النظام القانوني للدعاية الانتخابية عبر وسائل الإعلام (دراسة في القانون العراقي)

المؤلفون

  • صفاء حسن نصيف جامعة ديالى - كلية القانون والعلوم السياسية - العراق
  • مصطفى تركي حومد جامعة ديالى - كلية القانون والعلوم السياسية - العراق

الكلمات المفتاحية:

النظام القانوني، الدعاية الإنتخابية، وسائل الإعلام

الملخص

تلعب وسائل الإعلام دوراً ريادياً في عمليات الدعاية الانتخابية، إذ تُعد وسيلة المرشح للتعبير عن نفسه وبرنامجه الانتخابي؛ كي يستطيع الحصول على تأييد شعبي، والدعاية الانتخابية حق مكفول بمقتضى القانون، وجاء هذا الحق مطلقاً في اختيار المرشح للوسيلة التي يراها مناسبة لدعايته، وبالتالي يحق له استخدام وسائل الإعلام في الترويج عن نفسه وبرنامجه الانتخابي، فضلاً عن حقه في استخدام الوسائل العلمية الحديثة، كمواقع التواصل الاجتماعي، ويقيد هذا الحق بوجوب انهاء الدعاية قبل (24) ساعة من بدء الاقتراع، فضلاً عن ضرورة التقيد بالأماكن المخصصة، وعدم استعمال الشعارات الممنوع قانوناً، وعدم الاساءة لأي مرشح، وعدم استعمال شعار الدولة الرسمي، ومنع استعمال أي شعار من شأنه زرع التفرقة بين أبناء المجتمع.وبين كل ذلك، يُلزم القانون الاجهزة الإعلامية التابعة للدولة باتخاذ موقف الحياد وعدم التمييز بين المرشحين، فضلاً عن ضرورة إتاحة الفرصة لهم للتعبير عن برنامجهم الانتخابي، ويقاس مدى رصانة وحياد الإعلام في هذه المرحلة بالوقوف على مسافة واحدة بين جميع الاطراف السياسية، وعدم استخدام مقومات الدولة لحساب طرف على آخر، في حين ينبغي على الإعلام الخاص التزام جانب الموضوعية، فضلاً عن الالتزام بالقانون والمبادئ الاعلامية الرفيعة.لذا سترتكز هذه الدراسة على التعريف بالدعاية الانتخابية، ودور وسائل الإعلام فيها، والأساس القانوني الذي يستند إليه المرشح لاستعمال وسائل الاتصال (المكتوبة، والمقروءة، والسمعية)، ومدى امكانية مساءلة المرشح في حال اخلاله بحق الدعاية الانتخابية، والتنظيم القانوني الزمني لهذه العاية، والإجراءات القانونية التي يمكن اتخاذها بحق وسائل الاعلام التي تخالف ثوابت وشروط الدعاية الانتخابية.  

المراجع

الكتب :
1- ياسين محمود عبابكر، دور الانتخابات البرلمانية في عملية التحول الديمقراطي في العراق بعد 2003، بدون طبعة، مطبعة الحاج هاشم، أربيل، 2013.
2- وائل منذر البياتي، الإطار القانوني للإجراءات السابقة على انتخابات المجالس النيابية، ط1، دار الوليد للنشر والتوزيع، بغداد، 2015.

الرسائل والأطاريح :
آشتي حمة صالح حسين، الدعاية الانتخابية للانتخابات النيابية في إقليم كردستان، (رسالة ماجستير غير منشورة) جامعة بغداد، كلية الإعلام، 2009، ص23.

البحوث والدراسات العلمية :
1- أحمد خلف حسين الدخيل، ماجد نجم عيدان، عكاب أحمد محمود، الإطار الزمني للحملات الانتخابية، مجلة للعلوم الإنسانية، العدد/ 6 السنة 2016، جامعة بغداد، كلية العلوم الإنسانية.
2- أحمد فاضل حسين، التنظيم القانوني للدعاية الانتخابية، بحث منشور في مجلة الباحث الإعلامي، جامعة بغداد، ع 9- 10، 2010.
3- رشيد حسين عكلة، دور وسائل الإعلام في توعية الناخب العراقي، بحث منشور في مجلة الباحث الإعلامي، العدد/ 14/ السنة 2011، جامعة بغداد، كلية الاعلام.
4- كامل حسون القيم، عادل خليل مهدي، دور وسائل الإعلام في تشكيل رأي عام إيجابي نحو المشاركة الانتخابية في العراق، بحوث منشور في مجلة الباحث الإعلامي، العدد/ 9- 10 السنة/ 2010، جامعة بغداد، كلية الإعلام.
5- عبد الأمير عباس حسين، الإعلان السياسي التلفزيوني ودوره في تحديد خيارات الناخب العراقي في الانتخابات التشريعية لعام 2010، مجلة كلية التربية الأساسية، العدد 68، 2010 الجامعة المستنصرية، كلية التربية الأساسية.
6- علاء شلبي، كرم خميس، الديمقراطية والانتخابات في العالم العربي، بحث مقدم إلى أعمال المؤتمر الدولي حول الديمقراطية والانتخابات في العالم العربي، القاهرة.
7- قصي سلمان هلال، الإعلانات التجارية المضللة من منظور القانون المدني، مجلة كلية القانون والعلوم السياسية، العدد 22/ السنة 2017، جامعة كركوك، كلية القانون والعلوم السياسية.
8- نبيل جاسم محمد، تغطية الصحف العراقية للحملة الانتخابية اثناء الانتخابات التشريعية 2010، مجلة الباحث الإعلامي العدد/ 9-8/ السنة/ 2011، جامعة بغداد، كلية الاعلام.
9- نزهت محمود نفل، طبيعة العلاقة بين الخطاب الدعائي والخطاب السياسي، مجلة الباحث الإعلامي، العدد4/ السنة/2008 جامعة بغداد، كلية الاعلام .

الاتفاقات الدولية :
- الإعلان العالمي لحقوق الانسان، وثيقة حقوق دولية، 10 ديسمبر، 1948، باريس.

القوانين :
1- الدستور العراقي لسنة 2005.
2- قانون انتخابات مجلس النواب العراقي رقم (45) لسنة 2013 .
3- قانون الأحزاب السياسية رقم (36) لسنة 2015.
4- قانون انتخاب مجالس المحافظات والاقضية والنواحي رقم 36 لسنة 2008.

الأنظمة والتعليمات :
1- نظام الحملة الانتخابية الصادر عن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رقم (7) لسنة (2013).
2- نظام وسائل الاعلام (الميديا) الصادر عن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقي رقم (10) لسنة 2005.

المواقع الالكترونية:
(1) https\\www. ar.m.wikipedia.org
(2) Osce.org\ ar\odihr\election

التنزيلات

منشور

2017-12-16