research-articles/ أخر زيارة له 23/7/2019.
XIII. د.مصطفى العوجي، الأمن الاجتماعي مقوماته، تقنياته أرتباطه بالتربية المدنية، عرض وتحليل د.حسن أسماعيل عبيد، منشور على الموقع الالكتروني أدناه وأخر زيارة له 23/7/2019 http://repository.nauss.edu.sq.
رابعاً: المعاجم والمواقع الالكترونية:
Fourth: Dictionaries and websites:
I. معجم المعاني الجامع، معجم عربي عربي، منشور على الموقع الالكتروني واخر زيارة 15/7/2019 http://www.almaany.com.
II. ضياء الخباز، محاضرة تلفزيونية عن قيادة الرسول الأعظم (ص) للمجتمع الإسلامي على مبدأ الوحدة، تشرين الأول -2019.
III. تعريف الحرب الموقع الالكتروني أدناه واخر زيارة له 15/7/2019 http://www.mawdoo3.com.
IV. الحرب، التاريخ العسكري منشور على الموقع الالكتروني أدناه وأخر زيارة له 20/7/2019 http://m.marefa.org.
V. خمس أجيال من الحروب، التاريخ لا يعود إلى الوراء، منشور على الموقع الالكتروني http://www.arab.army.com أخر زيارة 12/7/2019.
VI. أجيال الحروب، حروب الجيل الثالث، منشور على الموقع الالكتروني أدناه http://www.arab.com أخر زيارة له 23/7/2019.
خامساً: المصادر الأجنبية:
Fifth: Foreign Sources:
I. Sharrtanu, chakrabartic " Evolving Insurgency and India 's couter Insurgency options; Entering into the age Fourth Generation War fare, Berlin, connections, the quarterty journal, volume 9, number 8, 2010.
منشور
2021-12-15
القسم
المقالات