التهرب الضريبي في التجارة الإلكترونية مع الإشارة للتجربة في العراق

المؤلفون

  • عمار ياسين كاظم جامعة ديالى – كلية القانون والعلوم السياسية - العراق

الكلمات المفتاحية:

الضريبة، التهرب الضريبي، التجارة الإلكترونية

الملخص

تُعَدُّ الضرائب من المصادر المهمة للإيرادات العامة لأغلب دول العالم، إلا أن الأنظمة الضريبية تواجه مشكلة كبيرة وتتمثل بظاهرة التهرب الضريبي التي تحاول أغلب الدول مكافحتها في الوقت الحاضر وبسبب التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم برز مفهومٌ جديدٌ في طريقة إبرام العقود وهي التجارة الإلكترونية بحيث يتم التعاقد بين الطرفين عبر شبكات الإنترنت دون أن يرى أحدهما الآخر وهذا ما يختلف عن ما هو متبع في التجارة التقليدية، ومع قصور الأنظمة التشريعية التي تنظم التجارة الإلكترونية فأن مشكلة التهرب الضريبي لا تزال قائمة في هذه التجارة، لذلك فإن هذا البحث يحاول تسليط الضوء على مشكلة التهرب الضريبي وخاصة في إطار التجارة الإلكترونية مع الإشارة إلى التجربة في جمهورية العراق.  

المراجع

أولاً: الكتب والمؤلفات:

I. د. أحمد جمال الدين، ميزانية الدولة – الإطار القانوني والمضمون الاقتصادي, دار النهضة العربية, الطبعة الثانية عشر، القاهرة، 2011.

II. د. أحمد زهير شامية ود. خالد الخطيب، المالية العامة، دار زهران للنشر والتوزيع، الاردن – عمان، 1997.

III. د. أسامة حسين، الاحتيال الإلكتروني، زهران للنشر، الطبعة الأولى، الاردن، 2011.

IV. د. إسماعيل خليل، المحاسبة الضريبية, دار الكتب للطباعة والنشر, الطبعة الأولى, بغداد, 2002.

V. د. جلال الشافعي، اساليب الفحص الضريبي، دار النهضة العربية، القاهرة، 2002.

VI. د. جميل عبد الباقي الصغير، الجرائم الناشئة عن استخدام الحاسب الآلي، دار النهضة العربية، القاهرة، 1992.

VII. د. جميل عبد الباقي الصغير، الحماية الجنائية والمدنية لبطاقات الائتمان الممغنطة-دراسة تطبيقية في القضاء الفرنسي والمصري، دار النهضة العربية، القاهرة، 2001.

VIII. د. خالد الخطيب، الأصول العلمية في المحاسبة الضريبية, دار وائل للنشر والتوزيع, الأردن, عمان, 2000.

IX. د. رائد ناجي أحمد، علم المالية العامة والتشريع المالي في العراق, بغداد, 2012.

X. د. رضا عبد السلام، محاضرات في الضرائب والتشريع الضريبي مع تطبيق على قانون رقم (91) لسنة 2005 وتعديلاته جمهورية مصر العربية, 2014.

XI. د. رمضان صديق، الضرائب على التجارة الإلكترونية _دراسة مقارنة، دار النهضة العربية، القاهرة، 2001.

XII. د. رنا ابراهيم عطور، التهرب من ضريبة الدخل في الاردن، مطابع الشمس، عمان، الاردن، الطبعة الاولى، 1993.

XIII. د. طارق الحاج، المالية العامة، دار صفاء للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، الاردن - عمان، 2009.

XIV. د. طاهر الجنابي، علم المالية العامة والتشريع المالي, العاتك لصناعة الكتاب, القاهرة, توزيع المكتبة القانونية – بغداد, بدون سنة النشر.

XV. د. عبد الفتاح بيومي، النظام القانوني لحماية التجارة الإلكتروني، دار الفكر الجامعي، الاسكندرية، 2002.

XVI. د. عبير عبد الحليم، اغلاق مواقع التجارة الإلكترونية المرخصة غير الملتزمة بآليات حماية المستهلك، المركز العربي للبحوث القانونية، بيروت، لبنان، 2017.

XVII. د. غالب عمرو اقتصاديات التهرب من ضريبة الدخل، دار وائل للنشر، عمان، الاردن، 1995.

XVIII. د. قطب ابراهيم محمد، الموازنة العامة للدولة، القاهرة، الهيأة العامة للكتاب، 1987.

XIX. د. محمد ابراهيم عبد الرحيم، الاقتصاد الصناعي والتجارة الإلكتروني، مؤسسة شباب الجامعة، الاسكندرية، 2007.

XX. د. محمد السيد عمران، حماية المستهلك اثناء تكوين العقد-دراسة المقارنة، دار المعارف الاسكندرية، الطبعة الأولى، 1986.

XXI. د. محمد حباش ود. هدى العزاوي: "اقتصاديات المالية العامة", دار الميسرة, عمان, الأردن, 2010.

XXII. د. محمد سامي الشوا، ثورة المعلومات وانعكاساتها على قانون العقوبات، دار النهضة العربية، القاهرة، 2000.

XXIII. د. محمد عبد السلام، دراسة في مقدمة علم الضريبة, الطبعة الثانية, دار المعارف, القاهرة, 1998.

XXIV. د. محمد نجيب جادو، ظاهرة التهرب الضريبي وآثارها المالية والاقتصادية، دراسة تطبيقية في مصر دار النهضة العربية، الطبعة الأولى، القاهرة، 2004.

XXV. د. مدحت رمضان، الحماية الجبائية للتجارة الإلكترونية - دراسة مقارنة، دار النهضة العربية، القاهرة، 2001.

XXVI. د. وسيم شفيق الحجار، دراسة موجزة حول التجارة الإلكترونية، المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية، بيروت، لبنان، 2017.

XXVII. د. يحيى غني النجار، الآثار الاقتصادية للفساد الاقتصادي، دار الصفا للنشر، عمان، الاردن، 2008.

XXVIII. د. يوسف امين، التجارة الإلكترونية وابعادها القانونية، المركز القومي للإصدارات القانونية، الطبعة الأولى، القاهرة، 2004.

XXIX. د. يوسف محمد يوسف، التجارة الإلكترونية وأبعادها القانونية، المركز القومي للإصدارات القانونية، الطبعة الأولى، القاهرة، بدون سنة طبع.

ثانياً : الرسائل العلمية:

I. جمال فوزي شمس، ظاهرة التهرب الضريبي- مكافحتها ودور الشرطة في ملاحقتها، رسالة دكتوراه، كلية الحقوق - جامعة عين شمس، القاهرة، 1982.

II. خالد السهلي، مستوى التحديات الضريبية التي تواجه التجارة الإلكترونية من جهة نظر مدراء الضرائب في الكويت، رسالة ماجستير في المحاسبة، كلية الأعمال الاقتصادية _ جامعة الشرق الأوسط-الكويت، 2011.

III. سمية ديمش، التجارة الإلكترونية حقيقتها وواقعها في الجزائر، رسالة ماجستير، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التيسير، جامعة منتوري، قسنطينية،2011.

IV. شهلاء جمعة منجي، التهرب الضريبي واثره في المسؤولية الجنائية في قانون ضريبة الدخل العراقي رقم (113) لسنة 1982- دراسة مقارنة، رسالة ماجستير، كلية القانون، جامعة بابل، 2003.

V. طورش بتاتة، مكافحة التهرب الضريبي في الجزائر، رسالة ماجستير، الجزائر، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التيسير، جامعة قسنطينية، 2012.

VI. عدنان غسان برانبو، تحديات التجارة الإلكترونية للنظام الضريبي، رسالة ماجستير في العلوم الاقتصادية والقانونية، كلية القانون والعلوم الاقتصادية، جامعة بوعلي الشلف، الجزائر، 2001.

VII. علي عزوز، آليات ومتطلبات التنسيق الضريبي العربي- الواقع والتحديات، أطروحة دكتوراه في العلوم الاقتصادية، كلية القانون والعلوم الاقتصادية، جامعة حسنية بوعلي، 2013.

VIII. فتحية بلعماري، اشكالية التهرب الضريبي الدولي في اطار العلاقات الاقتصادية الدولية، رسالة دبلوم الدراسات العليا في القانون العام، كلية العلوم القانونية، جامعة الحسن الثانية، الدار البيضاء، 1985.

IX. وهيب بن سالمة ياقوت، الغش الضريبي، رسالة ماجستير، كلية القانون وعلوم التيسير، جامعة الجزائر، 2003.

ثالثاً: البحوث والدراسات والتقارير وأوراق العمل في الندوات والمؤتمرات:

I. د. إبراهيم الدسوقي ابو الليل، الجوانب القانونية عبر وسائل الاتصال الحديثة، بحث مقدم مؤتمر القانون والكومبيوتر والإنترنت، كلية الشريعة والقانون - جامعة الامارات العربية المتحدة، للفترة 3-1/5/2000.

II. د. أحمد عبدالله العوضي، العوامل المؤثرة في التسويق والتجارة الإلكترونية، بحث منشور في مجلة الاقتصاد والمجتمع، العدد (6)، 2010.

III. د. حديد نوفل، أثر تكنولوجيا الاعلام والاتصال على المؤسسة - التحول إلى استخدام نظم وأساليب التجارة الإلكترونية، مجلة كلية العلوم القانونية – جامعة الجزائر، المجلد (11)، العدد (4)، 2002.

IV. د. رأفت رضوان ود. رشا عوض وولاء الحسيني، الضرائب في عالم الاعمال الإلكترونية، مجلة تشرين المصرية، المجلد (11)، العدد (5)، 2000.

V. د. رأفت رضوان، عالم التجارة الإلكترونية، بحث من منشورات المنظمة العربية للتنمية الادارية، مصر، 1999.

VI. د. رائد علي حسني، مخاطر بطاقات الدفع الإلكترونية عبر شبكات الإنترنت - المشاكل والحلول ورقة عمل مقدمة إلى ندوة الصور المستخدمة لجرائم بطاقات الدفع الإلكتروني، اكاديمية شرطة دبي، بتاريخ 14/12/1998.

VII. د. سهير حجازي، التهديدات الإجرامية للتجارة الإلكترونية، بحث مقدم إلى مركز البحوث والدراسات، كلية الشريعة والقانون - جامعة الامارات العربية المتحدة، 2000.

VIII. د. عابر العبدلي، التجارة الإلكترونية في الدول الاسلامية - المواقع والتحديات والآمال، دراسة مقدمة للمؤتمر العالمي الثالث للاقتصاد الاسلامي، كلية الشريعة، جامعة ام القرى، مكة المكرمة، 2007.

IX. د. عزت عبدالحميد البرعي، ظاهرة التهرب الضريبي بين الاطار النظري والواقع التطبيقي، دراسة تحليلية، مجلة البحوث القانونية، جامعة المنوفية، كلية الحقوق، عدد (3)، 1992.

X. د. علي عزوز، جباية المعاملات الإلكترونية - المشاكل والحلول، بحث منشور في مجلة الردة لاقتصاديات الأعمال، العدد (100)، 2015.

XI. د. عماد علي خليل، التكييف القانوني لإساءة استخدام أرقام البطاقات عبر شبكات، بحث مقدم في مؤتمر القانون والكومبيوتر والإنترنت، جامعة الامارات العربية المتحدة، 2000.

XII. د. فياض منعم القاضي، مسؤولية البنوك الناتجة عن استخدام الكومبيوتر كوسيلة وفاء، بحث مقدم في مؤتمر القانون والكومبيوتر والإنترنت، كلية الشريعة والقانون، جامعة الامارات العربية المتحدة، 2000.

XIII. التخوف من مخاطر التقنية وطبيعة المستهلك، تقرير منشور في الملحق الاقتصادي لجريدة الخليج، العدد (2112)، 2001.

XIV. د. أية خزعل، قراءة في مشروع قانون العفو عن العقوبات الضريبية، مقال منشور في جريدة الصباح العراقية عدد (3201) في 26/8/2019

XV. د. فيتوتاتزي، العولمة والنمل الأبيض الذي ينخر في بنية الضرائب، بحث منشور في مجلة التمويل والتنمية، صندوق النقد الدولي، المجلد (38)، العدد (1)، 2001.

XVI. د. محمد خالد المهايني، التهرب الضريبي وأساليب مكافحته، القاهرة، المنظمة العربية للتنمية الادارية، 2013.

XVII. د. مقلد محسن، التجارة الإلكترونية واثر استخدامها على نظم المعلومات المحاسبية، مجلة كلية التجارة، جامعة طنطا، المجلد الأول، العدد الأول، 2011.

XVIII. د. يحيى احمد اسماعيل، دراسة تحليلية انتقادية لأسعار الضرائب على الدخل، مجلة المال والتجارة، المجلد 16، العدد 3، 2010.

XIX. التخوف من مخاطر التقنية وطبيعة المستهلك، تقرير منشور في الملحق الاقتصادي لجريدة الخليج، العدد 8112، 2001.

رابعاً: القوانين:

I. قانون تعديل قانون ضريبة الدخل رقم (113) لسنة 1982، رقم (58) في 1988.

II. قانون تعديل قانون ضريبة الدخل رقم (113) لسنة 1982، رقم (35) في 1999.

III. قانون التوقيع الإلكتروني، المعاملات الإلكترونية العراقي رقم (78) لسنة 2012.

IV. قانون ضريبة العقار العراقي رقم (62) لسنة 1959.

V. قانون العفو عن العقوبات الضريبية العراقي رقم (9) لسنة 2019.

خامساً: المواقع الإلكترونية:

I. www.newsabah.com

II. iraqitic.com/iraqitic.

III. www.parliament.iq/Iraqi-council.

IV. د. جميل الصابوني، "التهرب الضريبي"، بحث منشور في الإنترنت على موقع المكتبة القانونية العربية، على الرابط : www.arab-ency.com تاريخ الزيارة : 25/7/2019.

V. د. حسن ثابت، التجارة الإلكترونية...تحول من التقليدية إلى الآلية"، بحث منشور على الإنترنت، على الرابط: www.masress.com/egynews. تاريخ الزيارة: 17/8/2019.

VI. د. زيادة عبدالوهاب النعيمي، "التنظيم الدولي للتجارة الإلكترونية"، بحث منشور في الإنترنت، على الرابط: www.alnoor.se/article. تاريخ الزيارة: 27/9/2019.

VII. د. يوسف شباط، "التجارة الإلكترونية دافع وتحديات وطموح"، بحث منشور في الإنترنت، على الرابط: www.alhewar.org/debat/nr.asp.

References

First: books and literature:

I. Dr. Ahmed Gamal El-Din, the state budget-the legal framework and economic content, Arab renaissance House, twelfth edition, Cairo, 2011.

II. Dr. Ahmed Zuhair Shamia and Dr. Khaled al-Khatib, public finance, Zahran publishing and distribution house, Jordan-Amman, 1997.

III. Dr. Osama Hussein, electronic fraud, Zahran publishing, first edition, Jordan, 2011.

IV. Dr. Ismail Khalil, tax accounting, House of books for printing and publishing, first edition, Baghdad, 2002.

V. Dr. Galal El Shafei, methods of tax examination, Arab renaissance House, Cairo, 2002.

VI. Dr. Jamil Abdel Baqi Al-Saghir, crimes arising from the use of computers, Dar Al-Nahda Al-Arabiya, Cairo, 1992.

VII. Dr. Jamil Abdel Baqi Al-Saghir, criminal and civil protection of magnetic credit cards-an applied study in the French and Egyptian judiciary, Dar Al-Nahda Al-Arabiya, Cairo, 2001.

VIII. Dr. Khaled al-Khatib, scientific assets in tax accounting, Wael publishing house, Jordan, Amman, 2000.

IX. Dr. Raed Naji Ahmed, Public Finance and financial legislation in Iraq, Baghdad, 2012.

X. Dr. Reda Abdel Salam, lectures on Taxation and tax legislation with an application to Law No. 91 of 2005 and its amendments Arab Republic of Egypt, 2014.

XI. Dr. Ramadan Siddiq, taxes on e-commerce _ a comparative study, Dar Al-Nahda Al-Arabiya, Cairo, 2001.

XII. Dr. Rana Ibrahim attour, income tax evasion in Jordan, Al-Shams press, Amman, Jordan, first edition, 1993.

XIII. Dr. Tarek al-Haj, public finance, Safa publishing house, first edition, Jordan-Amman, 2009.

XIV. Dr. Taher al-Janabi, the science of Public Finance and financial legislation, alatek for the book industry, Cairo, distribution of the legal library-Baghdad, without the year of publication.

XV. Dr. Abdel Fattah Bayoumi, the legal system for the protection of electronic commerce, University thought House, Alexandria, 2002.

XVI. Dr. Abeer Abdel Halim, shutting down licensed e-commerce sites that are not committed to consumer protection mechanisms, Arab Center for legal research, Beirut, Lebanon, 2017.

XVII. Dr. Ghaleb Amr economics of income tax evasion, Wael publishing house, Amman, Jordan, 1995.

XVIII. Dr. Qutb Ibrahim Mohamed, the general budget of the state, Cairo, the General Authority of the book, 1987.

XIX. Dr. Mohamed Ibrahim Abdel Rahim, Industrial Economics and e-commerce, University Youth Foundation, Alexandria, 2007.

XX. Dr. Mohamed El Sayed Omran, consumer protection during contract formation-a comparative study, Maarif Alexandria House, first edition, 1986.

XXI. Dr. Mohamed Habash and Dr. Huda al-Azzawi: "public finance economics", Maysara House, Amman, Jordan, 2010.

XXII. Dr. Mohamed Sami Shawa, the information revolution and its implications for the Penal Code, Arab renaissance House, Cairo, 2000.

XXIII. Dr. Mohamed Abdel Salam, a study in the introduction of tax science, second edition, Dar Al-Maarif, Cairo, 1998.

XXIV. Dr. Mohamed Naguib Jado, the phenomenon of tax evasion and its financial and economic effects, an applied study in Egypt Dar Al-Nahda Al-Arabiya, first edition, Cairo, 2004.

XXV. Dr. Medhat Ramadan, tax protection for e-commerce-a comparative study, Arab renaissance House, Cairo, 2001.

XXVI. Dr. Wassim Shafik Al-Hajjar, a brief study on e-commerce, Arab Center for legal and judicial research, Beirut, Lebanon, 2017.

XXVII. Dr. Yahya Ghani al-Najjar, the economic effects of economic corruption, Safa publishing house, Amman, Jordan, 2008.

XXVIII. Dr. Youssef amin, e-commerce and its Legal Dimensions, National Center for legal publications, first edition, Cairo, 2004.

XXIX. Dr. Youssef Mohamed Youssef, e-commerce and its Legal Dimensions, National Center for legal publications, first edition, Cairo, no printing year.

Second: scientific messages:

I. Gamal Fawzi Shams, the phenomenon of tax evasion - combating it and the role of the police in pursuing it, PhD thesis, Faculty of law - Ain Shams University, Cairo, 1982.

II. Khalid al-Sahli, the level of tax challenges facing e-commerce from the point of view of tax managers in Kuwait, master's thesis in Accounting, Faculty of Business Economics _ Middle East University-Kuwait, 2011.

III. Soumaya Dimech, e-commerce, its reality and reality in Algeria, master's thesis, Faculty of Economics and facilitation Sciences, University of Montour, Constantinople, 2011.

IV. Shahla Juma Munji, tax evasion and its impact on criminal liability in the Iraqi income tax law No. 113 of 1982 - comparative study, master's thesis, Faculty of Law, University of Babylon, 2003.

V. Torsh bitata, combating tax evasion in Algeria, master thesis, Algeria, Faculty of Economic Sciences and facilitation Sciences, University of Constantine, 2012.

VI. Adnan Ghassan branbou, challenges of e-commerce for the tax system, master's thesis in economic and Legal Sciences, Faculty of law and Economic Sciences, Bouali Chlef University, Algeria, 2001.

VII. Ali Azzouz, mechanisms and requirements of Arab tax coordination-reality and challenges, PhD thesis in Economic Sciences, Faculty of law and Economic Sciences, Hassania Bouali University, 2013.

VIII. Fethiye belmari, the problem of international tax evasion in the framework of international economic relations, postgraduate diploma thesis in Public Law, Faculty of Legal Sciences, Hassan II University, Casablanca, 1985.

IX. Wahib Ben Salma yaqout, tax fraud, master's thesis, Faculty of law and facilitation Sciences, University of Algiers, 2003.

Third: research, studies, reports and working papers at seminars and conferences:

I. Dr. Ibrahim Al-Desouki Abu Al-Lail, legal aspects through modern means of Communication, Research presenter of the law, computer and Internet Conference, Faculty of Sharia and law - United Arab Emirates University, for the period 3-1/5/2000.

II. Dr. Ahmed Abdullah Al-Awadi, factors influencing marketing and e-commerce, research published in the Journal of Economics and society, issue (6), 2010.

III. Dr. Hadid Noufel, the impact of media and communication technology on the enterprise-the transition to the use of e – commerce systems and methods, Journal of the Faculty of Legal Sciences-University of Algiers, Vol. (11), Issue (4), 2002.

IV. Dr. Raafat Rizwan and Dr. Rasha Awad and Walaa al-Husseini, taxes in the world of e-business, Egyptian magazine Tishreen, Volume (11), issue (5), 2000.

V. Dr. Rafat Radwan, the world of e-commerce, research from the publications of the Arab Organization for administrative development, Egypt, 1999.

VI. Dr. Raed Ali Hosni, the dangers of electronic payment cards over the internet - problems and solutions working paper presented to the seminar of images used for electronic payment card crimes, Dubai Police Academy, dated 14/12/1998.

VII. Dr. Suhair Hijazi, criminal threats to e-commerce, research presented to the Center for research and Studies, Faculty of Sharia and law - United Arab Emirates University, 2000.

VIII. Dr. Aber Abdali, e-commerce in Islamic countries-locations, challenges and hopes, a study presented to the Third World Conference of Islamic Economics, Faculty of Sharia, Umm Al-Qura University, Makkah, 2007.

IX. Dr. Ezzat Abdul Hamid al-Borai, the phenomenon of tax evasion between the theoretical framework and the applied reality, An Analytical Study, Journal of legal research, Menoufia University, Faculty of law, issue (3), 1992.

X. Dr. Ali Azzouz, collection of electronic transactions-problems and solutions, research published in the Journal of Business Economics, issue (100), 2015.

XI. Dr. Emad Ali Khalil, legal adaptation of the misuse of card numbers over networks, research presented at the law, computer and Internet Conference, United Arab Emirates University, 2000.

XII. Dr. Fayyad Munim Al-Qadi, the responsibility of banks resulting from the use of computer as a means of fulfillment, a research presented at the conference on law, computer and the internet, Faculty of Sharia and law, United Arab Emirates University, 2000.

XIII. Fear of the risks of technology and the nature of the consumer, a report published in the Economic Supplement of the Gulf newspaper, issue (2112), 2001.

XIV. Dr. Any Khazal, a reading on the draft law on amnesty for tax penalties, an article published in the Iraqi newspaper Al-Sabah No. 3201 on 26/8/2019

XV. Dr. Vittutazzi, globalization and termites gnawing at the tax structure, research published in the Journal of Finance and development, IMF, Vol. (38), Issue (1), 2001.

XVI. Dr. Mohammed Khaled Al-Mahayni, tax evasion and methods of combating it, Cairo, Arab Organization for administrative development, 2013.

XVII. Dr. Mohsen imitator, e-commerce and the impact of its use on Accounting Information Systems, Journal of the Faculty of Commerce, Tanta University, volume I, first issue, 2011.

XVIII. Dr. Yahya Ahmed Ismail, a critical analytical study of income tax rates, Journal of money and Commerce, Vol.16, No. 3, 2010.

XIX. Fear of the risks of technology and the nature of the consumer, a report published in the Economic Supplement of the Gulf newspaper, No. 8112, 2001.

Fourth: the laws:

I. The law amending the Income Tax Law No. 113 of 1982, No. 58 in 1988.

II. The law amending the Income Tax Law No. 113 of 1982, No. 35 in 1999.

III. The Iraqi electronic signature law, electronic transactions No. 78 of 2012.

IV. Iraqi property tax law No. 62 of 1959.

V. Iraqi tax penalties Amnesty Law No. 9 of 2019.

Fifth: websites:

I. www.newsabah.com

II. iraqitic.com/iraqitic.

III. www.parliament.iq/Iraqi-council.

IV. Dr. Jamil al-Sabouni, "tax evasion", a research published in the internet on the website of the Arab legal library, at the link : www.arab-ency.com date of visit: 25/7/2019.

V. Dr. Good constant, e-commerce...Switch from traditional to automated", research published on the internet, at the link: www.masress.com/egynews. date of visit: 17/8/2019.

VI. Dr. Ziada Abdulwahab Al-Nuaimi, "international regulation of e-commerce", research published in the internet, at the link: www.alnoor.se/article. date of visit: 27/9/2019.

VII. Dr. Yousef February, "e-commerce is a motivation, challenges and ambition", a research published in the internet, at the link: www.alhewar.org/debat/nr.asp.

التنزيلات

منشور

2020-12-15

إصدار

القسم

المقالات