مشكلات التلوث البيئي في العراق دراسة في المصادر الطبيعية والبشرية والصناعية

  • ابتهاج ماجد ارزوقي كلية القانون والعلوم السياسية – جامعة ديالى
  • أ.م.د. رائد صالح علي كلية القانون والعلوم السياسية – جامعة ديالى
الكلمات المفتاحية: التلوث البيئي, العراق، المصادر, الطبيعية, البشرية, الصناعية

الملخص

يسعى البحث الى بيان اهم المشاكل التي عانتها البيئة العراقية منها مشكلة التغيير المناخي والتصحر وظهور مشاكل حديثة اصابتها متمثلة بالهزات الارضية والسيول، فضلاً عن الزيادة السكانية وما رافقها من قلة وعي المواطنين والتجاوز على البيئة الطبيعية والتوسع في الانشطة الصناعية والزراعية وبيان ما عانته البيئة العراقية من الحروب وسوء الادارات البيئية المتعاقبة الذي ساهم بشكل مباشر في زيادة مشاكل التلوث واثرت في حق الانسان في بيئة سليمة، حيث يسعى البحث الى بيان اسباب التلوث الطبيعية والبشرية والتكنلوجية والتي اثرت في حق الانسان في بيئة سليمة وبيان ما هي تأثيراتها على الفرد العراقي باستخدام المنهج الوصفي لوصف المشاكل التي تعانيها البيئة العراقية والمنهج التحليلي لتحليل هذه المشاكل ومعرفة مدى تأثيرها في حق الانسان في بيئة سليمة فتوصل البحث الى ان: المشكلات التي تعاني منها البيئة العراقية كانت بسبب ملوثات طبيعية وبشرية وتكنلوجية جاءت بعد عدة حروب تعرضت لها، اذ لابد من رفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة وحمايتها من التلوث من خلال التوعية البيئية ومعالجة الملوثات بجميع انواعها بما فيها التجارية والصناعية والطبية والزراعية  

المراجع

المصادر باللغة العربية
Sources in Arabic:
اولا: الوثائق:
First, the documents:
I. جيمس بول، سيلين ناهوري، الحرب والاحتلال في العراق (تقرير للمنظمات غير الحكومية)، اللجنة العربية لحقوق الانسان، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 2007.
II. نرمين عثمان حسن الريف، تقرير حالة البيئة في العراق لعام 2005، وزارة البيئة العراقية، دون مكان نشر، 2005.
ثانيا: الكتب العربية:
Second: Arabic Books:
I. خلف حسين علي الدليمي، الكوارث الطبيعية والحد من اثارها، دار صفا للنشر والتوزيع، عمان، 2009.
II. رواء زكي يونس الطويل، بعض تأثيرات الاسلحة المشعة في العراق، كلية العلوم السياسية، جامعة الموصل، 2004
III. سامي عبد الحميد حماد، د ايمن محمد الخمري واخرون، ملوثات البيئة اسبابها ومشاكلها وطرق علاجها، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع، القاهرة، 2013.
IV. شروق محمد الدوسري، التصحر، جامعة سلمان بن عبد العزيز، كلية العلوم والدراسات الانسانية، دون مكان نشر، دون تاريخ نشر.
V. علي أحمد خليفة، السياسات البيئية، قواعد الحق والمسؤولية بين مشتملات الخيارات الممكنة وأفاق العالمية المرجوة، مكتبة زين الحقوقية، بيروت، 2016.
VI. عيد محمد مناحي المنوخ العازمي، الحماية الإدارية للبيئة (دراسة مقارنة)، دار النهضة العربية، القاهرة، 2009.
VII. قاسم كاظم حميد الربيعي، عبد الامير عبد الحسن شياع، استخدام الضريبة البيئية للحد من الملوثات الناجمة من عوادم السيارات (انموذج مقترح من للضريبة البيئية)، المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية، دون تاريخ نشر، جامعة بغداد.
VIII. وائل ابراهيم الفاعوري، مشكلات البيئة قضايا وحلول، مركز الكتاب الاكاديمي، عمان، 2011.
ثالثا: البحوث والدراسات:
Third: Research and Studies:
I. بلاسم جميل خلف، السياسة البيئية المقترحة للحد من ظاهرة التلوث البيئي في العراق مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة، العدد48،كلية الادارة والاقتصاد، بغداد، 2016.
II. علي غليس ناهي السعيدي، المفهوم والمنظومة الجغرافية لظاهرة التصحر، مجلة ميسان للدراسات الاكاديمية، مجلد8، عدد 15، كانون الاول، 2009.
III. هدى حامد قشقوش، التلوث بالإشعاع النووي في نطاق القانون الجنائي، دار النهضة العربية، القاهرة،(د.ت).
رابعا: الندوات:
Fourth: seminars:
I. حارث حازم ايوب، فراس عباس فاضل البياتي، "التلوث البيئي معوقا للتنمية ومهددا للسكان "، جامعة الموصل، المجلة العراقية لبحوث السوق وحماية المستهلك، مجلد 2، العدد 3، بغداد،2010.
II. حيدر عبد الرزاق كمونة، اهمية التخطيط في معالجة التلوث البيئي في المدن العراقية المعاصرة، في: انساق الوعي البيئي وظاهرة التلوث (ندوة)، بيت الحكمة، بغداد، 2014.
III. رقية عواشريه جامعة باتنه، أ. د. رمضاني مسيكة، اشكالية العلاقة بين البيئة والتنمية الانسانية، دراسة تحليلية من منظرو حقوق الانسان، مجلة جيل حقوق الانسان، العام الرابع، عدد 15،لبنان، 2017.
IV. زينب يعقوب مجيد الجاسم، التلوث الاشعاعي في العراق واثره في الولادات المشوهة للمدة (2004- 2013)، مجلة كلية التربية للبنات، مجلد 27، عدد 4، جامعة بغداد، كلية الاداب، 2016.
V. سعود عبد العزيز الفضلي، م اقبال حسن حمادي، دور وسائل الاعلام في معالجة اثار اليورانيوم المنضب في مناطق جنوب العراق، جامعة البصرة، دون مكان نشر، دون تاريخ نشر.
VI. سونيا ارزروني وارتان، م، م ياسمين نجم عبد الله، التلوث الضوضائي في محافظة البصرة (مصادره -اثاره - معالجته)، جامعة البصرة، مركز دراسات البصرة والخليج العربي، د. ت.
VII. قاسم الفلاحي، التلوث الصناعي في العراق وسبل معالجته، مجلة دراسات قانونية، عدد 30، بيت الحكمة،بغداد.
VIII. كاظم عبد الامير محسن الزيدي، الانظمة البيئية المائية بين الاستدامة والتدهور،في: انساق الوعي البيئي وظاهرة التلوث (ندوة)، بيت الحكمة، بغداد، 2014.
IX. كاظم المقدادي، التأثيرات الصحية والبيئية للحرب على العراق، في: مجلة دراسات الوحدة العربية، احتلال العراق الاهداف - النتائج - المستقبل،، عدد 32، سلسلة كتب المستقبل العربي، بيروت، 2004.
X. كامل المراياتي، انساق الوعي البيئي وظاهرة التلوث، (ندوه)، بيت الحكمة، بغداد، 2014.
XI. مثنى محمود شاكر، التلوث الاشعاعي واثره على البيئة العراقية، في:، انساق الوعي البيئي وظاهرة التلوث،(ندوة) بيت الحكمة، بغداد، 2014.
XII. محمد الحمراني، التلوث الاشعاعي ينتشر في العراق وضحاياه يتزايدون، مجلة المدى، عدد 545، بغداد، تشرين الثاني 2005.
سادسا: مواقع الانترنيت:
Sixth: Internet sites:
I. وزارة البيئة العراقية، حالة البيئة في العراق لعام 2016، ص 22- 26، متاح على الرابطhttp://www.meon.gov.iq ، وقت الزيارة 3:00، تاريخ الزيارة 18/7/2018.
II. http//:www.iraq.7al.net،وقت الزيارة 10:00، تاريخ الزيارة 19/1/2020.
سابعا: الكتب الاجنبية:
Seventh: Foreign books:
I. Robert M. neer nabalm، an American Biograbhy، Columbia university، Graduate School of arts and scienses،2011.
II. Marine Guillaune، napalm in US bumbing doctrine and practice 1942،1975، the Asia،padfic gournal gapan، namber 5،NY، 2016.
III. IhRC International human rights clinic and Harvard law schools، march 2011.
منشور
2022-06-15
القسم
المقالات