دور المواثيـــق الدوليــة في تعزيز مبدأ المواطنة

  • م.د. اسماعيل ذياب خليل جامعة ديالى – كلية القانون والعلوم السياسية
الكلمات المفتاحية: المواثيق الدولية, الاتفاقيات, المواطنة, حقوق الانسان

الملخص

المواطنة في معناها البسيط تعني الانتماء إلى وطن معين والولاء له، وهذا التعبير له دلالته القانونية والسياسية، بمعنى أن مساحة المواطنة تمتد لتشمل ابناء الوطن الواحد جميعاً بما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات ازائه، بصرف النظر عن إنتمائاتهم الدينية أو المذهبية أو العرقية. فضلاً عن الواجبات، فأن المواطنة لها حقوق يمكن أن تُصنف إلى حقوق عضوية حياتية، وروحية وذهنية، كالحق في الحياة الآمنة الكريمة، وحق العبادة والديانة، وحق السكن والتملك والسفر، وحق الانتماء إلى الاحزاب والجمعيات السياسية والنقابية، وحق الانتخاب والترشح للمناصب العامة، فضلاً عن الحق في التأليف والنشر والتعبير عن الرأي. وكل هذه الحقوق المتعلقة بالمواطنة قد اشارت إليها العديد من الاتفاقيات والمواثيق الدولية وأكدت على ضرورة ممارستها في اطار الديمقراطية والمشاركة وحقوق الانسان، وايجاد آليات واضحة تضمن تنفيذها وحمايتها.  

 

 

المراجع

أولاً: الكتب:
First: Books:
I. د. حميد حنون خالد، حقوق الانسان، الطبة الاولى، مكتبة السنهوري، بغداد، 2013.
II. د. محمد خليفة اسماعيل، د.شروق عبد العزيز الخليف، المواطنة وتعزيز العمل التطوعي، مكتبة الملك فهد الوطنية، الرياض، 2013.
III. د. شعشوع قويدر، آليات تعزيز المواطنة ودورها في احترام حقوق الانسان، مركز جيل البحث العلمي، الملتقي الدولي السنوي للبحث العلمي(التربية على المواطنة وحقوق الانسان)، لبنان، 2018.
IV. د. حافظ علوان حمادي الدليمي، حقوق الانسان، طبعة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بغداد، 2006.
ثانياً: المجلات والدوريات:
Second: Journals and Periodicals:
I. د. حميد فاضل حسن، المواطنة واشكالية المباعدة بين الاطر النظرية والممارسات التطبيقية، مجلة قضايا سياسية، كلية العلوم السياسية، جامعة النهرين، العدد45، 2016.
II. د. تماضر مرشد سليم، حقوق الانسان في القرآن والفكر الاسلامي وأثرها في ترسيخ قيم المواطنة، مجلة دراسات تربوية، المجلد14، العدد55، وزارة التربية، بغداد، 2021.
III. د. ياسين محمد حمد العيثاوي، المواطنة في ظل العولمة، مجلة قضايا سياسية، العدد35، 2014.
IV. د. عمر نهاد عطا، مبدأ المواطنة بين مثالية النصوص الدستورية والقانونية وواقعية التطبيق العملي، مجلة كلية التراث الجامعية، المجلد الاول، العدد25، بغداد، 2018.
V. محمد خليل اسماعيل جاد، دور الجامعات في تنمية المواطنة العالمية، مجلة العلوم التربوية، المجلد4، العدد1، كلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادي، مصر، يناير2021.
VI. د. محمد عبد الرحيم حاتم، د.احمد خضير عباس، الحقوق والحريات الاساسية ودور القضاء الدستوري العربي في حمايتها، مجلة المعهد، كلية القانون، جامعة الكفيل، العدد6، 2021.
VII. فاطمة الزهراء البتول عبد الواحد خميس السامرائي، موقف الدساتير العراقية من الحقوق المدنية والسياسية، مجلة جامعة بابل، المجلد26، العدد4، 2018.
VIII. سحر جبار يعقوب، حق المشاركة السياسية للمرأة بين الشريعة الاسلامية والقانون الوضعي، مجلة القادسية للعلوم الانسانية، المجلد14، العدد1، 2011.
IX. نهلة محمد مصطفى، مفهوم المواطنة والاسس التي تقوم عليها في المانيا ومصر دراسة مقارنة، مجلة البحوث القانونية والاقتصادية، كلية الحقوق، جامعة المنوفية، المجلد52، العدد4، مايو2021.
X. غانم عبد دهش الشباني، الحق في المواطنة بين النص والتطبيق (دراسة مقارنة)، مجلة المحقق الحلي للعلوم القانونية والسياسية، المجلد10، العدد4، 2018.
XI. بشار سعدون هاشم، المواطنة في ظل العولمة، مجلة الفلسفة، العدد10، 2013.
ثالثاً: الاطاريح والرسائل:
Third: Theses & Dissertation:
I. جيدور حاج بشير، أثر الثورة الرقمية والاستخدام المكثف لشبكات التواصل الاجتماعي في رسم الصورة الجديدة لمفهوم المواطنة، مجلة دفاتر السياسة والقانون، العدد15، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة قاصدي مرباح، الجزائر، 2016.
رابعاً: الاتفاقيات والمواثيق الدولية:
Fourth International Agreement & conventions:
I. الاعلان العالمي لحقوق الانسان الصادر عن الأمم المتحدة عام 1948.
II. اعلان الحق في التنمية، الصادر عن الجمعية العامة للامم المتحدة في ديسمبر عام 1986.
III. العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الصادر عام 1966.
IV. العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الصادر عام 1966.
V. الاتفاقية الاوروبية لحقوق الانسان الصادرة في 4/11/1950.
VI. الاتفاقية الامريكية لحقوق الانسان الصادرة في 22/11/1969.
خامساً: الانترنت:
Fifth: Internet:
I. د. مجيد جاسم محمد الشعيبي، مفهوم المواطنة في اللغة والاصطلاح والتاريخ، محاضرة في كلية التربية للبنات، جامعة الانبار، متاح على الرابط الالكتروني:
https://www.uoanbar.edu.iq/eStoreImages/Bank/14122.pd
II. زياد علاونه، المواطنة، كتاب منشور، متاح على الرابط الالكتروني:
https://nimd.org/wp-content/uploads/2020/09/Citizenship.pdf
III. حقوق الانسان في مجال إقامة العدل، الأمم المتحدة. المفوضية السامية لحقوق الانسان، رابطة المحامين الدوليين، نيويورك، 2003. متاح على الرابط الالكتروني:
http://www.ohchr.org/Documents/Publications/training9chapter0ar.pdf
منشور
2022-08-25