التعويض التلقائي عن الحوادث الطبية ودورها في بناء المواطنة

  • م. حمودي بكر حمودي كلية الامام الأعظم الجامعة – قسم القانون
الكلمات المفتاحية: التلقائي, الحوادث, الطبية, المواطنة

الملخص

يعد الضرر الذي يمس الحق في السلامة الجسدية للإنسان من اشد أنواع الضرر لكونه يمس اقدس الحقوق الدستورية المتعلقة بكيانه المادي، ومصادر الاضرار الجسدية كثيرة ومتنوعة مما يتطلب التدخل التشريعي لتنظيمها وحمايتها وضمان حصول الضحايا على التعويض عن تلك الاضرار والا اهتزت ثقة الافراد بالدولة ونظامها القانوني والصحي، ويمثل التعويض عن الحوادث الطبية التي ترافق التطور العلمي والتكنولوجي للنشاط الطبي احد الموضوعات التي تحتاج الى تسليط الضوء عليها وفقاً للأنظمة والاتجاهات الحديثة التي تخرج عن القواعد التقليدية للمسئولية المدنية لعدم كفايتها او قصورها لتقرير التعويض من خلال (نظام التعويض التلقائي)، وسنحاول من خلال بحثنا ان نبين مضمون نظام التعويض التلقائي بشكل عام ثم دوره في تعويض المضرور عن الضرر الطبي الناجم عن الحوادث الطبية وفقاً للتشريعات التي تبنت هذا النظام واليته في المجال الطبي وتخصيصاً في التشريع الفرنسي.         

المراجع

اولاً : الكتب:
First: Books:
I. امال بكوش، نحو مسئولية موضوعية عن التبعات الطبية-دراسة مقارنة في القانون الجزائري، دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية، 2011.
II. توفيق حسن فرج، احكام التامين، ج1، مؤسسة الثقافة الجامعية، ط2، الإسكندرية، 1996.
III. ثروت عبد الحميد، تعويض الحوادث الطبية، دار الجامعة الجديدة للنشر، الإسكندرية، 2007.
IV. حسين عبد اللطيف حمدان، الضمان الاجتماعي –احكامه وتطبيقاته، ط3، منشورات الحلبي الحقوقية، بيروت، 2002.
V. حمدي أبو النور السيد عويس، التعويض عن طريق صناديق الضمان في التشريع المقارن، ط1، دار الفكر الجامعي، الإسكندرية، 2011.
VI. زياد عبد الرحمن عبد الله ملا زاده، التعويض في حوادث السيارات المجهولة، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية، 2016.
VII. سعيد مقدم، التامين من المسئولية المدنية، ط1، اكليك للنشر، الجزائر، 2008.
VIII. سليمان مرقس، موسوعة الوافي في شرح القانون المدني، ج3 - الفعل الضار الاحكام العامة - القسم الاول، الفعل الضار، دار المنشورات الحقوقية صادر، بيروت، 1998.
IX. طه عبد المولى طه، التعويض عن الاضرار الجسدية في ضوء الفقه والقضاء وقضاء النقض الحديث، دار الكتب القانونية، مصر،2002.
X. عابد فايد عبد الفتاح فايد، التعويض التلقائي للاضرار بواسطة التامين وصناديق الضمان-دراسة مقارنة في القانون المصري والقانون الفرنسي، مجلة حقوق حلوان للدراسات القانونية والاقتصادية، جامعة حلوان-كلية الحقوق، العدد25، 2011، مصر.
XI. عاطف عبدالحميد حسن، الارهاب والمسؤولية المدنية -تعويض الاضرار الناشئة عن الاعمال الارهابية في القانون المصري والفرنسي، دار النهضة العربية، القاهرة، 2006.
XII. عبد الحميد ثروت، تعويض الحوادث الطبية –مدى المسئولية عن التداعيات الضارة للعمل الطبي، دار الجامعة الجديدة، مصر، 2007.
XIII. عبدالله التركي العيال، المسئولية كمبدأ جديد للتعويض من ضحايا الإرهاب-دراسة مقارنة، دون دار وسنة نشر.
XIV. علي فيلالي، الالتزامات –الفعل المستحق للتعويض، المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية للنشر، الجزائر، 2007.
XV. فتحي عبد الرحيم عبد الله، دراسات في المسئولية التقصيرية، منشاة المعارف، الإسكندرية، 2005.
XVI. فؤاد عبد الباسط، تراجع فكرة الخطأ أساس المسئولية المرفق الطبي العام-اتجاهات حديثة لمجلس الدولة الفرنسي، منشاة المعارف، مصر، 2003.
XVII. قادة شهيدة، المسئولية المدنية للمنتج-دراسة مقارنة، دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية، 2017.
XVIII. محمد إبراهيم الدسوقي، تقدير التعويض بين الخطأ والضرر، مؤسسة الثقافة الجامعية للطبع والنشر، الإسكندرية، دون سنة نشر.
XIX. تعويض الوفاة والاصابة الناتجة عن حوادث السيارات، الباب الثالث، التامين الاجباري، دار النهضة العربية، القاهرة، 2006.
XX. محمد لبيب شنب، المسئولية عن الأشخاص، مكتبة النهضة العربية، القاهرة، 1957.
XXI. محمد نصر الدين، ضمان تعويض المضرورين بين قواعد المسئولية الفردية واعتبارات التضامن الاجتماعي، دار النهضة العربية، القاهرة، 2001.
XXII. معاذ أبو السعود عبد المطلب مصطفى العشماوي، التحول بالمسئولية المدنية عن تعويض الاضرار من الفردية الى الجماعية –دراسة مقارنة، جامعة المنصورة، مصر، 2012.
ثانياً : الاطاريح والرسائل الجامعية:
Second Theses & Dissertations:
I. اوقنون بو سعد، التعويض التلقائي عن الإصابات الجسدية، أطروحة دكتوراه، جامعة مولود معمري، الجزائر، 2019.
II. قجالي مراد، نظام التعويض عن انتهاك الحق في السلامة الجسدية، أطروحة دكتوراه، كلية الحقوق–جامعة الجزائر، الجزائر، 2015.
III. محمد جمال حنفي طه، التعويض عن الضرر الجسدي في قواعد المسئولية التقصيرية-النظرية والتطبيق، أطروحة دكتوراه، جامعة عين شمس- كلية الحقوق، القاهرة، 2011.
IV. انس غنام جبارة الهيتي، حق الانسان في المحافظة على سلامة الجسم، رسالة ماجستير، جامعة النهرين- كلية الحقوق، بغداد، 2002.
V. برجو وسيلة، دور الخطأ في التعويض عن حوادث العمل، رسالة ماجستير، جامعة الجزائر-كلية الحقوق بن عكنون، 2012.
VI. شايم رابح، تعويض الحوادث الطبية، رسالة ماجستير، جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم –كلية الحقوق والعلوم السياسية، الجزائر، 2019.
VII. كمال فريجة، المسئولية المدنية للطبيب، رسالة ماجستير، جامعة مولود معمري- كلية الحقوق والعلوم السياسية، 2012.
ثالثاً : البحوث والدراسات:
Third: Researches & Studies:
I. احمد أدرويش، التعويض الناتج عن الاضرار الطبية-تحديد المفاهيم والاشكاليات وإنجاز التقييم المقارن للتطور الذي شهدته القوانين الوطنية، العدد 14/ابريل / 2018.
II. اكرم محمود حسين البدو و بيرك فارس حسين، الحق في سلامة الجسم-دراسة تحليلية مقارنة، بحث منشور في مجلة الرافدين للحقوق، مجلد 9، العدد 33، السنة 12، العراق، 2007.
III. علي السيد حسين أبو دياب، تعويض ضحايا الاعمال الطبية في النظام السعودي، بحث منشور في مجلة روح القوانين، العدد89، يناير/ 2020.
IV. عيسى بن رفيقة، التضامن الوطني في التعويض عن الحوادث الطبية في القانون المقارن، جامعة مستغانم-كلية الحقوق والعلوم السياسية.
V. فرياد شكر حسين، حاتم غائب سعيد، النظام القانوني لانواع التامين، مجلة تكريت، السنة 8، المجلد 5، العدد 20، حزيران/2016، العراق.
VI. فواز صالح، المسئولية المدنية للطبيب – دراسة مقارنة في القانون السوري والفرنسي، مجلة جامعة دمشق للعلوم القانونية والاقتصادية، المجلد 22، العدد الأول، 2006.
VII. محمد احمد المعداوي، المسؤولية المدنية للطبيب عن أخطاء الفريق الطبي في ضوء التداعيات الطبية الضارة، مجلة البحوث القانونية والاقتصادية، جامعة المنوفية- كلية الحقوق، المجلد 25، العدد 42، أكتوبر/ 2015.
VIII. محمد حسن قاسم، نظرة في تطور المسؤولية الطبية، ورقة مقدمة الى كلية الحقوق – جامعة بيروت العربية بمناسبة إحتفال المئوية الثانية للقانون المدني الفرنسي، 2004.
IX. محمد عبد الصاحب عبد الحسين الكعبي، نظام التعويض عن اضرار الاخطار الاجتماعية، بحث منشور في مجلة الرسالة، العدد 3، السنة 11، العراق، 2019.
X. ياسر عبد الحميد، الاثار الناجمة عن التشدد في نظام التعويض عن المسئولية المدنية في القانون الفرنسي، مجلة جيل للأبحاث القانونية، عدد 7/أكتوبر، 2016.
منشور
2022-08-25