التحفظ على الاتفاقيات الإنسانية

  • م.م. إسراء محمد كاظم جامعة ديالى - كلية القانون والعلوم السياسية - العراق
  • م.م. عبدالله جليل علي جامعة ديالى - كلية التربية للعلوم الصرفة
الكلمات المفتاحية: التحفظ, الاتفاقيات الإنسانية, القانون الدولي

الملخص

تعتبر الاتفاقيات الدولية هي الوسيلة الوحيدة التي تلجا اليها الدول لتحقيق التعاون الدولي وتختلف باختلاف موضوعها، من بينها؛ ما يطلق عليه بالاتفاقيات الانسانية. ويعتبر التحفظ هو الاجراء الذي تلجا اليه الدول عادة، لتفادي نص من نصوص الاتفاقية، وهو يكون لمصلحة الدولة المتحفظة، ولكون الاتفاقيات الانسانية تهدف الى صون وحفظ كرامة الانسان، فقد اختلفت الآراء بشأن امكانية التحفظ عليها؛ لان جواز التحفظ من عدمه يختلف باختلاف موضوع الاتفاقية والغرض منها. عليه فقد انطلقنا في هذا البحث من اشكالية مفادها؛ ما مدى امكانية التحفظ على الاتفاقيات الانسانية ؟ وما حقيقة الخلاف حول كونه إجراءا ضروريا, او كونه اجراءا خطيراً على منظومة حقوق الانسان؟. في النهاية تبين لنا ان المبدأ الذي يحكم التحفظات في اتفاقية فينا لقانون المعاهدات هو لا يجوز ابداء تحفظ على اتفاقية ما, اذا كان ذلك محظوراً فيها او اذا كان لا يقع ضمن التحفظات التي تجيزها. وان التحفظات على احكام الاتفاقيات الانسانية المتضمنة قواعد أمرة يشكل مخالفة لموضوع الاتفاقية وغرضها  

المراجع

القرآن الكريم:
Holy Qur’an:
اولاً: الكتب:
Firs: Books:
I. احمد سي علي, دراسات في القانون الدولي الانساني, دار الاكاديمية, الجزائر, 2011.
II. الاطفال في الاسلام "رعايتهم ونموهم وحمايتهم" , اصدارات جامعة الازهر بالتعاون مع منظمة الامم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) طبعة 2005.
III. بيار- ماري دوبوي, القانون الدولي العام, ترجمة محمد عرب صاصيلا وسليم حداد, 2008.
IV. جمال محي الدين, القانون الدولي العام المصادر القانونية, دار الجامعة الجديدة, مصر, 2009.
V. حسام احمد محمد هنداوي, التدخل الدولي الانساني دراسة فقهية وتطبيقية في ضوء قواعد القانون الدولي, دار النهضة العربية, مصر، 1996.
VI. سليمان عبد المجيد, النظرية العامة للقواعد الامرة في النظام القانوني الدولي, دار النهضة العربية, مصر، 1998، ص219- 220.
VII. صباح لطيف الكربولي , المعاهدات الدولية والزامية تنفيذها في الفقه الاسلامي والقانون الدولي, الطبعة الاولى, دار دجلة،2011.
VIII. صلاح جبير البصيصي , دور محكمة العدل الدولية في تطوير مبادئ القانون الدولي الانساني, المركز العربي للنشر, مصر، 2017.
IX. محمد يوسف علوان, محمد خليل الموسى, القانون الدولي لحقوق الانسان -الحقوق المحمية-, ج2، دار الثقافة للنشر والتوزيع, الاردن، 2014.

ثانياً: البحوث ورسائل الماجستير:
Second: Research and master's theses:
I. اسماعيل شرفي, التحفظ على الاتفاقيات الدولية لحقوق الانسان, رسالة ماجستير مقدمة الى جامعة العربي ببن مهيدي – أم البواقي, الجزائر، 2016.
II. حسني موسى محمد , التحفظ على المعاهدات الدولية لحقوق الانسان: دراسة تحليلية لتحفظات الدول الاسلامية على المعاهدات الدولية المتعلقة بحقوق المرأة والطفل, بحث منشور في المجلة المصرية للدراسات القانونية والاقتصادية, 2014.
III. علا شكيب باشي, التحفظ على المعاهدات الدولية متعددة الاطراف, رسالة ماجستير مقدمة الى جامعة الشرق الاوسط للدراسات العليا, كلية الحقوق , عمان الاردن, 2008.
IV. كرغلي مصطفى , التحفظ في ظل القانون الدولي لحقوق الانسان , رسالة ماجستير , الجزائر , 2006 .
V. كلودبيلو, التحفظات المتعلقة باتفاقيات جنيف لعام 1949, المجلة الدولية للصليب الاحمر, العدد (14) تموز أب, 1990.
ثالثاً: الاتفاقيات الدولية:
Third: International Agreements:
I. اتفاقيات جنيف لعام 1949.
II. اتفاقية منع جريمة الابادة الجماعية والمعاقبة عليها عام1951.
III. العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية لعام 1966.
IV. اتفاقية فينا لقانون المعاهدات لعام 1969.
V. اتفاقية القضاء على جميع اشكال التميز ضد المرأة لعام 1979.
VI. الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل لعام 1989.
رابعاً: وثائق الامم المتحدة:
Fourth: United Nations documents:
I. UN. DOC. CEDAW/EGY
II. UN.DOC.CEDAW/C/BHR
III. UN. CEDAW/C/OMN
IV. UN. CEDAW/C/SYR
V. UN. CEDAW/C/KWT
VI. UN. CEDAW/C/LYB
VII. UN. CEDAW/C/MAR
VIII. UN. CEDAW/C/ARE
خامساً: المواقع الالكترونية:
Fifth: Websites:
I. قانون تعديل قانون الجنسية المغربي، متاح على الشبكة الدولية للمعلومات (الانترنت) على الرابط الاتي: تاريخ الزيارة (9/7/2020). الساعة 3:00 مساءً.
http://adala.justice.gov.ma/production/legislation/ar/civil/Lnationalite.htm
II. قانون تعديل قانون الجنسية الجزائري المنشور على موقع الجريدة الرسمية، متاح على الشبكة الدولية للمعلومات (الانترنت) على الرابط الاتي: تاريخ الزيارة (9/7/2020). الساعة 5:00 مساءً.
https://www.joradp.dz/TRV/ANat.pdf
III. قانون تعديل قانون الجنسية التونسي، متاح على الشبكة الدولية للمعلومات (الانترنت) على الرابط الاتي: تاريخ الزيارة (10/7/2020). الساعة 3:00 مساءً.
http://www.legislation.tn/sites/default/files/codes/NationaliteArabe.pdf
IV. قانون الجنسية العراقي رقم (26) لسنة 2006، متاح على الشبكة الدولية للمعلومات (الانترنت) على الرابط الاتي: تاريخ الزيارة (10/7/2020). الساعة 8:00 مساءً.
http://www.iraqinationality.gov.iq/images/qanoon_aljinsiya.pdf
V. قانون رقم (35) لسنة 2009 منشور على الموقع الالكتروني لهيئة الرأي والتشريع القانوني بمملكة البحرين، متاح على الشبكة الدولية للمعلومات (الانترنت) على الرابط الاتي: تاريخ الزيارة (10/7/2020). الساعة 4:00 مساءً.
https://www.legalaffairs.gov.bh/Media/LegalPDF/K3509.pdf
VI. فوزية العشماوي, الشخصية القانونية للمرأة واثارها على المجتمع, بحث منشور على الشبكة الدولية للمعلومات (الانترنت) على الرابط الاتي: تاريخ الزيارة (12/7/2020). الساعة 5:00 مساءً.
http://www.m.ahewar.org/s.asp?aid=204645&r=0
منشور
2021-12-15
القسم
المقالات