الانتخابات الديموقراطية والديمقراطية الانتخابية

المؤلفون

  • عبدالباسط عبدالرحيم عباس جامعة ديالى - كلية القانون والعلوم السياسية - العراق

الكلمات المفتاحية:

الانتخابات، الديموقراطية

الملخص

من الثابت تاريخياً أن فكرة الانتخابات تعد من الأفكار الإنسانية القديمة، التي تساهم في حل النزاعات والاختلافات حول رأي ما، فالتصويت وسيلة هامة وأساسية يمكن للأفراد من خلالها التأثير على القرارات الحكومية، ومن أجل ضمان إجراء انتخابات حرة ونزيهة لابد من توفر المناخ الديمقراطي والحريات الأساسية للمواطنين، فقد أكدت الجمعية العامة للأمم المتحدة على أن الانتخابات الدورية والنزيهة عنصر ضروري لا غنى عنه في الجهود المتواصلة المبذولة لحماية حقوق ومصالح المحكومين، وضرورة إيلاء الاحتـرام الواجـب للـسيادة والحـق في تقريـر المصير، وأن الديموقراطية والتنمية واحترام جميع حقوق الإنسان والحريـات الأساسـية أمور مترابطة ويعزز بعضها بعضاً. وهذا التلازم بين الانتخاب والديمقراطية، قاد الباحث إلى التساؤل عن جدوى العملية الانتخابية بدون ديموقراطية ؟ وأن حصل ذلك، هل يمكن تقييم نتائجها على أنها مرضية وليست صورية؟ أم استحالة ذلك لكونها اضحت فارغة المحتوى ؟ وإذا افترضنا العكس، أي بمعنى اخر، حصول انتخابات في مجتمع ديمقراطي، فهل نكون دائماً أمام حتمية النتائج الايجابية ؟ أم أن الامر نسبياً لكونه معلقاً على شرط توافر الوعي والثقافة العامة لدى الناخب؟ وبعد البحث في موضوع الانتخابات ومعايير ممارستها وعلاقتها بالديموقراطية، توصل الباحث إلى النتائج التالية :أن مفهوم الديموقراطية في العصر الحديث ارتبط بفكرة الانتخاب، غير أن الانتخاب ليس كل ما في الديموقراطية من معنى، فالانتخاب نوع من الديموقراطية ولكن ليكون الانتخاب انتخاباً حقيقياً يجب أن يبنى على أسس ديموقراطية. كما أن ضعف وعي المواطن الذي يمارس الانتخاب ينتج عنه عادةً انتخابات محل طعن لما يشوبها من نقائص. وأن قابلية الانتخابات للنماء يرتبط بالثقافة العامة، التي بدون مراعاتهـا يصعب وضع نظام انتخابي يعزز الديموقراطية وتتعزز بـه، ومـن ذلـك؛ أن العمليات الانتخابية في مجملها تعتمد على درجة الصدقية لدى أطرافها مهما كانت ضمانات ووسائل مراقبة الانتخابات، بل ربما نجد الصدقية أكثر أهمية في التنبؤ بجاهزية الجمهور للانتخابـات مـن درجـة التعلـيم أو المـستوى الاجتماعي أو حتى المعـارف الـسياسية أو ظـروف المعيـشة، بـدليل أن الانتخابات الديموقراطية في نظم ديموقراطية تُجرى بين شعوب فيها الكثير مـن الفقر والأمية وحتى الصراعات السياسية والحروب الأهلية، لكنها لا تنجح إلا بدرجة معقولة من الصدق في الثقافة العامة.    

المراجع

أولاً – الكتب :
1- الشافعي محمد بشير، قانون حقوق الإنسان – مصادره وتطبيقاته الوطنية والدولية، منشاة المعارف، الاسكندرية، ط6،2009.
2- حميد حنون خالد، حقوق الإنسان، مكتبة السنهوري، بغداد، 2013.
3- خضر خضر، مدخل إلى الحريات العامة وحقوق الإنسان، المؤسسة الحديثة للكتاب، طرابلس، لبنان، ط2، 2008.
4- عيسى بيرم، حقوق الإنسان والحريات العامة – مقاربة بين النص والواقع، دار المنهل اللبناني، بيروت، 2011.
5- عروبة جبار الخزرجي، القانون الدولي لحقوق الإنسان، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن، ط2، 2012.
6- علي الصاوي، ديموقراطية الانتخابات إدارة أم إرادة؟، الديموقراطية والانتخابات في العالم العربي –اعمال المؤتمر الدولي حول الديموقراطية والانتخابات في العالم العربي، المنظمة العربية لحقوق الإنسان، القاهرة، 2014.
7- سهيل حسين الفتلاوي، حقوق الإنسان، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن، الاصدار الثاني، 2009.
8- سليم اللغماني واخرون، حقوق الإنسان – مفاهيمها واسسها، منشورات المعهد العربي لحقوق الإنسان، تونس، 2003.
9- هيلين تورار، تدويل الدساتير الوطنية، ترجمة : باسيل يوسف، بيت الحكمة، بغداد، العراق، 2004.
10- محمد سعيد مجذوب، الحريات العامة وحقوق الإنسان، جروس يرس، طرابلس، لبنان، 1986.
11- محمد عابد الجابري، الديموقراطية وحقوق الإنسان، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، لبنان، ط3، 2004.
12- محمد يوسف علوان وحمد خليل الموسى، القانون الدولي لحقوق الإنسان – الحقوق المحمية، ج2، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن، 2011.
13- لاري دايموند، الديموقراطية –تطويرها وسبل تعزيزها، ترجمة : فوزية ناجي الدفاعي، دار المأمون للترجمة والنشر، بغداد،2005.
ثانياً – وثائق الأمم المتحدة:
1- وثيقة الأمم المتحدة:A/RES/64/155.
2- وثيقة الأمم المتحدة A/51/40، المرفق الخامس.
3- وثيقة الأمم المتحدة :A/RES/60/164.
4- وثيقة الأمم المتحدة :A/RES/58/180.
5- حقوق الإنسان في مجال اقامة العدل : دليل بشأن حقوق الإنسان خاص بالقضاة والمدعين العامين والمحامين، منشورات الأمم المتحدة، 2002.
ثالثا- المواقع الالكترونية :
(1) https://www.achr.eu.
(2) https://anhri.net.

التنزيلات

منشور

2017-12-16