الظواهر الأسلوبية في الشعارات و الخطابات الانتخابية
الكلمات المفتاحية:
الأسلوبية،، الشّعار،، الانتخاب.الملخص
تتناول هذه الدراسة - وبشكل مفصّل وعميق - رصد أهم الظواىر الأسلوبية في
الشعارات والخطابات الانتخابية، التي تهدف بالدّرجة الأولى إلى كسب أصوات الناخبين،
وذلك من خلال انتقاء الألفاظ الرنّانة، والكلمات البرّاقة، والجمل القصيرة، والعبارات البليغة
التي تحمل في طياتها جملة من المداليل التي تندرج في ضمن موضوعات الأسلوبية، التي
تعنى بالكشف عن جماليّات اللغة في مستويات: الصوت والتركيب والدلالة، وقد اشتملت
الدراسة في المبحث الأول، على تناول مفاهيم : الأسلوب والاسلوبية، وفي المبحث الثاني،
تناولت الخطابة :مفهومها، عناصرها، خصائصها، اختلاف أساليبها وخصائص الخطيب،
وتأثيرات الأسلوب الخطابي في المجال الإدراكي، والأساليب البلاغيّة في الخطابات
الانتخابية، وفي المبحث الثالث تناولت لغة الجسد، أمّا المبحث الرابع، فقد تناولت مفهوم
الانتخاب، والشعار، والشّعار السياسي، والشّعارات السياسية من منظور لغوي، والشعارات
الانتخابية ودلالاتها الاسلوبية، وفي المبحث الخامس تناولت أهم دلالات الرموز الانتخابية
ودلالاتها الأسلوبية، ومن ثمَّ أوضحت أهم النتائج التي توصلت إليها، مع خاتمة تتضمن قائمة
بأسماء المراجع والمصادر.