الحماية القانونية الإجرائية للمساهمين في تحقيق العدالة الجنائية

  • فاطمة عبد ريمان جامعة ديالى - كلية القانون والعلوم السياسية
  • أ.م.د. عبد الرزاق طلال جاسم جامعة ديالى - كلية القانون والعلوم السياسية
الكلمات المفتاحية: الحماية القانونية, المساهمين, العدالة الجنائية

الملخص

تُعد الحماية القانونية للمساهمين في تحقيق العدالة الجنائية ومن ضمنهم فئة الشهود والخبراء والمخبرين والمجنى عليهم من الحقوق المهمة التي ينبغي أن يتم توفيرها لهم وذلك لأهمية الدور الذي يؤدونه في مجال الكشف عن الجرائم وإثباتها بحق مرتكبيها، إذ أنه من المحتمل أن يتعرض هؤلاء الأفراد لبعض المؤثرات والضغوط التي تؤثر في أدائهم مما تدفعهم الى الإمتناع عن قول الحقيقة أو تغييرها، ومن هنا جاءت ضرورة توفير الحماية لهم ولأفراد أسرهمويتناول موضوع البحث الحماية القانونية الإجرائية لهؤلاء الإفراد من خلال تسليط الضوء على قانون حماية الشهود والخبراء والمخبرين والمجنى عليهم رقم (58) لسنة 2017، إذ أن إقرار هذه الحماية يمثل كفالة لحقوق الإنسان بالدرجة الاولى وأيضاً تمثل تعزيزاً لنظام العدالة الجنائية، وإن قانون حماية الشهود والخبراء والمخبرين والمجنى عليهم أعلاه جاء تنفيذاً للإتفاقيات العالمية والإقليمية التي تم التوقيع عليها من قبل جمهورية العراق والتي تحث الدول الأطراف على تضمين إجراءات الحماية ضمن قوانينها الداخلية.    

 

المراجع

أولاً: الكتب:
First : First Books:
I. أحمد يوسف السولية، الحماية الجنائية والأمنية للشاهد (دراسة مقارنة)، دار الفكر الجامعي، الاسكندرية، 2007.
II. د. أمين مصطفى محمد، حماية الشهود في قانون الإجراءات الجنائية (دراسة مقارنة)، دار المطبوعات الجامعية ، الاسكندرية،2010.
III. د. حميد سلطان علي الخالدي، الإكراه وأثره في المسؤولية الجنائية (دراسة مقارنة)، ط1، منشورات الحلبي الحقوقية، لبنان، 2013.
IV. د. خالد موسى توني، الحماية الجنائية الإجرائية للشهود- دراسة مقارنة - ، دار النهضة العربية، القاهرة،2010.
V. د. رمسيس بهنام، نظرية التجريم في القانون الجنائي، ط3، الدلتا للطباعة، القاهرة، 1996.
VI. د. عوض محمد عوض، قانون العقوبات (القسم العام)، منشأة المعارف، الاسكندرية، 2000.
VII. د. عبد الباسط محمد سيف الحكيمي، النظرية العامة للجرائم ذات الخطر العام، الدار العلمية ودار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، 2002.
VIII. د. محمود نجيب حسني، شرح قانون العقوبات القسم العام، دار النهضة العربية، القاهرة، 1991.
IX. د. محمد زكي أبو عامر، قانون العقوبات (القسم العام)، ط1، دار المطبوعات الجامعية، القاهرة، بدون سنة طبع.
X. د. محمد مصطفى القللي، في المسؤولية الجنائية، مطبعة جامعة فؤاد الاول، القاهرة، 1948.
XI. د. محسن العبودي، أساس مسؤولية الدولة عن تعويض المجنى عليه في القانونين الجنائي والإداري والشريعة الاسلامية، دار النهضة العربية، القاهرة، 1990.
XII. د. مسعود حميد اسماعيل ، التعويض في القانون الجزائي (دراسة قانونية تحليلية)، ط1، منشورات زين الحقوقية، بيروت، لبنان،2016.
XIII. د. هلالي عبد الآله احمد، المركز القانوني للمتهم في مرحلة التحقيق الابتدائي، ط1، دار النهضة العربية، القاهرة، 1989.
ثانياً: الرسائل و الأطاريح
Second: Theses and Dissertations :
I. حسيبة محي الدين، حماية الشهود في الإجراءات الجنائية- دراسة مقارنة- ،اطروحة دكتوراه، جامعة مولود معمري، كلية الحقوق العلوم السياسية، الجزائر، 2018.
II. رشا علي كاظم، الخطر وأثره في التجريم والعقاب، اطروحة دكتوراه، كلية القانون، جامعة بغداد، 2018.
III. سهام عاشور، لامية وسار، الحماية الجزائية للشاهد، رسالة ماجستير، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة عبد الرحمن ميرة - بجاية -، الجزائر، 2016.
IV. صلاح الدين قواسمية، الحماية الجزائية للشاهد (دراسة مقارنة بين القانون الجزائري والقانون الجنائي الدولي)، رسالة ماجستير، جامعة العربي التبسي، كلية الحقوق والعلوم السياسية، الجزائر، 2016.
V. د. فراس عبد المنعم، القصد الجنائي الاحتمالي، اطروحة دكتوراه، كلية القانون، جامعة بغداد، 2001.
VI. كمال محمود العساف، الإطار القانوني لحماية المبلغين والشهود والمخبرين والخبراء في قضايا الفساد، رسالة ماجستير، كلية الحقوق، جامعة الشرق الاوسط ، 2015.
VII. لينا محمد متعب الاسدي، دور التشريعات الجزائية في الحد من الإحجام عن أداء الشهادة, اطروحة دكتوراه، كلية الحقوق، جامعة النهرين ، 2017.

ثالثاً: البحوث:
Third: Research:
I. د. أحمد فتحي سرور، نظرية الخطورة الإجرامية، بحث منشور في مجلة القانون والاقتصاد، جامعة القاهرة، العدد الثاني، السنة (34)، 1964.
II. أسيل عمر مسلم سلمان، الأُطر القانونية لحماية الشهود في ضوء جرائم الإرهاب والفساد، بحث منشور في مجلة دراسات البصرة، العدد (34)، السنة (الرابعة عشرة)، كانون الاول/ 2019.
III. د. حيدر كاظم الطائي، م. زين العابدين عواد كاظم، المفاضلة بين نظامي برنامج حماية الشهود والمخبر السري، بحث منشور في مجلة مركز دراسات الكوفة، العدد 37، السنة 2015.
IV. د. سمير الشناوي، الخطر كأساس للتجريم والعقاب، بحث منشور في المجلة العربية للدفاع الاجتماعي، العدد (8)، 1978.
V. د. عمر فخري عبدالرزاق الحديثي، حماية الشهود في قانون الإجراءات الجنائية البحريني (دراسة مقارنة)، بحث منشور في مجلة العلوم القانونية، كلية القانون، جامعة بغداد، المجلد (32)، العدد (2)، 2017.
VI. علي وهاب عبد الرزاق، الحماية الجزائية للشهود في قضايا الفساد الإداري والمالي، بحث الدبلوم العالي المهني في مكافحة الفساد الإداري والمالي ، كلية القانون، جامعة بغداد، 2017.
رابعاً: القوانين والأنظمة والتعليمات العراقية:
Fourth: Iraqi laws, regulations and instructions:
I. قانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969.
II. قانون اصول المحاكمات الجزائية رقم 23 لسنة 1971.
III. دستور جمهورية العراق لعام 2005.
IV. قانون مكافحة الإرهاب رقم (13) لسنة 2005.
V. قانون مكافأة المخبرين رقم (33) لسنة 2008.
VI. قانون مكافحة الإتجار بالبشر رقم (28) لسنة 2012.
VII. قانون حماية الشهود والخبراء والمخبرين والمجنى عليهم رقم (58) لسنة 2017.
VIII. نظام رقم (9) لسنة 2018 تحديد الدعاوى الجزائية المشمولة بأحكام قانون حماية الشهود والمخبرين والخبراء والمجنى عليهم رقم (58) لسنة 2017.
IX. تعليمات رقم (1) لسنة 2019 تسهيل تنفيذ أحكام قانون حماية الشهود والخبراء والمخبرين والمجنى عليهم رقم (57) لسنة 2017.
X. نظام رقم (4) لسنة 2019 تحديد اسس ومقدار التعويض والمكافأة للمشمولين بأحكام قانون حماية الشهود والمخبرين والخبراء والمجنى عليهم رقم (58) لسنة 2017.
منشور
2022-06-15
القسم
المقالات