دور المبادئ العامة للقانون في ضبط فكرة النظام العام دراسة تطبيقية على جائحة كورونا

المؤلفون

  • محمد عبد الجليل عبد القوي غازي المر باحث قانوني بمصلحة الجمارك المصرية

الكلمات المفتاحية:

المبادئ العامة، النظام العام، جائحة كورونا

الملخص

في ظل انتشار جائحة كورونا منذ نهاية العام الماضي وحتى الأن، قامت العديد من الدول باتخاذ عدد من القرارات والقيود الصارمة  للحد من انتشار هذا الفيروس القاتل، سريع الانتشار، وسهل العدوى؛ فتم إعلان حالة الطوارئ، وتعليق ممارسة المواطنين لعدد من الحريات الأساسية، مثل حرية التنقل، وتقييد الاجتماعات العامة والخاصة، وتعليق العمل بالمحاكم، وغلق دور العبادة، ومما يزيد من خطورة هذه الإجراءات أنه اقترن فرضها بوجود الجزاء الجنائي  (مع خطورته) على من يخالف تلك الإجراءات والتدابير الاحترازية. وكان الهدف الطبيعي والمبرر لتلك الإجراءات والتدابير هو الحفاظ على النظام العام في أحد أهم عناصره حيوية وهى الصحة العامة. ولا شك أنه لا أحد يجادل في أهمية الحفاظ على النظام العام وعلى الصحة العامة للمواطنين، باعتبارها من أهم المصالح الاجتماعية الحيوية العليا؛ لضمان أمن المجتمع والمواطن واستقراره، ومما يزيد من خطورة الوضع طبيعة فكرة النظام العام ذاتها ،حيث أنها فكرة عامة وفضفاضة، وتستعصي على التحديد، ولذلك نجد أن سلطات الضبط الاداري تحظى بهامش واسع من الحرية بصدد تحديد حالات المساس به. لذلك يأتي دور المبادئ العامة للقانون كقيود موضوعية  لضبط فكرة النظام العام، وتضييق نطاقها؛ وذلك لإقامة نوع من التوازن بين مقتضيات الحفاظ على النظام العام من ناحية، وضمان عدم إساءة استخدام النظام العام كوسيلة ضد حريات الأفراد من ناحية أخرى.  

المراجع

I. أحمد عبد الحميد الهندي: حدود الحق في تكوين الجمعيات في القانون الدولي لحقوق الانسان، مجلة الحقوق للبحوث القانونية والاقتصادية العدد الثاني 2017 المجلد الثالث.
II. أحمد كمال أبو المجد: الرقابة على دستورية القوانين في الولايات المتحدة الامريكية والاقليم المصري، القاهرة ،دار النهضة المصرية 1960.
III. أحمد محمد حسب النبي الشوري: الدور السياسي للقضاء الدستوري. رسالة دكتوراه, حقوق المنصورة 2017.
IV. حسام مرسي: التنظيم القانوني للضبط الاداري: دار الجامعة الجديدة الاسكندرية 2011.
V. سارة صباح ،ملاك عبد اللطيف: اعمال المحكم للمبادئ العامة للقانون، مجلة أهل البيت ع 21.
VI. سامي جمال الدين: تدرج القواعد القانونية ومبادئ الشريعة الاسلامية، الاسكندرية، دار الجامعة الجديدة للنشر، 2013 ص 99.
VII. سليمان سليم بطارسة: المبادئ العامة للقانون وتطبيقاتها في فرنسا والاردن ،مجلة دراسات علوم الشريعة والقانون العدد 1 ،2006.
VIII. سمير تناغو: النظرية العامة للقانون، الاسكندرية ،منشأة المعارف 1999.
IX. عبد الحميد متولي: مبدأ المشروعية ومشكلة المبادئ العليا غير المدونة في الدستور، مجلة الحقوق للبحوث القانونية والاقتصادية ، السنة 8 العدد الرابع 1959.
X. عبد الرزاق السنهوري في بحثه " مخالفة التشريع للدستور والانحراف في استعمال السلطة التشريعية، مجلة مجلس الدولة يناير 1952.
XI. عبد الرحمن رباح الكيالي: المبادئ وتطورها في الافراد والجماعات: مجلة المجمع العلمي العربي مج 19، ج 7،8 1944.
XII. عبد الهادي فوزي العوضي. المدخل لدراسة القانون المصري والعماني مع الاشارة إلى الوضع في القانون الفرنسي. القاهرة , دار النهضة العربية. 2010.
XIII. على السيد الباز في رسالته للدكتوراه الرقابة على دستورية القوانين في مصر مع المقارنة بالانظمة الدستورية الاجنبية. حقوق الاسكندرية 1978.
XIV. عوض المر: الرقابة على دستورية القوانين في ملامحها الرئيسية، مركز رينيه – جان دبوي للقانون والتنمية2002.
XV. فاروق عبد البر: " دور مجلس الدولة المصري في حماية الحقوق والحريات العامة " الجزء الأول.
XVI. محمد أحمد فتح الباب: سلطات الضبط الاداري في مجال ممارسة حرية الاجتماعات "دراسة مقارنة " رسالة دكتوراه ،حقوق عين شمس 1993.
XVII. محمد باهي أبو يونس: الرقابة القضائية على شرعية الجزاءات الادارية العامة. الاسكندرية، دار الجامعة الجديدة ،2000.
XVIII. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ: أصول القضاء الدستوري: الاسكندرية ،دار الجامعة الجديدة 2015.
XIX. محمد رفعت عبد الوهاب: المبادئ العامة للقانون كمصدر للمشروعية في القانون الاداري، الاسكندرية ،الدار الجامعية 1992.
XX. محمد رفعت عبد الوهاب ،د. ميادة عبد القادر إسماعيل: القانون الاداري، الاسكندرية ،دار الجامعة الجديدة للنشر 2015.
XXI. محمد عصفور: وقاية النظام الاجتماعي باعتبارها قيداً على الحريات العامة، رسالة دكتوراه ،حقوق القاهرة 1961.
XXII. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ: مذاهب المحكمة الادارية العليا في الرقابة والتفسير والابتداع، الجزء الأول، القاهرة، المطبعة ا د 1960 ص 601
XXIII. مروة محمد عبد الغني: فكرة النظام العام والاداب وتطبيقاتها في القانون الامريكي مقارنة بالقانون المصري. بحث بمجلة الحقوق للبحوث القانونية والاقتصادية . كلية الحقوق. الاسكندرية. العدد الثاني 2017 المجلد الثاني.
XXIV. منصور محمد أحمد: التوازن بين مفهوم النظام العام وممارسة الحقوق والحريات في النظام الدستوري. القاهرة. دار النهضة العربية. 2009.
XXV. وديع البقالي: إشكالية التوفيق بين النظام العام والحريات، بحث منشور بمجله الفقه والقانون العدد 51 يناير 2017.

التنزيلات

منشور

2021-07-30