توظيف السياحة لتوفير فرص العمل في العراق كحق من حقوق المواطنة (وفق القوانين الاستثمارية والسياحية)

المؤلفون

  • علي رضا الحسناوي وزارة الثقافة والسياحة والاثار
  • ملاك عبد اللطيف التميمي كلية الطف الجامعة – قسم القانون

DOI:

https://doi.org/10.55716/jjps.CO.2024.5.18

الكلمات المفتاحية:

الاستثمار السياحي، التنمية السياحية، مقومات الاستثمار السياحي، ترقية القطاع السياحي.

الملخص

لا يمكن أن تكون السياحة عاملا للتنمية إلا إذا تحقق ذلك بصورة مستدامة، و تولي الدول بما فيها العراق أهمية كبيرة لزيادة و تنويع استثماراتها في عوامل الجذب السياحي، لكون هذه الاستثمارات هي الأداة الفعالة لتحريك القطاع السياحي، لذلك تحظى هذه الأخيرة بأهمية كبيرة و تعمل السلطات على تشجيعها و ترقيتها لتحقيق التنمية السياحية المستدامة.

اذ تعد السياحة ظاهرة بشرية مركبة وتزداد أهميتها يوما بعد يوم لتكون القاطرة التي تجر تنمية باقي القطاعات و بديل استراتيجي مهم في كثير من الدول المتقدمة و النامية على حد سواء، و لما كانت السياحة نموذجا للعلاقات المتنوعة و المتجددة بين شعوب العالم و حضاراتهم من خلال عمليات تطويرها و استثماراتها، برز الاستثمار السياحي كعنصر حيوي و فعال لتحقيق هذا الغرض المنشود، لما يتضمنه من إجراءات تقوم بها الجهة المسؤولة أو يقوم بها أصحاب القرار بهدف جذب السياح و العمل على استدامة القطاع السياحي.

ويولي العراق كباقي الدول أهمية كبيرة لزيادة و تنويع استثماراتها في عوامل الجذب السياحي لكون هذه الاستثمارات تعد أداة فاعلة تساهم بشكل أو بأخر في تحقيق التنمية السياحية المستدامة. اذ يلعب الاستثمار السياحي دورا استراتيجيا و مصدرا فعالا في تنمية القطاع السياحي لما يحققه من منافع اقتصادية و اجتماعية و ثقافية و بيئية على النطاق الوطني و المحلي للدول السياحية، لذا يعد الاستثمار السياحي أحد المستجدات الجوهرية و المجالات الخصبة في إطار سعي العراق للنهوض و الارتقاء بقطاعه السياحي، ومن هنا و للتوضيح أكثر نطرح التساؤل التالي: • إذا كان الاستثمار السياحي احد آفاق التنويع الاقتصاد ي، فكيف يمكن تكريسه لتفعيل التنمية السياحية المستدامة في العراق؟

المراجع

I. الهام خضير شبر، الاستثمار العراقي، بدون دار او عام نشر.

II. حاكم محسن محمد، دور الاستثمار السياحي العربي والاجنبي في دعم الاقتصاد العراقي، بحث منشور في مجلة جامعة اهل البيت، عد 4، 2004.

III. حمزة درادكه واخرون، السياحة في الدول العربية، بدون دار او عام نشر.

IV. دينا حامد جمال، تأثير الفراسة الاستراتيجية في تعزيز النجاح التنظيمي للمنظمات السياحية، الجامعة المستنصرية، ٢٠٢٢.

V. ريم حياوي حميد، الشراكة الاستراتيجية وتأثيرها في تطوير الاداء السياحي، كلية العلوم السياحية، ٢٠٢٢.

VI. زيد منير عبودي، مبادئ السياحة الحديثة، دار المعتز للنشر.

VII. علي اياد عبد اللطيف، استخدام المواصفة الدولية iso 22000:2018 في تحقيق التحسين المستمر للمنظمات السياحية، الجامعة المستنصرية، ٢٠٢٢.

VIII. عمر شمخي خميس الدليمي، عناصر ادارة الجودة الشاملة وتأثيرها في التجديد الاستراتيجي للمنظمات السياحية، الجامعة المستنصرية، ٢٠٢٢.

IX. ماهر عبد الخالق السيسي، مبادئ السياحة، مجموعة النيل العربية. الطبعة: 2016.

X. مصطفى السيد أحمد مكاوي، ادارة الفنادق السياحية، مركز الامارات، 2014.

References

I. Elham Khudair Shubar, Iraqi Investment, without publishing house or year.

II. Hakim Mohsen Muhammad, The Role of Arab and Foreign Tourism Investment in Supporting the Iraqi Economy, research published in Ahl al-Bayt University Journal, Issue 4, 2004.

III. Hamza Daradkeh and others, Tourism in the Arab Countries, without a publishing house or year.

IV. Dina Hamid Jamal, The Impact of Strategic Physiognomy in Enhancing the Organizational Success of Tourism Organizations, Al-Mustansiriya University, 2022.

V. Reem Hayawi Hamid, Strategic Partnership and its Impact on Developing Tourism Performance, College of Tourism Sciences, 2022.

VI. Zaid Munir Aboudi, Principles of Modern Tourism, Al-Moataz Publishing House.

VII. Ali Iyad Abdul Latif, Using the International Standard ISO 22000:2018 to achieve continuous improvement for tourism organizations, Al-Mustansiriya University, 2022.

VIII. Omar Shamkhi Khamis Al-Dulaimi, Elements of Total Quality Management and their Impact on the Strategic Renewal of Tourism Organizations, Al-Mustansiriya University, 2022.

IX. Maher Abdel Khaleq El-Sisi, Principles of Tourism, Arab Nile Group. Edition: 2016.

X. Mustafa Al-Sayed Ahmed Makkawi, Tourist Hotel Management, Emirates Centre, 2014.

التنزيلات

منشور

2024-06-10