عقوبات جرائم تلويث البيئة في التشريع العراقي

المؤلفون

  • م. م. حميد اسعد نداوي كليه بلاد الرافدين الجامعة - قسم القانون

الكلمات المفتاحية:

عقوبات،، جرائم،، تلويث البيئة،، التشريع العراقي

الملخص

شهد العالم تقدما مذهلاً في مجالات الحياة كافة جعله يفكر في الاضرار الناتجة عن التقدم المذهل الذي له تأثير سلبي على الانسان والكائنات الحية، فضلاً عن المحيط الذي يعيش فيه وهي البيئة التي كانت امام اثار سلبية مؤثرة في حياة الانسان على حد سواء بسبب التلويث، فانتبه المشرع مؤخراً وبدأ بتشريع قوانين خاصة بالبيئة والتي يحقق من خلال تطبيقها على الانسان والبيئة من خلال فرض العقوبات على من يعتدي عليهم .  

المراجع

أولا: الكتب :
I. اشرف هلال, جرائم البيئة بين النظرية والتطبيق, دار النهضة العربية, القاهرة, الطبعة الأولى, 2004 .
II. د. جعفر عبد السلام , حق الانسان في بيئة صحية مناسبة , نشر رابطة الجامعات الإسلامية , الإمارات , الشارقة , 2001
III. د. عادل ماهر الالفى, الحماية الجنائية للبيئة , كلية الحقوق , جامعة المنصورة , الناشر, دار الجامعة الجديدة للنشر, الإسكندرية , 2009 .
IV. د. عبد الناصر زياد هيا جنه, النظرية العامة للقانون البيئي مع شرح التشريعات البيئية , الجامعة الأردنية , كلية الحقوق, دار الثقافة للنشر والتوزيع, عمان , الطبعة الأولى,2012 .
V. د. عبود الســراج , شرح قانون العقوبات القسم العام , الجزء الثاني (نظرية المسؤولية الجزائية والعقوبة) جامعة دمشق , كلية الحقوق, دار الثقافة للنشر والتوزيع, سوريا, الطبعة الأولى,2.12 .
VI. د. علي حسين الخلف – د سلطان عبد القادر الشاوي , المباديء العامة في قانون العقوبات , الناشر العاتك لصناعة الكتب , بغداد , الطبعة الثانية , 2.1. .
VII. د. فرج صالح الهريش , جرائم تلويث البيئة , دراسة مقارنة , المؤسسة الفنية للطباعة والنشر , القاهرة , الطبعة الأولى , 1998 .
VIII. د. ليلى الجنابي , العقوبات القانونية لتلوث البيئة (دراسة تحليلية مقارنة) , بغداد, بلا رقم طبعه, بلا سنة نشر .
IX. د. ماجد راغب الحلو, قانون حماية البيئة (في ضوء الشريعة الإسلامية) دار الجامعة الجديدة, الإسكندرية, سنة2004 .
X. د. محمود احمد طه , الحماية الجنائية للبيئة من التلوث، منشاة المعارف، الإسكندرية، 2007 .
XI. د. محمود نجيب حسني, شرح قانون العقوبات القسم الخاص, دار النهضة العربية, الإسكندرية, دون طبعه , 1988 .
XII. د. موسى مصطفى شحاتة , العقوبات الإدارية في مواجهة المنشآت المصنفة الضارة بالبيئة ورقابة القـضاء الإداري في فرنسا , القاهرة , بلا طبعه، بلا سنة نشر .
XIII. د. نواف كنعان , القانون الإداري، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، 2006 .
ثانياً : الرسائل:
I. ذكرى فضل عبد الله سالم, التدابير الاحترازية في القانون الجنائي اليمني (دراسة مقارنة), رسالة مقدمة استكمالا لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في القانون الجنائي, كلية الحقوق , جامعة عدن, 2008 .
II. رائف محمد لبيت , الحماية الإجرائية للبيئة , رسالة ماجستير, كلية الحقوق , جامعة المنوفية, مصر, 2008 .
ثالثاً : البحوث :
I. د. إسماعيل صعصاع البديري و حوراء حيدر إبراهيم , الأساليب القانونية لحماية البيئة من التلوث , (دراسة مقارنة), بحث منشور على شبكة الانترنيت , بلا سنة طبع , بدون سنة نشر .
II. د. تميم طاهر الجادر , حماية البيئة في التشريع الجنائي العراقي , بغداد , الجامعة المستنصرية , كلية القانون , بحث غير منشور , 2013 .
III. د. رنا إبراهيم سليمان العطور , المسؤولية الجزائية للشخص المعنوي , كلية الحقوق , الجامعة الأردنية , بحث منشور على شبكة الانترنيت , بلا سنة طبع ,2006 .
IV. علي عدنان الفيل , دراسة مقارنة للتشريعات العربية الجزائية في مكافحة جرائم التلوث البيئي , بحث منشور على شبكة الانترنيت , بلا سنة طبع , 2009 .
V. د. ناصر كريمش الجو راني , الجريمة البيئية والعقوبات المقررة لها في التشريع العراقي، مجلة آداب ذي قار، العدد الأول، بلا سنة طبع ,2001.
رابعاً: القوانين :
I. قانون العقوبات العراقي النافذ المرقم 111 لسنة1969 .
II. قانون حماية وتحسين البيئة العراقي المرقم 27 لسنة 2009 .

التنزيلات

منشور

2020-12-22