الحماية القانونية لعناصر النظام العام غير التقليدية في ظل جائحة كورونا

المؤلفون

  • منتصر علوان كريم جامعة ديالى - كلية القانون والعلوم السياسية - العراق
  • محمود عادل محمود جامعة ديالى - كلية القانون والعلوم السياسية - العراق

الكلمات المفتاحية:

الكرامة الإنسانية، الإدارة، النظام العام البيئي، التعويض

الملخص

يقصد بالنظام العام في مجال القانون المدني بأنَّه مجموعة المصالح الأساس للجماعة، وكذلك الأُسس التي يقوم عليها كيان المجتمع، والتي يُعرّض الإخلال بها إلى التصدع والانهيار. أما في مجال القانون الإداري فيختص هذا المفهوم – تقليدياً – بعدَّة عناصر وهي: الأمن العام، والصحة العامَّة، والسكينة العامَّة؛ ولمَّا كان النظام العام يتسم بصفّة عدم الثبات والتغيير، فهو متطوُّر بطبيعته، فتجده يتغير في الزمان الواحد من مكان إلى آخر، وفي المكان الواحد من زمان إلى آخر؛ وعلى ذلك، لمْ يعدّ النظام العام قاصراً على ثلاثية العناصر التقليدية التي سبق ذكرها، إنَّما صار يمتدّ إلى عناصر أخرى غير تقليديّة كالآداب، والنظام العام الاقتصادي، والنظام العام البيئي، والكرامة الإنسانية. ووفقاً لمّا سبق، يُعتبر النظام العام بمثابة رخصة يمكن من خلالها الولوج إلى قيد الحريات العامَّة، وفي ظل التغيرات الحاصلة على الساحة المجتمعية، وبسبّب جائحة كورونا برزت عدَّة اشكاليات تتطلب المعالجة يتمحور أهمها حول مدى كفاية القواعد القانونية التي وضعها المشرع العراقي في توفير الحماية المأمولة والمرجوة للأفراد لناحية حفظ كرامتهم من الانتهاك، والحد من تنامي التلوُّث البيئي غير الملموس (الكهرومغناطيسي)، وعن الوضع الأمثل لهذه الحماية، فهل يمكن الاستناد إلى القواعد التقليدية – عبر تطويعها – في مجابهة الاسباب المستحدثة المنشئة للضرر اللاحق بالأفراد، أم أنَّ الموضوع يحتاج إلى سنّ قواعد جديدة بغية توفير الحماية المراد تحقيقها؟ هذا ما سوف يكون مدار بحثنا عبر التطرق إلى الكرامة الإنسانية في جانب من الدراسة، والنظام العام البيئي في جانب آخر.  

المراجع

- القرآن الكريم.
المصادر باللغة العربية :
أولاً: المصادر العامة:
I. أبو السعادات المبارك الجزري، "النهاية في غريب الحديث والأثر"، تحقيق: طاهر أحمد الزاوي، محمود الطناحي، المكتبة العلميَّة، بيروت، طبعة 1399هـ، حرف الكاف (باب الكاف مع الراء).
II. إسماعيل بن عمر بن كثير أبو الفداء، "تفسير القرآن العظيم"، (4/572).
III. د. حسن الذنون، النظرية العامَّة للالتزامات، المكتبة القانونية، بغداد، العراق، 2012.
IV. د. سهيل حسين الفتلاوي، المدخل لدراسة علم القانون، ط2، مكتبة الذاكرة، بغداد، 2009.
V. د. طعيمة الجرف، القانون الإداري، دراسة مقارنة في تنظيم ونشاط الإدارة العامة، دار الحمامي للطباعة، القاهرة، مصر، 1970.
VI. د. عبد الباقي البكري – د. زهير البشير، المدخل لدراسة القانون، مكتبة السنهوري، بغداد، 2012.
VII. د. عبد الغني بسيوني عبد الله، القانون الإداري، منشأة المعارف، الإسكندرية، مصر، 1991.
VIII. د. عبد المجيد الحكيم – د. عبد الباقي البكري – د. محمد طه البشير، الوجيز في نظرية الالتزام في القانون المدني، ج1، ط4، المكتبة القانونية، بغداد، العراق، 2010.
IX. د. عبد المنعم محفوظ، القانون الإداري فلسفةً وتطبيقاً، دراسات تأصيلية في تنظيم ونشاط الإدارة العامة، الكتاب الثاني في النشاط الإداري، ط2، من دون دار نشر، مصر 1992.
X. د. ماجد راغب الحلو، القانون الإداري، دار المطبوعات الجامعية، الإسكندرية، مصر، 1996.
XI. د. محمد باهي أبو يونس، أحكام القانون الإداري، القسم العام دار الجامعة الجديدة للنشر الإسكندرية، مصر، 1996.
XII. د. محمد حسن قاسم، المدخل لدراسة القانون، دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية، 2012.
XIII. د. نبيل ابراهيم سعد، المدخل إلى القانون، دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية، 2016.
XIV. شرح النووي على مسلم، كتاب البر والصلة والآداب، باب تحريم ظلم المسلم وخذله واحتقاره، ودمه وعرضه وماله، جزء16.
XV. الشيخ الإمام ابن باز رحمه الله، باب تحريم سب الأموات بغير حق ومصلحة شرعية.
XVI. صحيح مسلم، وأخرجه الترمذي في كتاب: البر والصلة، باب ما جاء في الكبر، حديث 1999.
XVII. الطاهر بن عاشور، "التحرير والتنوير"، الجزء الأول.
XVIII. محمد بن جرير الطبري، "جامع البيان من تأويل آي القرآن"، الجزء الثاني.
XIX. محمد بن علي الشوكاني، "فَتْح القدير الجامع بين فنَّيِ الرواية والدراية من علم التفسير"، (5/482).
XX. الموسوعة العربية للدساتير العالمية – الإدارة العامة للتشريع والفتوى – الجمهورية العربية المتحدة.

ثانياً: المراجع الخاصة:
I. د. حسام الدين الأهواني، المبادئ العامَّة للتأمين، دار النهضة العربية، القاهرة، مصر 1975.
II. رجا بهلول، خطاب الكرامة وحقوق الإنسان، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، ط1، بيروت، 2017.
III. د. محمد محمد القطب، المسؤولية المدنية الناشئة عن أضرار الدواء، دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية، مصر، 2014.
IV. د. محمود جريو، المسؤولية المدنية الناشئة عن اضرار التلوُّث الكهرومغناطيسي، دار الجامعة الجديدة، الإسكندريَّة، مصر، 2010.
ثالثاً: الأبحاث القانونية:
I. د. سلامة أبو زعيتر، مفهوم الكرامة الإنسانية وآليات تطبيقه في برامج التشغيل المؤقت، ورقة عمل منشورة في صحيفة الحوار المتمدن الإلكترونية، العدد (6392)، 27/10/2019.
II. د. عابد فايد عبد الفتاح، التعويض التلقائي بواسطة التأمين وصناديق الضمان، بحث منشور في مجلة حقوق حلوان للدراسات القانونية والاقتصادية، العدد (25)، 2011.
III. د. فتحي جوهر فرمزي، مبدأ تكريم الإنسان في ضوء أحكام التوراة والإنجيل والقرآن، بحث منشور في مجلة كلية العلوم الإسلامية، جامعة صلاح الدين، المجلد الثامن، العدد(15/2)، 2014.
IV. د. فواز صالح، مبدأ احترام الكرامة الإنسانية في مجال الأخلاقيات الحيوية (دراسة قانونية مقارنة)، بحث منشور في مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية، المجلد 27، العدد الأول، 2011.
V. د. ماهر صالح علاوي الجبوري، النظام في القانون العراقي، مدلوله طبيعته القانونية ورقابة القضاء عليه، بحث منشور في مجلة العلوم القانونية، كلية القانون، جامعة بغداد، المجلد الثامن عشر، العدد الأول، 2004.
VI. عبد الباسط عبد الرحيم عباس، مفهوم الكرامة الإنسانية في دستور جمهورية العراق 2005، بحث منشور في مجلة جامعة تكريت للحقوق، السنة (4)، المجلد (4)، العدد(2)، الجزء(2)، 2019.
VII. مريم بن عباس، العناصر الحديثة للنظام العام في القانون الإداري، بحث منشور في مجلة الباحث للدراسات الأكاديمية، المجلد السابع، العدد الأول، 2020.
رابعاً: الأحكام القضائية:
I. حكم صادر عن محكمة التمييز الاتحادية، رقم الحكم (1799)، بتاريخ (18/10/2013)، غير منشور.
II. حكم صادر عن محكمة التمييز الاتحادية، رقم الحكم (870)، بتاريخ (3/6/2014)، غير منشور.
خامساً: مواقع الإنترنت:
I. حسن العطار، الكرامة الإنسانية، جريدة إيلاف الإلكترونية، متاحة على الموقع الإلكتروني: https://elaph.com/Web/opinion/2020/06/1296305.html وقت الزيارة: الأحد 26/7/2020، الساعة 2:02 صباحاً.
II. رنا سليم شاكر العزاوي، الكرامة الإنسانية وحقوق الإنسان، المساواة والعدالة، جامعة بابل، كلية التربية الأساسية، القسم قسم التاريخ، محاضرات إلكترونية، متاحة على الموقع الإلكتروني:
http://www.uobabylon.edu.iq/uobColeges/lecture.aspx?fid=11&depid=2&lcid=85157 وقت الزيارة: الثلاثاء 21/7/2020، الساعة: 1:10 صباحاً.
III. موقع أخبار الأمم المتحدة بالعربية، متاح على الموقع الإلكتروني: https://news.un.org/ar/story/2018/11/1022111 وقت الزيارة: الأربعاء 22/7/2020.
IV. موقع أخبار الأمم المتحدة، متاح على الموقع الإلكتروني: https://news.un.org/ar/story/2018/11/1022111 وقت الزيارة 19/7/2020.
سادساً: التشريعات المستخدمة في الدراسة:
I. قانون حماية وتحسين البيئة رقم (3) لسنة (1997).
II. قانون حماية وتحسين البيئة رقم (27) لسنة (2009).
III. القانون المدني العراقي رقم (40) لسنة (1951).
IV. تعليمات صندوق حماية البيئة رقم (1) لسنة (2013).
V. تعليمات الوقاية من الاشعة غير المؤينة الصَّادرة من منظومات الهاتف المحمول رقم (1) لسنة (2010).
المصادر باللغة الفرنسية:
I. Bertrand Mathieu, La dignité de la personne humaine: du bon (et du mauvais?) usage en droit positif français d'un principe universel, in Le droit, la médecine et l'être humaine presse universitaire d'Aix – Marseille, 1996.

التنزيلات

منشور

2021-07-30