الجامعات العراقية ودورها في تعزيز المواطنة بعد عام 2003م

  • م.د. منتصر حسين جواد كلية الامام الكاظم للعلوم الاسلامية الجامعة- قسم العلوم السياسية
  • م.د. همام عبد الكاظم ربيح كلية الامام الكاظم للعلوم الاسلامية الجامعة- قسم العلوم السياسية
الكلمات المفتاحية: الجامعات, الاستاذ, المواطنة, ، القيم الديمقراطية, المجتمع

الملخص

تلعب البيئة الجامعية دوراً مهماً في تأصيل المواطنة والقيم الديمقراطية والسلوك الانساني، وتتربع الجامعة على قمة النظام التعليمي والتربوي لبناء الموارد البشرية التي تستجيب لمنطلقات التنمية الاجتماعية الشاملة، يناط بها مهمة صياغة الشباب فكرا، وفعلاً ووجداناً. فتعد البيئة الجامعية مركز إشعاع حضاري لأي مجتمع من المجتمعات، فالجامعة من اهم المؤسسات الاجتماعية التي تؤثر وتتأثر بالجو الاجتماعي المحيط بها، فهي من صنع المجتمع من ناحية ومن ناحية اخرى هي اداته في صنع قيادته الفنية والمهنية والسياسية والفكرية، فوجود البيئة الجامعية يقترن بوجود ثلاثة امور مهمة هي الفكر والعلم والحضارة، وهذه المفاهيم مترابطة وتكمل بعضها البعض الاخر، وان للجامعة رسالة واهدافاً محددة هي التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع، وهذه الوظائف العامة لا تختلف باختلاف الزمان والمكان. وللبيئة الجامعية دورٌ مهمٌ في تعزيز المواطنة والقيم الديمقراطية وخدمة المجتمع التي تتحدد بوظائف اعداد الموارد البشرية واجراء البحوث العلمية والمساهمة في التنشئة السياسية والاجتماعية ونقل الثقافة والعمل على ترسيخ القيم الديمقراطية وحل مشكلات المجتمع والعمل على خدمته وتنميته.    

المراجع

I. العنبكي، طه. اﻟﺗﻧﺷﺋﺔ اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ-اﻟﺳﯾﺎﺳﯾﺔ ﻓﻲ اﻟﺟﺎﻣﻌﺎت اﻟﻌراﻗﯾﺔ ودورھﺎ ﻓﻲ ﺗﻧﻣﯾﺔ ﺛﻘﺎﻓﺔ اﻟﺣوار، المجلة السياسية والدولية،جامعة المستنصرية، بغداد، ع 14 (2010).
II. القواسمة، احمد حسن، عايد بن علي. منظومة القيم الجامعية، الاردن: دار صفاء للنشر والتوزيع،(2015).
III. المرتضى، اسامة. دور الجامعات في تعزيز ثقافة الحوار وبناء الوحدة الوطنية في العراق، المجلة السياسية والدولية، جامعة المستنصرية، بغداد، ع 15، 2010.
IV. الشيباني، حميد عريبي. التعليم العالي وتوظيفه في التنمية لخدمة المجتمع وتفعيل مراكز البحث العلمي، مجلة كلية الآداب، جامعة الفاتح، السودان، ع 5،( 2007).
V. العلي، حنان، الاء بهاء عمر. دور الجامعات في تفعيل الثقافة القانونية ونشر التعايش السلمي، مجلة تكريت للعلوم السياسية، كلية العلوم السياسية، جامعة تكريت، تكريت، ع 15، ( 2018).
VI. الخلف، سناء حسين. دور كلية التربية الاساسية في تعزيز قيم الانتماء الوطني لدى طلبتها، مجلة ديالى، كلية التربية الاساسية، جامعة ديالى، ع 68،( 2015).
VII. القريشي، عائدة مخلف. متطلبات تطوير المناهج العامة للمرحلة العامة في العراق، مجلة البحوث التربوية والنفسية، مركز البحوث التربوية والنفسية، جامعة بغداد، بغداد، ع 40 (2014).
VIII. الاسدي، كفاح صالح، محمد جواد، صفاء مجيد.الجامعة ودورها في مواجهة ظاهرة الارهاب، المجلة السياسية والدولية، كلية العلوم السياسية، جامعة المستنصرية، بغداد، ع 15، (2010).
IX. المشرف، ميسون محمد عبد القادر، التفكير الاخلاقي و علاقته بالمسؤولية الاجتماعية وبعض المتغيرات لدى طلبة الجامعة الإسلامية بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة غزة، فلسطين، (2009).
X. الجاسور، ناظم عبد الواحد. دور المؤسسات التعليمية العراقية الحكومية والاهلية في تعزيز حوار الثقافات في المجتمع العراقي، المجلة السياسية والدولية، كلية العلوم السياسية، جامعة المستنصرية، ع 14، (2010).
منشور
2022-08-25