الحماية الدولية لحقوق الإنسان

المؤلفون

  • بلاسم عدنان عبدالله جامعة ديالى - كلية القانون والعلوم السياسية - العراق
  • رفل هاشم محمد جامعة ديالى - كلية القانون والعلوم السياسية - العراق

الملخص

المقدمـــــة  نظراً لتطور  مفهوم حقوق الإنسان عبر مراحل زمنية متعددة ومتتالية ، كان من نتائجه أن أخذ هذا المفهوم شكلاً دولياً عاماً خاصة بعد ظهور التنظيم الدولي الذي أقر مجموعة كبيرة من القواعد القانونية الدولية التي تعترف بتلك الحقوق والحريات الأساسية للإنسان، وقد مثلت هذه القواعد ، الشق الأول من القانون الدولي لحقوق الإنسان،  وان ما تعرضت له هذه الحقوق من انتهاكات وهدر نتيجة الحروب التي اجتاحت المجتمع الدولي من جهة ، وتعسف الدول باستعمال السلطة ضد مواطنيها والانتهاكات الخطيرة التي مارستها ضد حقوقهم وحرياتهم الأساسية تحت ذرائع مختلفة ، مثل اعتبارات المصلحة العامة والأمن القومي والنظام العام والاستقرار والوحدة الوطنية ، وسنها لقوانين الطوارئ وإعلانها للأحكام العرفية، من جهة أخرى ، فقد أستوجب أن تستكمل هذه القواعد والنصوص بإجراءات دولية لتوفير الحماية ضد خرقها وانتهاكها وهو ما يعرف بالحماية الدولية لحقوق الإنسان التي شكلت بدورها الشق الثاني من القانون الدولي لحقوق الإنسان . وان تعزيز الحماية الدولية لحقوق الإنسان من خلال تفعيل دور مجلس الأمن الدولي في اتخاذه الإجراءات الضرورية طبقا للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة بعد تأكيد الربط الصريح والوثيق بين انتهاكات حقوق الإنسان وتهديد السلم والأمن الدوليين وإخراج موضوع حقوق الإنسان إخراجاً تاماً ونهائياً من الاختصاص الوطني للدول وعده شأنا دوليا , وأيضاً تعزيز الحماية الجنائية الدولية لحقوق الإنسان عن طريق عالمية المسؤولية الجنائية الفردية للمسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان والتطور ، من تشكيل المحاكم الجنائية الخاصة إلى تأسيس المحكمة الجنائية الدولية . وبالرغم من أن هذه الاتجاهات الجديدة في معالجة موضوع حقوق الإنسان قد ساهمت في تعزيز هذه الحقوق وحمايتها وخلقت ردود فعل إيجابية لدى الشعوب التي عانت من انتهاكات حقوق الإنسان فيها ، فإنها اقترنت أيضاً بتدخل الاعتبارات السياسية والانتقائية في معالجة مجمل القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان من قبل الدول المؤثرة في الأمم المتحدة ، مما يلقي بظلال الشك حول مصداقية هذه الجهود والأهداف الحقيقية المتوخاة منها . وعليه فإن البحث في هذا البحث سيتركز على الحماية الدولية لحقوق الإنسان المرتبطة بتهديد السلم والأمن الدوليين في المطلب الأول ، وعلى الحماية الدولية لحقوق الإنسان المطلب الثاني  التدخل الإنساني - Humanitarian Intervention.

المراجع

1. د. محمد علي مخادمة ، طبيعة المساعدة الإنسانية والقواعد التي تحكمها وقت الحرب والسلم ، مجلة الرافدين للحقوق ، العدد السابع ، أيلول ، 1999، كلية القانون ، جامعة الموصل.
2. د. عامر عبد الفتاح الجومرد ، السيادة ، مجلة الرافدين للحقوق ، العدد /1 ، أيلول ، 1996، كلية القانون ، جامعة الموصل .
3. Encyclopedia of The United Nations and International Agreements , Ed , Mond Jan Osmancyk – Taylor and Francis , Philadelphia ,London ,1985 , p.565 .
4. باسيل يوسف، المنهج التدخلي الأمريكي في ضوء حق الشعوب في تقرير المصير، مجلـة دراسـات قانونية، العـدد /3 ، السنة الرابعة ، 2002 ، بيت الحكمة، بغداد .
5. ميثاق الأمم المتحدة .
6. نص (الفقرة / 7 من المادة / 2) من ميثاق الأمم المتحدة .
7. نص (الفقرة /1 من المادة /2) من ميثاق الأمم المتحدة .
8. اﻷﻣم اﻟﻣﺗﺣدة واﻟﻣوﻗف ﻣن ﻋﻣﻠﯾﺎت اﻟﺗدﺧل اﻹﻧﺳﺎﻧﻲ دراﺳﺔ :
- Iasj.ne www.iasj.net/iasj
9. .www.iasj.net/iasj?func=fulltext&aId=53236
10. www.sudaress.com/ashorooq/1
11. Derek W.Boweitt,The Interrelation of Theories of Intervention and Self – Defense , The Johans Hopking Press, 1974.
12. E.C Stowell, Intervention in International law , Washington.D.C, 1912 , John Byrne and co .
13. محضر مجلس الأمن الصادر بالوثيقة ( s / p.v 3046 ) بتاريخ 31 /1 /1992 ، باللغة الفرنسية نقلا عن باسيل يوسف.
14. نص (المادة / 34) من ميثاق الأمم المتحدة .
15. نص (الفقرة / 7 من المادة / 2) من ميثاق الأمم المتحدة .
16. د. محمد عبد الشفيع عيسى ، كشف الغطاء عن الشرعية الدولية من البعد القانوني إلى البعد السياسي .
17. بطرس بطرس غالي ، جدول أعمال السلام ، الدبلوماسية الوقائية ، الأمم المتحدة، نيويورك ، 1992 ، فقرة – 45 ، نقلاً عن : ايف ساندروز ، اتفاقيات جنيف بعد نصف قرن من الزمان ، المجلة الدولية للصليب الأحمر ، مختارات من أعداد: 1999 ، اللجنة الدولية للصليب الأحمر.
18. مهدي الحافظ ، نظرة تاريخية - نقدية لتكون النظام الدولي وآثاره ، من أعمال الندوة الفكرية التي نظمتها المنظمة العربية لحقوق الإنسان بعنوان : (النظام الدولي وحقوق الإنسان في الوطن العربي ) ، دار المستقبل العربي ، القاهرة ، الطبعة الأولى ، 1990 .

التنزيلات

منشور

2013-04-25

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين