صورة وسائل جبر الضرر لقوانين العدالة الانتقالية العراقية في التقارير والبحوث الدولية (دراسة وصفية تحليلية مقارنة)

المؤلفون

  • حيدر عبد الله فاضل الجامعة التكنولوجية - قسم الشؤون القانونية

DOI:

https://doi.org/10.55716/jjps.CO.2024.5.31

الكلمات المفتاحية:

الدستور العراقي، حقوق الانسان، التعويض، الجبر، قوانين العدالة الانتقالية، قانون تعويض المتضررين، التقارير الدولية.

الملخص

ضمن الدستور العراقي لعام 2005 حقوق الانسان والحريات العامة لمواطنيه، حيث الزمت المرحلة التي تلت سقوط النظام الدكتاتوري بعد عام 2003 في ان تكون شرعة حقوق الانسان جزءاً لايتجزء من هذا الدستور الحديث، ومن ضمن الحقوق التي سعى الدستور العراقي الى تحقيقها في تلك الحقبة الزمنية السعي الى ارجاع تلك الحقوق التي انتهكت عن طريق المحاكمات التي اجريت لمن تسبب بانتهاك الحقوق كما قام بالتعويض واعادة التأهيل والترضية لأصحاب الحقوق، كما ضمن هذا الدستور حقوق من مست حقوقه جراء الاحتلال الامريكي والاحداث الطائفية المؤسفة التي حدثت بشكل دقيق بين الاعوام 2005 -2008 وكذلك ماتسبب به تنظيم داعش الارهابي اثناء احتلاله لعدد من المحافظات العراقية في العام 2014 .

ان السعي للمحافظة على حقوق الافراد من الضرورات التي تقوم عليها الدول الديمقراطية ولهذا سعى الدستور والدولة العراقية الى وضع الاليات المناسبة لضمان هذه الحقوق والحريات عن طريق استحداث عدد من المؤسسات التي تعلق عملها بحقوق الانسان ومنها وزارة حقوق الانسان ووزارة الهجرة والمهجرين والمفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق ومؤسسات العدالة الانتقالية (مؤسسة الشهداء، ومؤسسة السجناء السياسيين) وغيرها من المؤسسات الحكومية التي اعتنت بفئة النساء والاطفال والشباب والاحداث وذوي الاحتياجات الخاصة وضحايا الارهاب والعمليات العسكرية، ولعل المشرع العراقي قد اقتبس هذه المبادئ السامية في العناية بهذه الحقوق من مبادئ الشريعة الاسلامية ومن مبادئ القانون الدولي حيث ان خرق أي التزام يستوجب ضرورة جبر الضرر بشكل مناسب، فما هي الوسائل التي استخدمها المشرع العراقي لتخفيف او جبر الضرر بشكل يتوافق مع التشريعات والاتفاقيات الدولية؟ .

لقد التزم المشرع العراقي استنادا للنصوص الدستورية بتشريع عدد من القوانين التي قامت بتعويض وجبر واعادة تأهيل من انتهكت حقوقهم سواء للفترة التي سبقت التغيير السياسي في العام 2003 او بعده ومن هذه القوانين قانون المفصولين السياسيين رقم (24) لسنة 2005 المعدل وقانوني مؤسسة الشهداء رقم (3) لسنة 2006 و(2) لسنة 2016 وقانون مؤسسة السجناء السياسيين رقم (4) لسنة 2006 وقانون تعويض المتضررين جراء العمليات الحربية والاخطاء العسكرية والعمليات الارهابية رقم (20) لسنة 2009 المعدل وقانون تعويض ممتلكات المتضررين من قبل النظام البائد رقم (16) لسنة 2010 وقانون هيئة حل نزاعات الملكية رقم 2 لسنة 2006 الملغى والذي حل محله القانون رقم (13) لسنة 2010 وكان اخر القوانين قانون رقم (8) لسنة 2021قانون الناجيات الايزيديات حيث سنتناول في بحثنا الاشارة الى الطريقة التي اعتمدها المشرع في جبر الضرر باستعراض نماذج من هذه التشريعات بالدراسة بالوصف والتحليل والمقارنة مع التشريع الليبي بحكم ارتباط البلدين ( أي العراق وليبيا) بمرحلة انتقالية في الحكم فضلا عن بيان الوصف والتحليل للتقارير والبحوث الدولية التي تناولت هذه التشريعات

المراجع

اولا: الدساتير:

I. دستور جمهورية العراق لعام 2005.

II. الدستور الليبي لعام 2011.

ثانيا: القوانين:

I. القانون المدني العراقي رقم (40) لسنة 1951.

II. القانون المدني الليبي رقم (1) لسنة 1953.

III. قانون اصول المحاكمات الجزائية رقم (23) لسنة 1971

IV. قانون المفصولين السياسيين رقم (24) لسنة 2005 المعدل.

V. قانوني مؤسسة الشهداء رقم (3) لسنة 2006 و (2) لسنة 2016.

VI. قانون مؤسسة السجناء السياسيين رقم (4) لسنة 2006.

VII. قانون تعويض المتضررين جراء العمليات الحربية والاخطاء العسكرية والعمليات الارهابية رقم (20) لسنة 2009 المعدل.

VIII. قانون تعويض ممتلكات المتضررين من قبل النظام البائد رقم (16) لسنة 2010 وقانون هيئة حل نزاعات الملكية رقم 2 لسنة 2006 الملغى والذي حل محله القانون رقم (13) لسنة 2010 .

IX. قانون رقم (8) لسنة 2021 قانون الناجيات الايزيديات.

X. القانون رقم 31 لسنة 2013 م في شأن تقرير بعض الأحكام الخاصة بمذبحة سجن أبو سليم.

XI. قانون رقم 29 لسنة 2013 م بشأن العدالة الانتقالية في ليبيا.

ثالثا: الكتب القانونية:

I. وهبة الزحيلي، نظرية الضمان او احكام المسؤولية المدنية والجنائية في الفقه الاسلامي، دار الفكر، بيروت، 2012.

II. هاشم معروف الحسني، المسؤولية الجزائية في الفقه الجعفري، دار المعارف/ بيروت، 1987.

III. محمد نصر محمد، الوسيط في القانون الدولي، مكتبة القانون والاقتصاد، الرياض ط2012.

IV. د. رجب عبد المنعم متولي، مبدأ تحريم الاستيلاء على أراضي الغير بالقوة، دار النهضة العربية, 2001.

V. د. سليمان مرقس، مسؤولية الراعي المفترضة عن فعل المرعي في تقنيات البلاد العربية 1968، جامعة الدول العربية معهد البحوث والدراسات العربية.

VI. د. عبد المجید عبد الحكیم ود. عبد القادر البكري ود. محمد طه البشیر ـ الوجیز في نظریة الالتزام في القانون المدني العراقي ـ ج ١ـ مكتبة السنهوري ـ بغداد ـ ٢٠١١ـ

VII. د. أحمد عبد الحمید عشوش، د. عمر أبو بكر باخشب، الوسیط في القانون الدولي العام.

VIII. حسن علي الذنون، المبسوط في المسؤولية التقصيرية، دار وائل للنشر، عمان-الاردن.

IX. عبد الرزاق السنهوري. الوسيط في شرح القانون المدني الجديد، المجلد الثاني "القسم الاول"، بيروت، لبنان: منشورات الحلبي الحقوقية.

الكتب الشرعية واللغوية:

I. أحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي، أبو الحسين (ت ٣٩٥هـ)، معجم مقاييس اللغة، المحقق: عبد السلام محمد هارون، الناشر: دار الفكر،1979.

II. الفيروز ابادي، القاموس المحيط، تحقيق: مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة، بيروت – لبنان الطبعة: الثامنة، ١٤٢٦ هـ - ٢٠٠٥ م.

III. ابن منظور، لسان العرب، دار صادر – بيروت، الطبعة: الثالثة - ١٤١٤ هـ، الجزء الرابع.

IV. الموسوعة الفقهية الكويتية.

V. أحمد مختار عبد الحميد عمر، معجم اللغة العربية المعاصرة، طبعة عالم الكتب، الطبعة الاولى 2008.

VI. مفاهيم اسلاميه مجموعة من المؤلفين، الناشر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية – مصر، بدون سنة طبع.

VII. حسن المصطفوي، تحقيق في كلمات القران الكريم، بدون سنة طبع ولا دار نشر.

VIII. محمد المدني بوساق، التعويض عن الضرر في الفقه الاسلامي، دار اشبيلية للنشر والتوزيع، الرياض، السعودية، 1999.

الاطاريح والرسائل:

I. سعد ضویحي السبیعي ـ التعویض عن القرارات الإداریة، أطروحة دكتوراه، كلیة الحقوق جامعة القاهرة، 2012.

II. نور الدين قطيش السكارنة، الطبيعة القانونية للضرر المرتد، رسالة ماجستير مقدمة الى جامعة الشرق الاوسط، الاردن.

التقارير والبحوث الدولية:

I. إريك ستوفر واخرون، العدالة المؤجلة المساءلة وإعادة البناء الاجتماعي في العراق،بحث منشور على شبكة الانترنت.

II. ادوات سيادة القانون اللازمة للدول الخارجة من الصراعات (برامج جبر الضرر)، منشور صادر عن مفوضية حقوق الانسان (الامم المتحدة)،2006.

III. كلارا ساندوفال وسارة بوتيك، جبر الاضرار لضحايا النزاع في العراق.. دروس مستقاة من ممارسات مقارنة مركز سيسفاير لحقوق المدنيين ومجموعة حقوق الأقليات الدولية، نوفمبر2017.

IV. تقرير البرامج للمركز الدولي للعدالة الانتقالية، منشور على شبكة الانترنت

https: //www.ictj.org/ar/reparations.

V. إيمانويلا شيارا جيلارد، إصلاح الأضرار الناتجة عن انتهاكات القانون الدولي الإنساني، بحث منشور على شبكة الانترنت .

VI. تقرير البرامج للمركز الدولي للعدالة الانتقالية: جبر الضرر اعداد مدير برنامج جبر الضرر لدى المركز، روبن كارانزا والمنتسب الأول للبرنامج كريستيان كوريا.

VII. التقرير العالمي لعام (2023) بشأن العراق الصادر من منظمة هيومن رايس ووتش، رابط التقرير

https: //www.hrw.org/ar/world-report/2023/country-chapters/iraq

VIII. اعادة التأهيل مقال مستل من مقابلة مع البروفيسور نيمشيا باتيل منشور على موقع التحالف للتعويضات العادلة رابط المقال https: //c4jr.org/ar/3008202327800.

IX. 9- بيان مشترك حول تنفيذ قانون الناجيات الإيزيديات منشور على الموقع الالكتروني لمنظمة هيومن رايتس ووتش رابط المقالة https: //www.hrw.org/ar/news/2023/04/14/joint-statement-implementation-yazidi-survivors-law.

X. علي بخت واخرون، العدالة الانتقالية في العراق الذاكرة وافق المستقبل، منظمة افق للتنمية البشرية، عمان،.2021.

XI. دليل اجراءات جبر الضرر وتعويض المتضررين العراقيين وفق القانون رقم ٢٠ لسنة ٢٠٠٩ وتعديلاته، اعد الدليل نخبة من تدريسي جامعة الموصل بالتعاون مع مؤسسة سيسفاير البريطانية.

XII. تقرير مشروع “التعويضات والمسؤولية والضحية في المجتمعات الانتقالية”، المعد بالتعاون بين كلية الحقوق بجامعة كوينز بلفاست، وجامعة إسيكس، وجامعة دبلن سيتي، وجامعة برانديز. كجزء من ترجمة البحث إلى تطبيقات العالم الحقيقي.

https: //reparations.qub.ac.uk/arabiccso/

XIII. محمد فائق، العدالة الانتقالية طريق للمستقبل، هذه المقالة ضمن مجموعة مقالات نشرت في كتاب العدالة العربية في السياقات العربية، المنظمة العربية لحقوق الانسان.

الدراسات والبحوث المنشورة في المجلات العلمية:

I. علي كاطع حاجم، التعويض عن الضرر المعنوي في الاخطاء العسكرية المرفقية، دراسة في قانون 20 لسنة 2009 المعدل، بحث منشور في مجلة اهل البيت عليهم السلام.

II. محافظة عمران، الضرر المفترض: دراسة في ضوء مشروع لجنة القانون الدولي المتعلق بمسؤولیة الدول عن الأفعال غیر المشروعة دولیا، بحث منشور في المجلة الأردنیة في القانون والعلوم السیاسیة، المجلد (١١) العدد (١) ٢٠١٩م.

III. محمد طه حسین الحسیني، الضرر والتعویض في القضاء الإداري، بحث منشور في مجلة الجامعة العراقية العدد (52) سنة 2019.

IV. خالد بن محمد اليوسف، مفهوم الضرر في القانون الدولي انواعه وشروطه, بحث منشور في مجلة كلية الدراسات الاسلامية والعربية للبنات في الاسكندرية العدد 38 الاصدار الثاني.

V. محمد غازي ناصر، قحطان عدنان عزيز تطبيق العراق للمعايير الدولية بشان حماية ضحايا الارهاب، بحث منشور في مجلة بابل للعلوم الانسانية العدد (5)،2019.

VI. الكوني علي أعبودة، نظرات في آليات جبر الضرر في المسار الليبي للعدالة الانتقالية، بحث منشور في مجلة دراسات قانونية-ليبيا.

VII. د. خليفة ابراهيم التميمي، نور صباح ياسر، اجراءات وطبيعة التعويض في نظام العدالة الجنائية، بحث منشور في مجلة العلوم القانونية والسياسية، المجلد السادس، العدد الثاني 2017.

VIII. نور الدين قطيش السكارنة، الطبيعة القانونية للضرر المرتد، رسالة ماجستير مقدمة الى جامعة الشرق الاوسط، الاردن.

IX. د.طلال جاسم حمادي، التعويض عن الاضرار في الفقه الاسلامي والقانون الدولي العام، بحث منشور في مجلة كلية العلوم القانونية والسياسية، المجلد العاشر، العدد 37، 2021.

X. علي كاطع حاجم، مدى التزام الدولة بتعويض ضحايا الارهاب وفقاً لقانون (20) لسنة (2009)، بحث منشور في مجلة اهل البيت عليهم السلام العدد (14) .

XI. محمود حمد، العدالة الانتقالية في ليبيا تشريعات عدة بلا مردود في الواقع، بحث منشور في مجلة سياسات عربية، العدد (47)، 2020.

المقالات والبحوث والبيانات المنشورة على شبكة الانترنت:

I. مقال حول العدالة الانتقالية | International Center for Transitional Justice (ictj.org).منظمة جسور الدولية.

II. جبر الضرر امام المحكمة الجنائية الدولية, مقال منشور على موقع حماة القانون، الاردن

https: //jordan-lawyer.com/2021/03/03/.

III. موقع الموسوعة السياسية الالكتروني، مفهوم العدالة الانتقالية

. https: //political-encyclopedia.org/dictionary/

IV. قواعد بيانات القانون الدولي الانسانيdhttps: //ihldatabases.icrc.org/ar/customary-ihl/v1/rule150#refFn_C3226BE_00065.

References

First: Constitutions:

I. The Constitution of the Republic of Iraq of 2005.

II. Libyan Constitution of 2011.

Second: Laws:

I. Iraqi Civil Law No. (40) of 1951.

II. Libyan Civil Law No. (1) of 1953.

III. Code of Criminal Procedure No. (23) of 1971

IV. Political Dismissal Law No. (24) of 2005, amended.

V. Martyrs Foundation Laws No. (3) of 2006 and (2) of 2016.

VI. Political Prisoners Institution Law No. (4) of 2006.

VII. Law on Compensation for those affected by military operations, military errors, and terrorist operations No. (20) of 2009, as amended.

VIII. The Law on Compensating Properties of Those Affected by the Defunct Regime No. (16) of 2010 and the repealed Property Disputes Resolution Authority Law No. (2) of 2006, which was replaced by Law No. (13) of 2010.

IX. Law No. (8) of 2021, the Law of Yazidi Women Survivors.

X. Law No. 31 of 2013 regarding the report of some provisions for the Abu Salim prison massacre.

XI. Law No. 29 of 2013 regarding transitional justice in Libya.

Third: Legal books:

I. Wahba Al-Zuhaili, The Theory of Guarantee or the Provisions of Civil and Criminal Liability in Islamic Jurisprudence, Dar Al-Fikr, Beirut, 2012.

II. Hashim Marouf Al-Hasani, Criminal Liability in Jaafari Jurisprudence, Dar Al-Ma'aref / Beirut, 1987.

III. Muhammad Nasr Muhammad, Mediator in International Law, Library of Law and Economics, Riyadh, 2012 edition.

IV. Dr. Rajab Abdel Moneim Metwally, The Principle of Prohibiting the Seizure of Others’ Lands by Force, Dar Al-Nahda Al-Arabiya, 2001.

V. Dr. Suleiman Markus, The Shepherd’s Supposed Responsibility for the Pasture’s Act in Techniques of the Arab Countries 1968, League of Arab States, Institute for Arab Research and Studies.

VI. Dr. Abdel Majeed Abdel Hakim and Dr. Abdul Qader Al-Bakri and Dr. Muhammad Taha Al-Bashir - Al-Wajeez in the Theory of Commitment in Iraqi Civil Law - Part 1 - Al-Sanhouri Library - Baghdad - 2011

VII. Dr. Ahmed Abdel Hamid Ashoush, Dr. Omar Abu Bakr Bakhashab, mediator in public international law.

VIII. Hassan Ali Al-Dhanoun, "Almabsut Fi Almaswuwliat Altaqsiriati, Dar Wayil for publishing", Amman-Jordan.

IX. Abdul Razzaq Al-Sanhouri. Al-Waseet fi Sharh al-Nadwi Civil Law, Volume 2, Section 1, Beirut, Lebanon: Al-Halabi Legal Publications.

Fourth: Legal and linguistic books:

I. Ahmed bin Faris bin Zakaria Al-Qazwini Al-Razi, Abu Al-Hussein (d. 395 AH), Dictionary of Language Standards, edited by: Abdul Salam Muhammad Haroun, publisher: Dar Al-Fikr, 1979.

II. Al-Fayrouzabadi, Al-Qamus Al-Muhit, edited by: Heritage Investigation Office at Al-Resala Foundation, Beirut - Lebanon, eighth edition, 1426 AH - 2005 AD.

III. Ibn Manzur, Lisan al-Arab, Dar Sader - Beirut, 3rd edition - 1414 AH, part 4.

IV. Kuwaiti Jurisprudence Encyclopedia.

V. Ahmed Mukhtar Abdel Hamid Omar, Dictionary of the Contemporary Arabic Language, World of Books edition, 1st edition 2008.

VI. Islamic concepts, a group of authors, published by the Supreme Council for Islamic Affairs - Egypt, without a year of publication.

VII. Hassan Al-Mustafawi, an investigation into the words of the Holy Qur’an, without a year of publication or publishing house.

VIII. Muhammad Al-Madani Bousaq, Compensation for Damage in Islamic Jurisprudence, Seville Publishing and Distribution House, Riyadh, Saudi Arabia, 1999.

Fifth: Thesis and Dissertation:

I. Saad Dawhihi Al-Subaie - Compensation for Administrative Decisions, PhD thesis, Faculty of Law, Cairo University, 2012.

II. Nour al-Din Qutaish al-Sakarna, The Legal Nature of Reciprocating Damage, Master’s thesis submitted to the Middle East University, Jordan.

Sixth: International reports and research:

I. Eric Stover et al., Deferred Justice Accountability and Social Reconstruction in Iraq, Research Published on the Internet.

II. Rule of Law Tools Needed for States Emerging from Conflict (Reparations Programmes), a publication issued by the Office of the High Commissioner for Human Rights (United Nations), 2006.

III. Clara Sandoval and Sarah Bottic, Reparations for Victims of the Conflict in Iraq: Lessons from Comparative Practices, Ceasefire Center for Civilian Rights and Minority Rights Group International, November 2017.

IV. Program Report of the International Center for Transitional Justice, published online

https://www.ictj.org/ar/reparations.

V. Emanuela Chiara-Gillard, Repairing Damages Resulting from Violations of International Humanitarian Law, research published on the Internet.

VI. ICTJ Program Report: Reparations Prepared by ICTJ Reparations Program Director, Ruben Carranza, and Senior Program Associate, Christian Correa.

VII. The global report for the year (2023) on Iraq issued by Human Rights Watch, link to the report https://www.hrw.org/ar/world-report/2023/country-chapters/iraq

VIII. Rehabilitation, an article extracted from an interview with Professor Nimshya Patel, published on the Alliance for Fair Compensation website. Link to the article:

https://c4jr.org/ar/3008202327800.

IX. 9- A joint statement on the implementation of the Yazidi Survivors Law published on the Human Rights Watch website. Link to the article:

https://www.hrw.org/ar/news/2023/04/14/joint-statement-implementation-yazidi-survivors-law.

X. Ali Bakht and others, transitional justice in Iraq, memory agreed to the future, Human Development Organization, Oman, 2021.

XI. A guide to procedures for reparation and compensation for affected Iraqis in accordance with Law No. 20 of 2009 and its amendments. The guide was prepared by a group of teachers from the University of Mosul in cooperation with the British Ceasefire Foundation.

XII. Report of the “Reparations, Liability and Victimization in Transitional Societies” project, prepared in collaboration between Queen’s University Belfast Law School, the University of Essex, Dublin City University, and Brandeis University. As part of translating research into real-world applications. https://reparations.qub.ac.uk/arabiccso/

XIII. Muhammad Faiq, Transitional Justice is a Path to the Future. This article is among a group of articles published in the book Arab Justice in Arab Contexts, the Arab Organization for Human Rights.

Studies and Research Published in Scientific Journals:

I. Ali Kate Hajim, Compensation for Moral Injury in Sustainable Military Mistakes, a study of amended Law 20 of 2009, research published in Ahl al-Bayt journal.

II. Amran Governorate, Presumed Damage: A Study in Light of the International Law Commission Project Concerning the Responsibility of States for Internationally Wrongful Acts, research published in the Jordanian Journal of Law and Political Science, Volume (11) Issue (1) 2019 AD.

III. Muhammad Taha Hussein Al-Husseini, Damage and Compensation in Administrative Judiciary, research published in the Iraqi University Journal, Issue (52) in 2019.

IV. Khaled bin Muhammad Al-Youssef, the concept of harm in international law, its types and conditions, research published in the Journal of the College of Islamic and Arab Studies for Girls in Alexandria, Issue 38, Second Edition.

V. Muhammad Ghazi Nasser, Qahtan Adnan Aziz, Iraq’s application of international standards regarding the protection of victims of terrorism, research published in the Babil Journal for the Human Sciences, Issue (5), 2019.

VI. Al-Koni Ali Abouda, Considerations on the Mechanisms of Reparation in the Libyan Path to Transitional Justice, research published in the Journal of Legal Studies - Libya.

VII. Dr. Khalifa Ibrahim Al-Tamimi, Nour Sabah Yasser, procedures and nature of compensation in the criminal justice system, research published in the Journal of Legal and Political Sciences, Volume 6, Issue 2, 2017.

VIII. Nour al-Din Qutaish al-Sakarna, The Legal Nature of Reciprocating Damage, Master’s thesis submitted to the Middle East University, Jordan.

IX. Dr. Talal Jassim Hammadi, Compensation for Damages in Islamic Jurisprudence and Public International Law, research published in the Journal of the College of Legal and Political Sciences, Volume 10, Issue 37, 2021.

X. Ali Katta Hajim, the extent of the state’s commitment to compensation for the victims of terrorism in accordance with the law (20) for the year (2009), a discussion published in the Ahl al -Bayt magazine, peace be upon them, number (14).

XI. Mahmoud Hamad, Transitional Justice in Libya: Several Legislations with No Benefit in Reality, research published in the Arab Politics Journal, Issue (47), 2020.

Articles, Researches Published On the Internet:

I. Article on transitional justice | International Center for Transitional Justice (ictj.org). Jusoor International Organization.

II. Reparations before the International Criminal Court, an article published on the Guardians of the Law website, Jordan

https://jordan-lawyer.com/2021/03/03/.

III. The electronic political encyclopedia website, the concept of transitional justice. https://political-encyclopedia.org/dictionary/

IV. International Humanitarian Law Databases

https://ihldatabases.icrc.org/ar/customary ihl/v1/rule150#refFn_C3226BE_00065.

التنزيلات

منشور

2024-06-10