الدعاية الانتخابية وتأثيرها في خيارات الناخب العراقي دراسة في الحملات الانتخابية للمدة (2005 - 2014)

المؤلفون

  • أحمد مريح الركابي كلية الإمام الكاظم (ع) للعلوم الإسلامية الجامعة/ بابل

الكلمات المفتاحية:

الدعاية الإنتخابية، تأثير، الناخب العراقي

الملخص

تعد الانتخابات في العصر الحديث من أهم الوسائل القانونية التي يستخدمها الأفراد والأحزاب السياسية للوصول للسلطة، وهي تحتاج إلى تنظيم قانوني يتمثل في التشريع الدستوري وتشريعات القوانين المتعلقة بالانتخابات والأنظمة والتعليمات التي تنظم العملية الانتخابية ومنها الدعاية الانتخابية، وبعد التغيير الذي حصل في العراق بعد عام 2003 وصدور الدستور العراقي 2005 والإعلان عن فتح الترشح وبدأ الانتخابات، شرعت الأحزاب السياسية والهيئات والشخصيات السياسية المستقلة بإعداد حملاتها الانتخابية، فمن خلال الدعاية الانتخابية يستطيع كل مرشح التعبير عن أفكاره وبرنامجه الانتخابي وتوضيحه للناخبين لكي يستطيع الحصول على تأييد الناخبين، وتعد حقاً قانونياً لكل المرشحين. في هذا البحث سوف يتم التركيز على نماذج من الدعايات الانتخابية لمرشحي المجلس النيابي في انتخابات الأعوام 2005 و 2010 و 2014 وعلى نوع البرامج والوعود التي يقدمها المرشحين ومدى تأثيرها في خيارات الناخب العراقي. والخروج بنتائج جيدة وفق دراسة تحليلية. تم الاعتماد على مصادر عدة متنوعة في كتابة البحث، في مقدمتها الوثائق العراقية المنشورة، والمنشورات الحكومية وقانون الانتخابات العراقي رقم (١٦) لسنة ٢٠٠٥، ونظام الحملات الانتخابية لانتخابات مجلس النواب العراقي رقم (19) لسنة 2010، فضلاً عن الرسائل والأطاريح الجامعية، والبحوث العلمية المنشورة والكتب المختصة بتاريخ تلك المدة فضلاً عن مواقع الانترنت.   

المراجع

الوثائق المنشورة وغير المنشورة :
1. مجموعة القوانين والأنظمة، بغداد، 1924.
2. قانون انتخاب النواب رقم (11) لسنة 1946، جريدة الوقائع العراقية، العدد 2377، في 8 حزيران 1946.
3. قانون انتخاب النواب 1956، جريدة الوقائع العراقية، العدد 3808، في 19 حزيران 1956.
4. قانون الانتخابات رقم 96، جريدة الوقائع العراقية، العدد 3984، في 1 حزيران 2004
5. قانون الانتخابات العراقي رقم (16) لسنة ٢٠٠5، الوقائع العراقية، العدد ٤٠١٠، تشرين الثاني ٢٠٠٥.
6. قانون انتخابات مجلس النواب العراقي رقم (45) لسنة ٢٠13، الوقائع العراقية، العدد ٤300، 2 كانون الأول ٢٠13.
الكتب :
1. إبراهيم الجعفري، تجربة حكم، بيروت، 2008.
2. اورخان محمد علي، السلطان عبد الحميد الثاني، حياته وأحداث عهده،، دار الانبار للطباعة، 1987.
3. حسين جميل، الحياة النيابية في العراق 1925- 1946 موقف جماعة الأهالي منها، منشورات مكتبة المثنى، بغداد، 1983.
4. سمير داود سلمان، مدى تمثيل النائب للناخبين في ظل النظام البرلماني، ط1، المركز القومي للإصدارات القانونية، القاهرة، 2015.
5. طاهر خلف البكاء، دستور العراق الدائم 2005، بغداد،2005.
6. انتخابات الجمعية الوطنية العراقية كانون الثاني 2005، قوانينها أسلوبها نتائجها. بغداد، 2005.
7. ماريون فارروق سلوغت وبيتر سلوغت، من الثورة إلى الديكتاتورية العراق منذ 1958، ترجمة مالك النبراسي، منشورات الجمل، 2003.
8. محمد سهيل طقوش، تاريخ العثمانيين من قيام الدولة إلى الانقلاب على الخلافة، ط2، دار النفائس للطباعة، بيروت، 2008.
9. وائل منذر البياتي، الإطار القانوني للإجراءات السابقة على انتخابات المجالس النيابية (دراسة مقارنة )، ط1، المركز القومي للإصدارات القانونية، القاهرة، 2010.
10. هالة محمود عبد العال، تقييم الدعاية السياسية في الانتخابات البرلمانية، دار العربي للنشر والتوزيع، القاهرة، 2017.
الرسائل والأطاريح الجامعية :
1. تغريد فاضل حسين، الحملات الإعلامية في الصحافة العراقية ,رسالة ماجستير مقدمة إلى كلية الإعلام، جامعة بغداد ٢٠٠٦.
2. حاتم بديوي عبيد الشمري , الدعاية الانتخابية عبر الملصقات الجدارية لانتخابات مجلس النواب العراقي , رسالة ماجستير مقدمة إلى كلية الإعلام، جامعة بغداد , ٢٠٠٨.
البحوث والدراسات المنشورة :
1. احمد فاضل حسين، التنظيم القانوني للدعاية الانتخابية، مجلة الباحث الإعلامي، جامعة بغداد، العدد 9 – 10، حزيران – أيلول 2010.
2. ازھار محمد عیلان، المشاركة السیاسیة للمرأة العراقیة في انتخابات عام ۲۰۱٤( الواقع والتحدیات)،مجلة دراسات دولية، مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية،جامعة بغداد، العدد 62، 2015.
3. بلال اسم القيسي، التسويق السياسي وإدارة الحملات الانتخابية، مجلة جامعة الانبار للعلوم الاقتصادية والإدارية، جامعة الانبار، المجلد 3، العدد 5، 2010.
4. بلقيس محمود جواد، سوسيولوجيا الشعارات الانتخابية العراقية ( دراسة تحليلية للشعارات الانتخابية: مجالس المحافظات 2013، ومجلس النواب 2014)، مجلة قضايا سياسية، جامعة النهرين، العدد 37-38، 2014.
5. زينب ليث عباس، الإعلان السياسي في الحملة الانتخابية، مجلة كلية اللغات، جامعة بغداد، العدد 17، 2007.
6. عبد الله فاضل حسين العامري، التطور التاريخي للانتخابات في العراق 1920-2014، مجلة دراسات انتخابية، المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، العدد 1، السنة الأولى، 2015.
7. غسان السعد، دور الكيانات السياسية في العملية الانتخابية ( انتخابات مجلس النواب العراقي عام 2010 أنموذجا)، مجلة المستنصرية للدراسات العربية والدولية، العدد 35، 2011.
8. محمد عبد حسن العامري، تقويم الجالية العراقية للحملات الانتخابية لمرشحي مجلس النواب وتغطيتها الإعلامية آذار 2010 (القاهرة أنموذجاً)، مجلة الباحث الإعلامي، العدد 20، 2013.
9. مرتضى احمد خضر القيسي، الدعاية الانتخابية للأحزاب والكتل السياسية في محافظة صلاح الدين( انتخابات مجلس النواب 2010)، مجلة جامعة تكريت للعلوم للقانونية والسياسية، المجلد 2، العدد 6، 2010.
10. منى محمود علي، ثقافة الانتخاب في المجتمع العراقي (انتخابات 2005 أنموذجاً )، مجلة آداب المستنصرية، الجامعة المستنصرية، العدد 55، 2011.
مواقع الانترنت :
1. http://www.alarabiya.net/articles/2010/02/25/101509.html
2. http://almasalah.com/ar/news/27901.
3. http://www.iraqiwomensleague.com/news_view_17080.html#.WO_1LLi8bIU.

التنزيلات

منشور

2017-12-16