المسؤولية الجنائية عن نقل العدوى بفيروس كورونا

المؤلفون

  • حسن حسين منصور محام وباحث قانوني جامعة الاسكندرية

الكلمات المفتاحية:

المسؤولية الجنائية، نقل العدوى، فيروس كارونا

الملخص

من اهم المبادئ الدولية التي طبقت بشكل عام داخل المجتمع الدولي ما اطلق عليه "مبادئ سيراكوزا" من خلال لجنة حقوق الإنسان الدولية المنعقدة في عام 1984 والتي أقرت احقية الدول في اتخاذ التدابير الوقائية وعدم التقيد بالالتزامات الدولية، وذلك طبقاً لنص المادة الرابعة من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية في حال مواجهة خطر استثنائي يهدد حياة الانسان، أيضاً ما جاء باللوائح الصحية الدولية لعام 2005 والصادر عن منظمة الصحة العالمية من اظهار حق أي دولة في فرض قيود على الحقوق والحريات الخاصة بالأفراد وذلك في حالة الطوارئ الصحية وتفشي وباء أو انتشاره كما في جائحة كورونا. وحيث أن فيروس كورونا كوفيد 19 يعد مرضاً معدياً ينشأ عن طريق فيروس غير معلوم وجديد لم يصل العلم إلى علاج أو لقاح ناجع له، وهذا المرض الخطير الذي ينتقل عن طريق السعال وغيره من طرق العدوى مسبباً الالتهاب الرئوي فضلاً عن الوفاة. والإشكالية التي نتعرض لها بالدراسة هي القتل العمد والخطأ عن طريق نقل العدوى بفيروس كورونا فضلاً عن جريمة الامتناع عن التبليغ عن الاصابة بفيروس كورونا، تحديد مدى مسؤولية ناقل العدوى في جريمتي القتل العمد أو الخطأ، وجريمة الامتناع عن التبليغ.  

المراجع

I. جريدة الشرق الاوسط25/3/2020.
II. د. احمد شوقي ابو خطوة، شرح الاحكام العامة لقانون العقوبات لدولة الامارات العربية المتحدة، ج1، النظرية العامة لجريمة، دار النهضة العربية، القاهرة س1989.
III. د. احمد شوقي ابو خطوة، شرح الاحكام العامة لقانون العقوبات لدولة الامارات العربية المتحدة، المرجع السابق.
IV. د. جلال ثروت، قانون العقوبات القسم العام، الدار الجامعية، بيروت، س1989.
V. د. سمير عالية وهيثم سمير عالية، الوسيط في شرح قانون العقوبات القسم العام، دراسة مقارنة، ط1، س2004، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر.
VI. د. عبد الرؤف مهدى، شرح القواعد العامة لقانون العقبات، دار النهضة العربية، القاهرة، س2011.
VII. د. عمر السعيد رمضان، بين النظريتين النفسية والمعيارية للإثم، بحث في طبيعة الركن المادي للجريمة، دار النهضة العربية، القاهرة، س1975.
VIII. د. كامل السعيد، شرح قانون العقوبات، الجرائم الواقعة على الإنسان، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان الأردن، س2008.
IX. د. محمود نجيب حسنى، جرائم الامتناع والمسؤولية الجنائية، دار النهضة العربية، القاهرة، س 1981.
X. د. محمود نجيب حسنى، شرح قانون العقوبات، القسم العام، النظرية العامة للجريمة، دار النهضة العبية، القاهرة، س1962.

التنزيلات

منشور

2021-07-30