المواطنة البيئية العالمية: مقاربة اجتماعية- سياسية لمواجهة التغير المناخي والتلوث البيئي

  • أ.م.د. شاكر عبد الكريم فاضل جامعة ديالى- كلية القانون والعلوم السياسية
الكلمات المفتاحية: المواطنة, المواطنة البيئية العالمية, التلوث البيئي, التغير المناخي

الملخص

يعد مفهوم المواطنة البيئية العالمية مساهمة تنطلق من تغيير مركز المواطن من كونه جزءاً من المجتمع الوطني فحسب الى كونه جزءاً من المجتمع العالمي، وما يترتب على ذلك من مسؤوليات تقع على عاتقه في الحفاظ على كوكب الارض، ومجمل مشاركته   وطنية والعالمية لتحقيق ذلك. ذلك ان فكرة المسؤولية كانت على الدوام في جوهر فكرة المواطنة . المواطنة البيئية العالمية تعتمد على مجموعة مترابطة من السلوكيات فكل انسان هو مواطن ينتمي لهذا العالم ولديه مسؤولية مشتركة تجاه الارض التي يعيش عليها، ليحيا بسلم وامن وكرامة.    

المراجع

الكتب:
Books:
I. الامم المتحدة، اسئلة يتكرر طرحها بشأن حقوق الانسان وتغير المناخ صحيفة الوقائع رقم (38). نيويورك وجنيف: مكتب المفوض السامي لحقوق الانسان، 2022.
II. زياد علاونة، المواطنة. الأردن: وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية، دون تاريخ.
III. كريستيان بارينتي، مدار الفوضى تغير المناخ والجغرافيا الجديدة للعنف، ترجمة: سعد الدين خرفان.الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب- سلسلة عالم المعرفة، 2014.
IV. كيت ناش، السوسيولوجيا السياسية المعاصرة العولمة والسياسة والسلطة. ترجمة: حيدر حاج اسماعيل. بيروت: المنظمة العربية للترجمة، 2013.
V. وائل ابراهيم الفاعوري، مشكلات البيئة قضايا وحلول. عمان: مركز الكتاب الاكاديمي، 2011.
VI. مؤسسة الفكر العربي، من يحكم العالم؟ اوضاع العالم 2017. ترجمة: نصير مروة، بيروت: مؤسسة الفكر العربي، 2016.
الرسائل الجامعية:
University Theses:
I. ابتهاج ماجد ارزوقي، دور المؤسسات الحكومية في حماية حق الانسان في بيئة سليمة – العراق نموذجا (رسالة ماجستير، جامعة ديالى، كلية القانون والعلوم السياسية، ديالى، 2020).
الدوريات والمقالات:
Assays and Periodicals:
I. جفال ايمان وبلخيري رضوان، " فلسفة المواطنة البيئية في الفكر البيئي المعاصر "، مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الانسانية، المجلد 05، العدد 03، اكتوبر/ تشرين اول 2020.
II. الحسين عمروش، " مفهوم المواطنة البيئية العالمية"، مجلة الجنان لحقوق الانسان، العدد6، يونيو/ حزيران، 2014.
III. عبد المسيح سمعان عبد المسيح وآخرون، " استخدام برنامج للمسابقات في تنمية بعض ابعاد المواطنة البيئية لدى الشباب بمراكز الشباب ". مجلة العلوم البيئية، المجلد 42. الجزء الاول. مصر: جامعة عين شمس، معهد الدراسات والبحوث البيئية،2018.
IV. مديحة بخوش، " دور المواطنة البيئية في دعم الحوكمة البيئية العالمية – عرض لبعض النماذج العالمية "، مجلة دراسات في الاقتصاد وادارة الاعمال. العدد02، ديسمبر/ كانون الاول 2018.
الكتب بالإنجليزية:
English Books:
I. Joshua Busby, Warming World why Climate Change Matters More Than Anything Else", FOREIGN AFFAIRS,Volume97,Number4,July/ August 2018.
المصادر الالكترونية:
E- References:
I. https://www.bbc.com/arabic/world-59278324
II. https://www.un.org/ar/climatechange/cop26
منشور
2022-08-25