المنظمات الدولية وتعزيز ثقافة المواطنة دراسة في دور منظمة اليونسكو

  • أ.م.د.رائد صالح علي جامعة ديالى- كلية القانون والعلوم السياسية
الكلمات المفتاحية: المنظمات الدولية, المواطنة, اليونسكو.

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى تسليط الضوء على دور المنظمات الدولية في تعزيز ثقافة المواطنة, بوصفها الهيئات الدولية العاملة في المحيط الدولي, والتي تهدف الى تنظيم التفاعلات الدولية وضبط السلوك الدولي عبر طائفة من القواعد ومعايير السلوك التي تنظم شؤون المجتمع الدولي, وتمثل ذلك من خلال القرارات والتوصيات الصادرة عن أجهزة المنظمات الدولية, فضلاً عن ما تضمنته مواثيقها من قواعد ومبادىء وأهداف الى جانب الاعلانات والمؤتمرات والاتفاقيات الدولية بوصفها وسائل لبلوغ هدف السلم والامن الدوليين وأشاعتهما على الصعيد العالمي. وهو الدور الذي تؤديه الوكالات المتخصصة المرتبطة بالامم المتحدة ولاسيما منظمة التربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) التي تبغي من خلال مبادئها وأهدافها فضلاً عن الاتفاقيات والاعلانات والمؤتمرات الدولية, الى تعزيز ثقافة المواطنة عبر ترسيخ ثقافة الحوار من خلال مخاطبة عقول البشر بما يسهم في ترصين ثقافة الحوار والسلام والتسامح بما يسهم في بناء أنظمة ديمقراطية على الصعيد العالمي.       

المراجع

- المصادر باللغة العربية:
Arabic References
اولاً: المعاجم :
First : Dictionaries:
I. أبن منظور, لسان العرب, المجلد الخامس عشر, الطبعة السادسة, دار صادر, بيروت, 2008.
ثانياً: الوثائق:
Second: Documents:
I. قرار الجمعية العامة الصادر بتاريخ 25/ايلول/2015, الوثيقة رقم(A\RESL70/1) الجمعية العامة, الامم المتحدة, نيويورك, 21 تشرين الاول- اكتوبر 2015.
II. منظمة اليونسكو, عرض تفصيلي الهدف 4 للتنمية المستدامة التعليم 2030, منظمة اليونسكو، 2017.
III. النصوص الاساسية – ميثاق اليونسكو, منظمة اليونسكو, باريس, 2018.
ثالثاً:الكتب:
Third: Books
I. حافظ علوان الدليمي, المدخل الى علم السياسة، دار السنهوري, بيروت, 2018.
II. حسن نافعة, العرب واليونسكو, المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب, الكويت, 1989.
III. صادق الاسود, علم الاجتماع السياسي – اسسه وابعاده, كلية القانون والسياسة, جامعة بغداد, 1986.
IV. صادق الاسود, عبد الرضا الطعان, مدخل الى علم السياسة, كلية القانون والسياسة، جامعة بغداد, 1986.
V. صادق عباس الموسوي, الحركات الاسلامية بين خيار الامة ومفهوم المواطنة – حزب الله نموذجاً, مركز الغديرللدراسات والنشروالتوزيع, بيروت, 2012.
VI. عبدالله علي عبو سلطان, المنظمات الدولية, كلية القانون والسياسة, جامعة دهوك, 2010.
VII. عماد صيام،المواطنة, نهضة مصر للطباعة والنشروالتوزيع, القاهرة, 2007.
VIII. فخري رشيد مهنا, صلاح الدين داود, المنظمات الدولية, كلية القانون، جامعة بغداد, 1990.
IX. محمد سعيد الدقاق, النظرية العامة لقرارات المنظمات الدولية ودورها في ارساء قواعد القانون الدولي, منشأة المعارف, الاسكندرية، 1973.
X. هادي نعيم المالكي, المنظمات الدولية, كلية القانون, جامعة بغداد, 2013.
رابعاً: المجلات والدوريات:
Fourth: Journals & Periodica:
I. راوية بو الانوار, منال بوكسورو, دور منظمة اليونسكو في حماية التراث الثقافي المادي في زمن النزاعات المسلحة – المسجد الاقصى نموذجاً, مجلة الحقوق والحريات, المجلد 10, العدد 1, الجزائر، 2022.
II. زيد عدنان محسن العكيلي, امير مالك مليوخ, مقومات ومعوقات فاعلية النظام السياسي- العراق بعد عام 2005 إنموذجاً, مجلة قضايا سياسية، العدد 48-49، كلية العلوم السياسية، جامعة النهرين، بغداد, اذار - ايلول 2017.
III. سليني محمد الصغير, لعطراوي كمال, دور منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة(اليونسكو) في حماية حقوق الانسان, مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية, العدد الرابع, المركز الجامعي, سي حواس- بريكة, الجزائر, كانون الاول- ديسمبر 2019.
IV. صبحي طويل, التعليم من اجل المواطنة العالمية اطار عمل مطروح للتداول, اوراق عمل, العدد(7), منظمة اليونسكو, باريس, اب- اغسطس 2013.
V. ليث عبد الحسن الزبيدي, معتز اسماعيل الصبيحي, سياسات البناء الاجتماعي للدولة المدنية في العراق بعد علم 2003, مجلة قضايا سياسية، العدد 48-49، كلية العلوم السياسية، جامعة النهرين، بغداد, اذار - ايلول 2017.
VI. هشام عز الدين مجيد, اطروحة الامة وبناء الدولة الحديثة, مجلة قضايا سياسية, العدد 43-44, كلية العلوم السياسية، جامعة النهرين, بغداد, كانون الثاني- تموز 2016.
VII. ياسين محمد حميد العيثاوي, المواطنة في ظل العولمة, مجلة قضايا سياسية, العدد 35-36, كلية العلوم السياسية، جامعة النهرين, بغداد, 2014.
خامساً: الرسائل الجامعية:
Fifth: Theses:
I. أبراهيم احمد عبد السامرائي, الحماية الدولية لحقوق الانسان في ظل الامم المتحدة, اطروحة دكتوراه (غير منشورة), كلية القانون, جامعة بغداد, 1997.
II. يوسف زدام، دور الثقافة في تفعيل المواطنة بالبلدان العربية- دراسة في التغيير القيمي المرتبط بمستويات التنمية الانسانية, اطروحة دكتوراه (غير منشورة), جامعة الحاج لخضر، كلية الحقوق والعلوم السياسية, باتنة – الجزائر,2012-2013.
سادساً: المؤتمرات الدولية:
Sixth: International Conferences:
I. مؤتمر اليونسكو من اجل التنمية المستدامة,31 اذار -2 نيسان, بون – المانيا, 2009.
سابعاً: مواقع الانترنت:
Seventh: Internet Sites:
I. تسيان تانغ، الهدف 4- ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع, الامم المتحدة, نيويورك متاح على الرابط: un.org/ar/chronide/article/20261 تاريخ الزيارة 18/5/ٍ2022
- المصادر باللغة الانكليزية:
English References:
First- Encyclopedies:
I. George Thomas Kurian(Editor),The Encyclopedia of Political Science,CQ Press, Washington, D.C.,2011.
منشور
2022-08-25