الإرهاب الالكتروني ومخاطره في العصر الراهن

المؤلفون

  • حسن تركي عمير جامعة ديالى - كلية القانون والعلوم السياسية - العراق
  • سلام جاسم عبد الله جامعة ديالى - كلية القانون والعلوم السياسية - العراق

الملخص

المقدمـــــة مما لاشك فيه، أن الإرهاب قد وظفت التطورات الحاصلة في تقنيات المعلومات الحديثة والمتمثلة بظهور العديد من الوسائل الالكترونية في العصر الراهن ، حتى أصبح يطلق على هذا العصر بعصر الثورة المعلوماتية أو ثورة الانفجار المعرفي ، لما أحدثه هذا العصر من تطور في الحياة السياسية والمجتمعية ، وبالتأكيد هنالك العديد من القضايا التي ترتبت على ظهور التقنيات الحديثة في مختلف المجالات ، وما يهمنا اليوم هو توضيح مخاطر تقنيات المعلومات في العصر الراهن ودورها في ظهور ما يسمى (بالإرهاب الالكتروني)، الذي استخدم كل وسائل التقنيات الحديثة لخدمة العمليات الإرهابية سواء كان ذلك عن طريق الاتصال بشبكة الانترنيت لتجنيد عدد من الإرهابيين والتواصل معهم وتدريبهم ، أو من خلال الاتصالات بالشبكات السلكية واللاسلكية عبر الأقمار الاصطناعية وما يتبعه من عمليات تجسس . لقد أصبحت مواجهة ظاهرة الإرهاب الالكتروني ومخاطره من أهم المشاكل التي تواجه الحكومات المعاصرة ، لذلك ومن خلال ابتكار وسائل وتقنيات معلوماتية حديثة هدفها الحد من حركة الإرهاب وجعل تنقلاته الافتراضية أكثر صرامة وتشددا ، وهذا ما سوف يحاول البحث التطرق إليه . مشكله البحث : حدثت العديد من التطورات العلمية الهامة في مجال تقنيات المعلومات التي أدت إلى ظهور عصر جديد سمي بالعصر الرقمي الذي لا يختلف عليه اثنان مما قدمه من خدمات ملموسة على ارض الواقع وما انعكس به ذلك على الحياة السياسية والمجتمعية من رفاهية وتطور في مختلف مجالات الحياة  ، في المقابل تميز العصر الراهن بظهور العديد من الوسائل التكنولوجية الحديثة التي أسهمت ولا تزال تسهم بشكل فاعل في بروز ظواهر غريبة على مجتمعاتنا عن طريق بث ونشر الرعب والخوف ، وهذا ما اصطلح عليه اليوم بالإرهاب الالكتروني ، من هنا يمكن تحديد مشكلة البحث بالإجابة على التساؤلات الآتية :  أولاً : ما هو الإرهاب الالكتروني  ؟. ثانياً : ما هي مخاطر الإرهاب الالكتروني ؟. ثالثاً : كيف نحدد دوافع وخصائص الإرهاب الالكتروني ؟. رابعاً : ما هي أهم أشكال الإرهاب الالكتروني ؟. خامساً: ما هي ابرز طرق مكافحة الإرهاب الالكتروني ؟. أهداف البحث : إن تحديد أهداف البحث لهو من الخطوات الأساسية في سبيل الوصول إلى تلك النتائج الحقيقة والتي سيكون لها الأثر المعالج ، ولغرض تحقيق ذلك، فان البحث يسعى لتحقيق الأهداف الآتية:
  1. التعرف على الإرهاب بشكل عام والإرهاب الالكتروني بصورة خاصة .
  2. توضيح مخاطر الإرهاب الالكتروني على المجتمع ومؤسسات الدولة المدنية.
  3. تحديد دوافع وخصائص الإرهاب الالكتروني .
  4. التعرف على أشكال الإرهاب الالكتروني .
  5. بيان طرق ومكافحة الإرهاب الالكتروني .
منهجية البحث : استخدمنا المنهجين الوثائقي والوصفي التحليلي في هذا البحث لملائمتهما مع طبيعة الموضوع حيث أن المنهج الوثائقي يمكننا من التعرف والإطلاع على الدراسات ذات الصلة ، أما المنهج الوصفي التحليلي فسوف يساعدنا في وصف تحليل وتفسير تقنيات المعلومات والإرهاب الالكتروني . هيكلية البحث : قسم البحث إلى ثلاثة مباحث ومقدمة وخاتمة ، يناقش المبحث الأول مفهوم الإرهاب وأنواعه وطرق استخدامه ، أما المبحث الثاني فتناول واقع الإرهاب الالكتروني ومخاطره وأشكاله ، ويتركز المبحث الثالث على مناقشة دوافع الإرهاب الالكتروني وخصائصه وطرق مكافحته ، والخاتمة تتضمن أهم النتائج والتوصيات.

المراجع

- القرآن الكريم.
1. ابن منظور . لسان العرب ، بيروت : دار إحياء التراث العربي ، 1999.
2. د. احمد إبراهيم مصطفى سليمان، الإرهاب والجريمة المنظمة التجريم وسبل المواجهة ، دار الطلائع للنشر والتوزيع ، القاهرة ، 2006.
3. ادونيس العكرة، الإرهاب السياسي: بحث في أصول الظاهرة وأبعادها الإنسانية دار الطليعة، بيروت، 1983.
4. د. احمد فتحي سرور، المواجهة القانونية للإرهاب، ط2، مؤسسة الأهرام، مطابع الأهرام التجارية ، قيلوب-مصر، 2008.
5. انتصار إبراهيم عبد الرزاق وصفد حسام الساموك . الإعلام الجديد : تطور الأداء والوسيلة والوظيفة ، بغداد : الدار الجامعية للطباعة والنشر ، 2011.
6. أمين شلبي، أمريكا والعالم، مجلة شؤون عربية، العدد(111)، جامعة الدول العربية، القاهرة، 2002.
7. بنجامين ر. باربر. إمبراطورية الخوف الحرب والإرهاب والديمقراطية، ترجمة عمر الأيوبي دار الكتاب العربي، بيروت، 2005.
8. جميل عبد الباقي الصغير . حلقة علمية بعنوان "" الانترنيت والإرهاب "" ألقيت في الفترة 15-19-11-2008 . في جامعة نايف للعلوم العربية الأمنية.
9. دنيا جواد . الإرهاب الالكتروني في العراق ، بغداد : جامعة بغداد ، مجلة العلوم السياسية ،2011، العدد/ 43.
10. رسمية سعيد عبد القادر ، ليلى رشاد البيطار . رؤية عينة من طلبة الجامعات الفلسطينية لظاهرة الإرهاب ، ورقة بحث مقدمة في مؤتمر جامعة الحسين بن طلال الدولي " الإرهاب في العصر الرقمي" للفترة 10-12-7-2008.
11. عبد الرحمن عبد الله السند . وسائل الإرهاب الالكتروني وحكمها في الإسلام وطرق مكافحتها . ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العالمي لموقف الإسلام من الإرهاب في جامعة الإمام محمد بن سعود .
12. عقيلة هادي عيسى ، إسراء جواد حاتم .الإرهاب الرقمي المعلوماتي وطرق مكافحته ، بغداد : الجامعة المستنصرية ، مجلة السياسة والدولية ،2010، الإصدار16 .
13. عبد الله بن عبد العزيز بن فهد . الإرهاب الالكتروني في عصر المعلومات . بحث مقدم إلى المؤتمر الدولي الأول حول "حماية أمن المعلومات والخصوصية في قانون الإنترنت", والمنعقد بالقاهرة في المدة من 2 - 4 يونيو 2008م.
14. عبد الرحمن مصطفى، الإرهاب وثقافة أمن المعلومات في العراق، صحيفة الدستور، العدد 2735 السنة العاشرة 27/2/2013.
15. عمرو رضا بيومي، دولة الإرهاب بين الشرعية الدولية والأمن القومي: دراسة تطبيقية علة قضية جوانتانامو، دار النهضة العربية، القاهرة، 2011.
16. كاليب كارَر، دروس من الإرهاب من اجل فهم جذور الإرهاب ترجمة نسيم واكيم يازجي، منشورات دار علاء الدين، دمشق، 2006.
17. كفاح صالح الاسدي ، محمد دواد شبع ، صفاء مجيد المظفر .الجامعة ودورها في مكافحه الإرهاب ، بغداد : الجامعة المستنصرية : مجلة السياسة والدولية ، الإصدار 15 ، 2010 .
18. محمد فؤاد عبد الباقي . المعجم المفهرس لألفاظ القران الكريم . القاهرة : دار الحديث ، 1988.
19. د. محمد موسى عثمان، الإرهاب : أبعاده وعلاجه، مكتبة مدبولي، القاهرة، 1996.
20. محمد النوبي محمد علي . ادمان الانترنيت في عصر العولمة ، عمان : دار صفاء للنشر، 2009 .
21. محمد بن عبد الله آل فايع ، حسن بن احمد . الإرهاب الالكتروني وبعضا من وسائله والطرق الحديثة لمكافحته . ندوة علمية حول استعمال الانترنيت في تمويل الإرهاب وتجنيد الإرهابيين للفترة 25-27 10- 2019 .
22. مفلح بن دخيل الاكلبي ، محمد ادم احمد . دور محتوى مناهج التعليم الثانوي بالمملكة العربية السعودية في مواجهة الإرهاب الفكري والتقني . بحث مقدم للمؤتمر الوطني الأول للأمن الفكري في الفترة 22-25-جماد الأول 1430 هـ في جامعة الملك سعود ، الرياض .
23. مصطفى محمد موسى . الإرهاب الالكتروني ، مطابع الشرطة ، 2009 .
24. مصطفى الدباغ. إمبراطورية تطفو على سطح الإرهاب دار الفارس للنشر والتوزيع ، عمَان – الأردن ، 2004.
25. مركز الدراسات والبحوث، تشريعات مكافحة الإرهاب في الوطن العربي ، الرياض : أكاديمية نايف للعلوم العربية ،1998.
26. وثائق مؤتمرات الجمعية العامة للأمم المتحدة حول الإرهاب لسنة 2004.
27. وثائق مؤتمر قمة منظمة التعاون الإسلامي حول الإرهاب عام 2006.
28.جريدة الأهرام "خمسة ألاف موقع على الانترنيت لتدريب الإرهابيين . مصر، 18/8/2006 .
- الموقع : http://www.shaimaaatalla.com/vb/showthread.php?t=3937
- الموقع : http://ar.wikipedia.org/wiki
- الموقع: http://www.iraq-lg-law.org/ar/content/ru
- الموقع : http://www.shaimaaatalla.com/vb/showthread.php?t=3937
- الموقع : www.lesanarab.com/kalima
- ومتاح على الرابط : http://www.shaimaaatalla.com/vb/showthread.php?t=3

التنزيلات

منشور

2013-04-25