الرقابة التشريعية والقضائية على الاجراءات التي يتخذها مجلس الوزراء العراقي للحد من جائحة كورونا

المؤلفون

  • ياسر عطيوي عبود الزبيدي جامعة كربلاء - كلية القانون

الكلمات المفتاحية:

الرقابة التشريعية والقضائية، مجلس الوزراء، جائحة كورونا

الملخص

تتجسد مشكلة البحث بمدى رقابة مجلس النواب والقضاء بشكل عام على الاجراءات التي يتخذها مجلس الوزراء عند مواجهتها هذه الجائحة ، وما هي الوسائل التي يمكن من خلالها ممارسة تلك الرقابة. إذ إن العالم اليوم يشهد ظهور اخطر الامراض والاوبئة وهو وباء (كورونا) الذي فتك بالبشر من خلال اعداد الوفيات والاصابات وخاصة ازدياد اعددها في الدول المتطورة رغم ما تمتلكه هذه الدول من تطور في المنظمة الصحية سواء على الصعيد التشريعي او التقني، ولاشك أن العراق واحد من الدول التي شهدت حصول اصابات ووفيات جراء هذا الوباء، وهنا كان يتوجب على  مجلس الوزراء أن يتخذ الاجراءات المناسبة في هذا الخصوص انطلاقا من واجباته المناطة اليه في ظل دستور 2005 وكذلك ما تنص عليه القوانين الاخرى النافذة، وتأسيسا على ذلك فان مجلس الوزراء اتخذ بعض الاجراءات من خلال تشكيل خلية الازمة رقم (55) لسنة 2020 والصادر عن الامانة العامة لمجلس الوزراء، إذ اصدرت هذه الخلية كثيراً من القرارات المهمة لأجل مواجهة جائحة كورونا. إنَّ الدراسة التحليلية للنصوص الدستورية والقانونية ستكون ذات فائدة لجهة تبيان فاعلية الحكومة الاتحادية وهي بصدد اتخاذها للإجراءات المتعلقة بحماية الحق في الصحة العامة في مواجهة وباء كورونا وابرز هذه التشريعات دستور 2005 فضلاً عن القوانين التي تتعلق بالصحة العامة.  

المراجع

أولاً: الكتب القانونية:
I. د. جابر جاد نصار، تطور فكرة الخطأ كأساس للمسؤولية الادارية في قضاء مجلس الدولة في فرنسا ومصر، دار النهضة العربية، القاهرة، 1998.
ثانياً: البحوث القانونية:
I. د. محمد عبد المحسن المقاطع، الاستجواب البرلماني للوزراء في الكويت (دراسة تحليلية نقدية)، بحث منشور في مجلة الحقوق، السنة السادسة والعشرون، ملحق العدد الثالث،2002.
ثالثاً: الدساتير:
I. دستور جمهورية العراق لسنة 2005.
رابعاً: القوانين والانظمة:
I. قانون المحكمة الاتحادية العليا رقم (30) لسنة 2005.
II. من النظام الداخلي لمجلس النواب العراقي.
III. قانون المفوضية العليا لحقوق الأنسان في 30/12/2008.
خامساً: الصحف:
I. الوقائع العراقية العدد بالعدد 4103 في 30/12/2008.
سادساً: القرارات:
I. قرار المحكمة الاتحادية العليا المرقم (23/اتحادية/2007).
II. قرار المحكمة الاتحادية العليا المرقم (35/اتحادية/2012).
سابعاً: مصادر الانترنيت:
1- تعميم الامانة العامة لمجلس الوزراء العدد (ق-2-5-27) في (15-12-2019) منشور على الموقع :
https://baghdadtoday.news/news/

التنزيلات

منشور

2021-07-30