النظام العام وأثره على مدد السقوط واجراءات التقاضي في ظل جائحة كورونا

المؤلفون

  • وضاح غسان عبد القادر كلية الرافدين الجامعة
  • صخر أحمد نصيف جامعة ديالى - كلية القانون والعلوم السياسية - العراق

الكلمات المفتاحية:

النظام العام، اجراءات التقاضي، كورونا

الملخص

أفرز حظر التجوال بسبب تفشي فايروس كورونا المستجد تساؤلات عديدة ولعل من اهمها موضوع مدد السقوط المنصوص عليها في القانون المدني كما هو الحال بالنسبة لمدة سقوط الحق في المطالبة بالجعل التي حددها المشرع العراقي بستة اشهر من تاريخ اعلان العدول، وكذلك الحال بالنسبة لمدة سقوط دعوى ضمان المقاول والمهندس العشري تجاه رب العمل في عقد المقاولة والتي حددها المشرع العراقي بسنة من تاريخ حصول التهدم الكلي او الجزئي للعقار، فهذه المدد تتعلق بالنظام العام، ولا يشملها وقف المدة بسبب الحظر بعدّه مانعاً مادياً، وهذا يعني ضياع الحق على صاحبه بسبب عدم وجود نص يمكن أن يسعفه في ظل القوة القاهرة. ويزيد الأمر تعقيداً عدم وجود نص في قانون المرافعات يسعف المتضرر بسبب سقوط حقه في القانون المدني، فلا يمكن القياس على حالات او نصوص ينطبق عليها مدة حظر التجوال لأن نصوص قانون المرافعات لا تقبل القياس كونها تتعلق بالنظام العام، وبالتالي خلت نصوص قانون المرافعات من تنظيم حظر التجوال باعتباره مانعاً مادياً أو قوة قاهرة تحتم وقف المدد القانونية. ورغم محاولة تدارك الامر من قبل السيد رئيس مجلس القضاء الاعلى المحترم بالبيان الصادر بالعدد 41/ق/أ بتاريخ 6/4/2020 والذي عدَّ فيه مدة حظر التجوال بسبب تفشي فايروس كورونا الذي ادى الى توقف العمل في جميع الوزارات والمؤسسات انقطاعاً للمرافعة، وكذلك فعل مجلس الدولة في الامر الوزاري الصادر منه بالعدد751 بتاريخ 5/3/2020 إلاّ أن حالات انقطاع المرافعة قد حددها قانون المرافعات ولا يمكن ان يتم التوسع او القياس عليها، فالمادة ٨٤ حددت حالات انقطاع المرافعة بالحالات الآتية (وفاة احد الخصوم او فقده أهلية الخصومة او زوال صفة من كان يباشر الخصومة نيابة عنه..)، فأي من هذه الحالات قد تحققت!وبناءً على ما قدمنا، نحاول في هذا البحث تسليط الضوء على مسألتين جوهريتين وقد اصطدمت بواقعنا الحالي بسبب حظر التجوال، المسألة الأولى تتعلق بمدد السقوط وكيفية معالجة النصوص لاستيعاب القوة القاهرة سواء بالنسبة لنصوص القانون المدني او بالنسبة لنصوص قانون المرافعات. أما المسألة الثانية فتتمثل بإجراءات التقاضي، ولقد ركزنا على بعض صور تأثير حظر التجوال واصطدامه بنصوص تتعلق بالنظام العام، ولقد ركزنا على مسألة مباشرة الاجراء القضائي سواء كان يتعلق هذا الاجراء بالبدء في الدعوى أو السير فيها أو الطعن في الاحكام والقرارات. لنخرج ببعض النتائج والتوصيات التي قد تعين المشرع والقاضي لمواجهة مثل هذه الحالات الطارئة.  

المراجع

I. الدكتور عبد الله الجليلي، الشرط المستحيل والمخالف للنظام العام والآداب في القانون المدني، الناشر المطبعة العالمية، القاهرة 1958.
II. القاضي جاسم جزاء جعفر، الجامع لأهم المبادئ القانونية لقضاء محكمة تمييز العراق لأكثر من خمسة عقود، قسم المرافعات المدنية، الجزء الثاني، الطبعة الثانية، الناشر مكتبة يادكار لبيع ونشر الكتب القانونية، السليمانية- العراق، 2018.
III. الدكتور ادم وهيب النداوي، الناشر العاتك لصناعة الكتب، القاهرة، دون تاريخ
IV. الاستاذ الدكتور عباس العبودي، شرح احكام قانون المرافعات، دراسة مقارنة، الناشر مكتبة السنهوري، بغداد، دون تاريخ.
V. الدكتور سعيد مبارك والدكتور صاحب عبيد الفتلاوي والدكتور طه الملا حويش، الموجز في العقود المسماة، البيع- الايجار- المقاولة، دون ناشر، دون تاريخ.
VI. الدكتور جعفر الفضلي، الوجيز في العقود المسماة، البيع – الايجار – المقاولة، مكتبة السنهوري، بغداد، 2012.
VII. د. حسن كيره، مبادئ القانون وبخاصة القانون اللبناني، دار النهضة العربية، بيروت، 1986.
VIII. الاستاذ الدكتور عباس العبودي، تنازع القوانين والاختصاص القضائي الدولي وتنفيذ الاحكام الاجنبية، دار السنهوري، بيروت 2015.
IX. الدكتور عبد الرزاق السنهوري، الوسيط في شرح القانون المدني، الجزء الثالث، نظرية الالتزام بوجه عام، تنقيح المستشار احمد مدحت المراغي، منشأة المعارف بالإسكندرية، 2004.
X. الدكتور حسن علي الذنون، شرح القانون المدني العراقي، احكام الالتزام، الطبعة الثانية، الناشر العاتك لصناعة الكتب- القاهرة، 2007.
XI. الدكتور عبد المجيد الحكيم، الموجز في شرح القانون المدني، الجزء الثاني، احكام الالتزام، الناشر العاتك لصناعة الكتب-القاهرة، دون تاريخ.
XII. عبد الرحمن العلاّم، شرح قانون المرافعات المدنية رقم 83 لسنة 1969، الجزء الأول، الطبعة الثانية، الناشر مكتبة العاتك لصناعة الكتب، القاهرة، 2008.
XIII. الدكتور درع حمّاد، النظرية العامة للالتزامات، القسم الأول، مصادر الالتزام، الناشر دار السنهوري، بيروت، 2016.
XIV. الدكتور نبيل ابراهيم سعد والدكتور عصام انور سليم، المدخل للعلوم القانونية، نظرية القانون- نظرية الحق، الناشر دار الجامعة الجديدة، الاسكندرية، 2011.
XV. الدكتور محمد شكري سرور، النظرية العامة للقانون، الناشر دار النهضة العربية-القاهرة، 2008-2009.
XVI. الدكتور محمد طه البشير والدكتور غني حسون طه، الحقوق العينية، الحقوق العينية الأصلية- الحقوق العينية التبعية، 1-2، الناشر دار السنهوري، بغداد، 2016.
XVII. الدكتور: ياسر باسم ذنون، القوة القاهرة وأثرها في احكام قانون المرافعات المدنية، بحث منشور في مجلة الرافدين للحقوق، المجلد (10)، العدد (36)، السنة (2008) صفحة 50-89.

التنزيلات

منشور

2021-07-30