التدابير الاحترازية للجنة الدولية للصليب الاحمر في ظل جائحة كورونا

المؤلفون

  • ثريا هشام فاخر

الكلمات المفتاحية:

التدابير الاحترازية،، اللجنة الدولية،، الصليب الأحمر،، جائحة كورونا

الملخص

من المعلوم ان القانون الدولي الانساني يقدم الكثير من أوجه المساعدة والضمانات الجوهرية للدول التي تمزقها الحرب لاسيما في ظل جائحة كورونا المتفشي, إذ سعت المنظمات الدولية على تقديم المساعدات والاغاثة الانسانية للبلدان التي تشكل الجائحة تهديدا اضافيا اليها. وفي هذا الإطار، اتخذت المنظمة الدولية للصليب الاحمر الكثير من التدابير الاحترازية لتقديم المساعدة في البلدان التي عصفت الحروب فيها بالمنظومات الصحية حيث يتكدس الناس الذين شردهم النزاع في اماكن تشح فيها الموارد المنقذة للحياة كالمياه النظيفة والصابون والدواء. اضافة الى ذلك تتقلص قدرة المنظومات الصحية التي انهكها النزاع على الكشف عن حالات الاصابة بالمرض والتعامل معها ومتابعتها الامر الذي يزيد بدوره مخاطر انتشار العدوى. إذ تخشى اللجنة الدولية للصليب الاحمر من وقوع السيناريو الأسوأ للقابعين في السجون والمقيمين في المخيمات للنازحين والمنظومات الصحية المتواجدة في اماكن النزاع مثل سوريا واليمن وجنوب السودان وشمال شرق نيجيريا وافغانستان وغيرها.  

المراجع

اولاً: الكتب والرسائل:
I. أحمد عبد اللاه المراغي. “شرح قانون العقوبات: القسم العام (النظرية العامة للعقوبة)”، مركز الدراسات العربية للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، القاهرة، 2018، ص31.
II. Francois Bugnion,The international committee of the red cross and the protection of the war victims,the I.C.R.C and macmillan,Geneva,1995, ICRC prevention policy,icrc,april 2010, p10
III. جمال عبد الفتاح وآخرون، مقدمة كتاب: التمويل الأجنبي ومنظمات المجتمع المدني، القاهرة، مركز العدالة للدراسات السياسية والاجتماعية، بدون تاريخ، ص ص 5-13.
IV. حمد بن عبد الرحمن , رسالة ماجستير بعنوان التدابير الاحترازية دراسة مقارنة ,مقدمة الى المعهد القضائي في السعودية , 1424 ه.
V. خالد محمود عبد الكريم الدغاري، دور اللجنة الدولية للصليب الأحمر في إنفاذ القانون الدولي الإنساني: دراسة قانونية سياسية مع التطبيق على حالتي أفغانستان والعراق، جامعة القاهرة، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، 2013، ص ص 50-51.
VI. ديفيد ديلابرا، اللجنة الدولية للصليب الأحمر والقانون الدولي الإنساني، في: مفيد شهاب (تحرير)، دراسات في القانون الدولي الإنساني، القاهرة، دار المستقبل العربى،2000، ص ص 21-23.
VII. رمسيس بهنام. “علم مكافحة الإجرام”. منشأة المعارف، الإسكندرية، 1991، ص7
VIII. هالة السيد إسماعيل الهلالي، دور المنظمات الدولية غير الحكومية في حماية حقوق الإنسان: دراسة لحالتي اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة العفو الدولية، جامعة القاهرة، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، 2007، ص ص 69-70.
ثانياً: البحوث ومواقع الانترنيت:
I. أمل المرشدي. “التدبير الاحترازي في القانون الجنائي المصري”، موقع استشارات قانونية مجانية، متاح على الرابط التالي https://bit.ly/2QWNaFo :
II. https://www.icrc.org/ar
III. امل المرشدي , من الموقع الإلكتروني الاتي: https://www.mohamah.net/law
IV. قانون الإجراءات الجنائية، متاح على الرابط التالي: http://laws.jp.gov.eg/home/altshryat/alqwanyn-aljnayyte
V. ايناس رشيد , بحث عن فيوس كورونا , جامعة تكريت منشور على الموقع الإلكتروني:
https://www.researchgate.net/profile/Enas_A_Rasheed
VI. بحث عن التدابير لاحترازية, مأخوذ من الموقع الالكتروني: https://saudi-lawyers.ne t
VII. خطة عمل الطوارئ الشرق الاوسط وشمال افريقيا ,فاشية فايروس كورونا المستجدة , التحاد الدولي للصليب الاحمر والهلال الاحمر : WWW.IFRC.ORG
VIII. السيدة سارة الزوقري، المتحدثة الرسمية للجنة الدولية لمنطقة الشرق الأوسط، مقال منشور , بيروت، الموقع الإلكتروني: https://www.icrc.org/ar/%
IX. اللجنة الدولية للصليب الاحمر , على الموقع الاكتروني: https://www.icrc.org/ar /

التنزيلات

منشور

2021-07-30