منظمات المجتمع المدني ودورها في مكافحة التطرف في العراق

المؤلفون

  • حازم صباح أحميد كلية العلوم السياسية – جامعة تكريت - العراق
  • عماد وكاع عجيل كلية العلوم السياسية – جامعة تكريت - العراق

الكلمات المفتاحية:

دور، منظمات، تحديات، تطرف

الملخص

يمكننا القول ان لمنظمات المجتمع المدني دوراً كبيراً في مكافحة التطرف والارهاب والعنف، وتأتى أهمية منظمات المجتمع المدني كونها وسیطاً بین الفرد والمجتمع والمواطن والدولة، وهي لا تقوم إلا على أساس المواطنة والدیمقراطیة والتعایش، وهي بدورها تعزز وترسخ قیم واستحقاقات المواطنة والدیمقراطیة والتعایش لذلك تتعدد ادوارها ومهامها في مواجهة الإرهاب بتعددها وتنوعها وانتشارها في المجتمع، لذلك من الاهمية اشراك منظمات المجتمع المدني في وضع وتخطيط استراتيجيات وبرامج وخطط لمواجهة‌ الإرهاب في المجالات الفكرية والثقافية والفنية والاجتماعية للتأكید على علاقة الشراكة بین الحكومة ومنظمات المجتمع المدني، ابتداءً من التخطیط إلى التنفیذ وانتهاءً بالتقییم، مما یتطلب شكلاً جدیداً من الإدارة العامة تضمن عملیة تطویر السیاسات العامة للدولة، وفي صیاغة التشریعات، وفي صنع القرار، وتنفیذ استراتیجیات التنمیة ومواجهة الإرهاب، وكذلك لرصد وتشخیص مؤشرات الإنذار المبكر في المجتمع, بحكم انتشار مؤسسات المجتمع المدني في كافة انحاء الوطن واحتكاكها اليومي بالمواطنين والاحداث, وقدرتها على رصد التغييرات التي تعطي مؤشرات انذار لتنامي الافكار المتطرفة، ونشر ثقافة التسامح والاستنارة من خلال أنشطتها المتنوعة فإنها تساهم بشكل حقيقي في تحصين المواطنين ضد التطرف والاستجابة لمحاولات تجنيدهم للمنظمات الإرهابية، وكذلك تشجیع برامج وانشطة نشر ثقافة الحوار واحترام الرأي والرأي الآخر، ونبذ ممارسات الاقصاء والتهمیش ضد أي مجموعة عرقیة أو اجتماعیة، ونشر ثقافة إنماء الحس الوطني والوحدة الوطنیة لدى المواطن، والعمل كشريك لمؤسسات الدولة على النهوض بمستوى معيشة الفئات المهمشة وسكان الاحياء العشوائية ومساعدتهم في ايجاد المسكن الآدمي والعمل المنتظم وادماجهم في المجتمع وتمكينهم من التعرف على القيم الانسانية الرفيعة من خلال العروض السينمائية والمسرحية في اماكن اقامتهم وفي مراكز الشباب والاندية ليكونوا على صلة بالثقافة الانسانية والقيم الايجابية من خلال هذه العروض الفنية والندوات الثقافية والاجتماعية, وهذا لا ينفي مسؤولية مؤسسات الدولة في المقام الاول عن توفير الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمواطنين .  

المراجع

اولاً: الكتب :

I. إبراهيم حجازين وآخرون، دليل حقوق الإنسان، مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان، عمان، 2003.

II. أحمد شكر الصبيحي، مستقبل المجتمع المدني في الوطن العربي، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 2000.

III. أماني قنديل، الموسوعة العربية لمجتمع المدني، سلسلة العلوم الاجتماعية، مكتبة الأسرة، القاهرة، 2008.

IV. أماني قنديل، مؤسسات المجتمع المدني: قياس الفاعلية ودراسة حالات، مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية، الأهرام، 2005.

V. برهان غليون، (المجتمع المدني العربي: دور العوامل الداخلية والخارجية)، في سعيد بنسعيد العلوي وآخرون، المجتمع المدني ودوره في تحقيق الديمقراطية، ،(ندوة) مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 1992.

VI. ثناء فؤاد عبدالله، آليات التغيير الديمقراطي في الوطن العربي، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 1997.

VII. جابر عوض وماجدة صالح، المجتمع المدني في الخبرة الأسيوية، مركز الدراسات الأسيوية، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة، 2010.

VIII. حسنين توفيق إبراهيم، (بناء المجتمع المدني، المؤشرات الكمية والكيفية)، في سعيد بن سعيد العلوي وآخرون، المجتمع المدني في الوطن العربي ودوره في تحقيق الديمقراطية،(ندوة) مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 1992.

IX. حسنين توفيق ابراهيم، النظم السياسية العربية، الاتجاهات الحديثة في دراستها، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 2005.

X. حسين علوان البيج، الديمقراطية وإشكالية التعقب على السلطة، في علي خليفة الكواري وآخرون، المسألة الديمقراطية في الوطن العربي، سلسلة كتب المستقبل العربي، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 2000.

XI. حيدر البصري، العنف الاسري: الدوافع والحلول، دار المحجة البيضاء، الاردن، 2001.

XII. خالد عبدالرحمن السالم، الضبط الاجتماعي والتماسك الأسري، دار المحبة، الرياض، 2000.

XIII. رياض عزيز هادي، حقوق الإنسان: تطورها. مضامينها. حمايتها،(د- د)، بغداد، 2005.

XIV. سعد الدين ابراهيم (محرراً) المجتمع والدولة في الوطن العربي، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 1988.

XV. سعد الدين إبراهيم (محرراً)، المجتمع والدولة في الوطن العربي، ط2 مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 1996.

XVI. سعيد سالم جويلي، المنظمات الدولية غير الحكومية في النظام القانوني الدولي، دار النهضة العربية، بيروت، 2003.

XVII. سمير أمين وبرهان غليون، حوار الدولة والدين، المركز الثقافي العربي، بيروت، 1996.

XVIII. عبد الوهاب حميد رشيد، التحول الديمقراطي والمجتمع المدني، دار المدى للثقافة والنشر، دمشق, 2003.

XIX. عبدالحسين شعبان، التطرف والارهاب إشكاليات نظرية وتحديات عملية: مع إشارة خاصة إلى العراق، مكتبة الاسكندرية، مصر، 2017.

XX. كريم أبو حلاوة، إشكالية مفهوم المجتمع المدني: النشأة- التطور- التجليات، الأهلية للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق، 1998.

XXI. محمد عابد الجابري، الديمقراطية وحقوق الإنسان، ط2، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 1997.

XXII. منذر عنتباوي، دور النخبة المثقفة في تعزيز حقوق الإنسان العربي، في علي الدين هلال وآخرون، الديمقراطية وحقوق الإنسان في الوطن العربي، (ندوة)، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 1998.

XXIII. ناجي علوش، حقوق الإنسان في الوطن العربي: النظرية والممارسة، في محمد عابد الجابري وآخرون، حقوق الإنسان في الفكر العربي: دراسات في النصوص، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 2002.

XXIV. نعوم تشومسكي، القوة والإرهاب: جذورهما في عمق الثقافة الأمريكية، ترجمة إبراهيم يحيى الشهابي، دار الفكر، دمشق، 2003.

XXV. يحيى الجمل، الأنظمة السياسية المعاصرة، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت، 1969.

ثانياً: الدوريات والمجلات :

I. بوعلي ياسين، (المثقفون العرب من سلطة الدولة إلى المجتمع المدني)، مجلة عالم الفكر، العدد(3)، المجلد(27) الكويت، 1999.

II. بوعلي ياسين، المثقفون العرب من سلطة الدولة إلى المجتمع المدني، مجلة عالم الفكر، العدد(3)، المجلد(27) الكويت، 1999.

III. حسين علاوي خليفة العاني، (مستقبل المجتمع المدني في عراق ما بعد التغيير)، مجلة دراسات دولية، العدد (27)، مركز الدراسات الدولية، جامعة بغداد، 2005.

IV. حسين علوان حسين، إشكالية بناء ثقافة المشاركة في الوطن العربي، مجلة العلوم السياسية، العدد(36)، السنة(19)، كلية العلوم السياسية، جامعة بغداد، حزيران 2008.

V. حمدان رمضان محمد، (دور منظمات المجتمع المدني في تحفيز المشاركة السياسية للمجتمع العراقي المعاصر: دراسة تحليلية في علم الاجتماع السياسي)، مجلة آداب الرافدين، العدد (44)، كلية الآداب، جامعة الموصل، 2006.

VI. شادي حميد، (المجتمع المدني في العالم العربي ومعضلة التمويل)، مجلة أفاق المستقبل، العدد (7)، مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية، الإمارات العربية المتحدة، أيلول 2010.

VII. عدنان ياسين مصطفى، المجتمع المدني في العراق: التحديات والأفاق، مجلة الحكمة، العدد(36)، بيت الحكمة، بغداد، أيار 2004.

VIII. عصام صادق رمضان، الابعاد القانونية للارهاب الدولي، مجلة السياسة الدولية، العدد 85، مؤسسة الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، القاهرة، 1986.

IX. وجيه عفدو علي، (مفهوم المجتمع المدني في الفكر السياسي المعاصر)، مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية، العدد(7)، المجلد(16)، كلية التربية، جامعة تكريت، تموز 2009.

X. وسام نعمت السعدي، مستقبل المجتمع المدني في العراق، دراسة قانونية في إطار حركة المجتمع المدني العراقي، سلسلة أوراق إقليمية (2) مركز الدراسات الإقليمية، جامعة الموصل، آذار 2007.

XI. وليد خالد احمد حسن، (الاختلافية الفكرية حول فهم ماهية العلمانية)، مجلة فكر حر، العدد صفر، تصدر عن المجمع الثقافي في شارع المتنبي، حزيران، 2005.

ثالثاً: الرسائل والاطاريح :

I. أحمد شحاذة محمد علي، مؤسسات المجتمع المدني ودورها في بناء الديمقراطية: العراق أنموذجاً، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية العلوم السياسية، جامعة بغداد، 2007.

II. سامان محيي الدين محمد، منظمات المجتمع المدني ودورها في التنمية المجتمعية، دراسة اجتماعية ميدانية في محافظة السليمانية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، جامعة الموصل، 2009.

رابعاً: الانترنيت :

I. احمد ابو المجد، دور المجتمع المدني في مواجهة الإرهاب، المركز المصري لدراسات السياسات العامة: ecpps.org/index.php/ar/

II. جمال عبد الكريم، المجتمع المدني: وظائفه وخصائصه، مقال منشور على شبكة المعلومات العالمية: http://www.etudiantdz.com/vb/t2402.html.

III. خالد عمر، المجتمع المدني وقضايا الإصلاح في الوطن العربي: جدلية السبب والنتيجة، شبكة المعلومات العالمية: http://www.libya@oram.com.

IV. عبد الغفار شكر، دور المجتمع المدني في بناء الديمقراطية، الحوار المتمدن، العدد (1013)، 10/11/2004، على الموقع الأتي: http://www.ahewar.org/debat/show.art?aid=26354.

V. عبد الغفار شكر، نشأة وتطور المجتمع المدني: مكوناته، وإطاره التنظيمي، مجلة الحوار المتمدن، العدد985، حزيران 2004, شبكة المعلومات العالمية WWW.Ahewar.Org.

VI. علي المديني، المجتمع المدني ودوره في الحد من العنف والإرهاب، مجلة الحوار المتمدن، العدد (981)، 9/11/2002/ على الموقع الأتي: http://www.ahewar.org/debat/show.art?aid=26587.

VII. علي محسن راضي، دور منظمات المجنمع المدني في مكافحة التطرف، شبكة المعلومات العالمية: burathanews.com/arabic/studies/246916.

VIII. فؤاد الصالحي، معوقات تطور المنظمات الأهلية، بحث منشور على الموقع الأتي: http://www,wfrt,net/dtIs.php?pageID=67.

IX. محمد عبده الزعير، دراسة حول منظمات المجتمع المدني في الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا، بحث متاح على الموقع الأتي:

http:// www.megdaf / org / Accd / Fckimages / NGO - Middle %20 East %20 .doc.

X. منظمة حمورابي لحقوق الانسان، منظمات المجتمع المدني في العراق وأثرها في التحولات الديمقراطية، شبكة المعلومات العالمية: www.hhro.org.

XI. ناهد عز الدين، المجتمع المدني، بحث منشور على الموقع الأتي: http://vb.arabsgate.com/showthread.php?t=475842

XII. ناهد عز الدين، خصائص المجتمع المدني، مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية، الأهرام، شبكة المعلومات العالمية: http://www.ahram.org.eg/1/1/2001.

XIII. هويدا عدلي رومان، (دور المنظمات غير الحكومية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية: الشراكة اقتراب جديد)، بحث منشور على الموقع الأتي: http://www.pidegypt.org/cv/Drhouaida.

References

First: the books :

I. Ibrahim hijazin et al., human rights handbook, Amman Center for Human Rights Studies, Amman, 2003.

II. Ahmed Shukr al-Subaihi, the future of civil society in the Arab world, Center for Arab unity studies, Beirut, 2000.

III. Amani Kandil, the Arab Encyclopedia of civil society, social sciences series, Family Library, Cairo, 2008.

IV. Amani Kandil, civil society organizations: measuring effectiveness and Case Studies, Center for political and Strategic Studies, Al-Ahram, 2005.

V. Burhan Ghalioun, (Arab civil society: the role of internal and external factors), in said Bensaid Alaoui et al., civil society and its role in achieving democracy, (symposium) Center for Arab unity studies, Beirut, 1992.

VI. Thana'a Fouad Abdullah, mechanisms of democratic change in the Arab world, Center for Arab unity studies, Beirut, 1997.

VII. Jaber Awad and Magda Saleh, civil society in the Asian Experience, Center for Asian Studies, Faculty of Economics and Political Science, Cairo University, 2010.

VIII. Hassanein Tawfik Ibrahim, (building civil society, quantitative and qualitative indicators), in said bin Said Al-Alawi et al., civil society in the Arab world and its role in achieving democracy, (seminar) Center for Arab unity studies, Beirut, 1992.

IX. Hassanein Tawfik Ibrahim, Arab political systems, modern trends in their Study, Center for Arab unity studies, Beirut, 2005.

X. Hussein Alwan Al-Beij, democracy and the problem of tracking power, in Ali Khalifa Al-Kuwari and others, the Democratic issue in the Arab world, the Arab future book series, Center for Arab unity studies, Beirut, 2000.

XI. Haider al-Basri, domestic violence: motives and solutions, Dar Al-mahja al-Bayda, Jordan, 2001.

XII. Khalid Abdulrahman Al-Salem, social control and family cohesion, Dar Al-Mohabbat, Riyadh, 2000.

XIII. Riad Aziz Hadi, human rights: their development. Its contents. Her protection, (D-D), Baghdad, 2005.

XIV. Saad Eddin Ibrahim (Editor) Society and the state in the Arab world, Center for Arab unity studies, Beirut, 1988.

XV. Saad Eddin Ibrahim (Editor), Society and the state in the Arab world, Vol.2, center for Arab unity studies, Beirut, 1996.

XVI. Said Salem juwaili, international NGOs in the international legal system, Arab renaissance House, Beirut, 2003.

XVII. Samir Amin and Burhan Ghalioun, dialogue of state and religion, Arab Cultural Center, Beirut, 1996.

XVIII. Abdul Wahab Hamid Rashid, democratic transition and civil society, Mada house for Culture and publishing, Damascus, 2003.

XIX. Abdelhossein Shaaban, extremism and terrorism, theoretical problems and practical challenges: with special reference to Iraq, Bibliotheca Alexandrina, Egypt, 2017.

XX. Karim Abu Halawa, the problematic of the concept of civil society: Genesis-Evolution-manifestations, eligibility for printing, publishing and distribution, Damascus, 1998.

XXI. Mohammed Abed al-Jabri, democracy and Human Rights, Vol.2, center for Arab unity studies, Beirut, 1997.

XXII. Munther antebawi, the role of the intellectual elite in promoting Arab Human Rights, in Ali al-Din Hilal et al., democracy and Human Rights in the Arab world, (seminar), Center for Arab unity studies, Beirut, 1998.

XXIII. Nagy Alloush, human rights in the Arab world: theory and practice, in Mohammed Abed al-Jabri et al., human rights in Arab Thought: studies in texts, Center for Arab unity studies, Beirut, 2002.

XXIV. Noam Chomsky, power and terrorism: their roots in the depth of American culture, translated by Ibrahim Yahya Al-Shihabi, Dar Al-Fikr, Damascus, 2003.

XXV. Yahya El Gamal, contemporary political systems, Arab renaissance printing and publishing house, Beirut, 1969.

Second: periodicals and magazines :

I. Buali Yassin, (Arab intellectuals from state power to civil society), the world of thought Magazine, Issue(3), Volume(27) Kuwait, 1999.

II. Buali Yassin, Arab intellectuals from state power to civil society, the world of thought Magazine, Issue (3), Volume(27) Kuwait, 1999.

III. Hussein Allawi Khalifa Al-Ani, (the future of civil society in post-change Iraq), Journal of International Studies, issue (27), Center for International Studies, University of Baghdad, 2005.

IV. Hussein Alwan Hussein, the problem of building a culture of participation in the Arab world, Journal of political science, issue (36), year(19), Faculty of Political Science, University of Baghdad, June 2008.

V. Hamdan Ramadan Mohammed, (the role of civil society organizations in stimulating political participation of contemporary Iraqi society: an analytical study in political sociology), journal of Mesopotamian literature, issue (44), Faculty of Arts, University of Mosul, 2006.

VI. Shadi Hamid, (civil society in the Arab world and the dilemma of financing), future Horizons Magazine, Issue (7), Emirates Center for Strategic Studies and research, UAE, September 2010.

VII. Adnan Yassin Mustafa, civil society in Iraq: challenges and prospects, Al-Hikma Magazine, Issue(36), Bayt al-Hikma, Baghdad, May 2004.

VIII. Essam Sadek Ramadan, legal dimensions of international terrorism, Journal of international politics, issue 85, Al-Ahram Foundation for political and Strategic Studies, Cairo, 1986.

IX. Wajih Afdu Ali, (the concept of civil society in contemporary political thought), Tikrit University Journal of Humanities, No. 7, Vol.16, Faculty of Education, Tikrit University, July 2009.

X. Wissam Naamat Al-Saadi, the future of civil society in Iraq, a legal study in the framework of the Iraqi civil society movement, regional papers Series (2) center for Regional Studies, University of Mosul, March 2007.

XI. Walid Khalid Ahmed Hassan, (intellectual disagreement about understanding what secularism is), free thought magazine, issue zero, published by the Cultural Complex on Al-mutanabi street, June, 2005.

Third: letters and theses :

I. Ahmed Shehadeh Muhammad Ali, civil society institutions and their role in building democracy: Iraq as a model, unpublished doctoral dissertation, Faculty of Political Science, University of Baghdad, 2007.

II. Saman Mohieddin Mohammed, civil society organizations and their role in Community Development, a field social study in Sulaymaniyah governorate, unpublished master's thesis, Faculty of Arts, University of Mosul, 2009.

Fourth: the internet :

I. Ahmed Abu Al-Majd, the role of civil society in countering terrorism, Egyptian Center for Public Policy Studies: ecpps.org/index.php/ar/

II. Gamal Abdel Karim, civil society: its functions and characteristics, an article published on the World Wide Web: http://www.etudiantdz.com/vb/t2402.html.

III. Khaled Omar, civil society and reform issues in the Arab world: the dialectic of cause and effect, Global Information Network: http://www.libya@oram.com.

IV. Abdul Ghaffar Shukr, the role of civil society in building democracy, urban dialogue, issue (1013), 10/11/2004, on the following website: http://www.ahewar.org/debat/show.art?aid=26354.

V. Abdul Ghaffar Shukr, the emergence and development of civil society: its components, and its organizational framework, Journal of urban dialogue, issue 985, June 2004, World Information Network WWW.Ahewar.Org.

VI. Ali al-Madini, civil society and its role in reducing violence and terrorism, Journal of urban dialogue, issue (981), 9/11/2002 / on the following website: http://www.ahewar.org/debat/show.art?aid=26587.

VII. Ali Mohsen Rady, the role of civil society organizations in Combating Extremism, Global Information Network: burathanews.com/arabic/studies/246916.

VIII. Fouad al-Salhi, obstacles to the development of NGOs, research published on the following website: http://www,wfrt, net/dtIs.php?pageID=67.

IX. Mohammed Abdo al-Zaer, a study on civil society organizations in the Middle East and North Africa, available on the following website:

http:// www.megdaf / org / Accd / Fckimages / NGO - Middle %20 East %20 .doc.

X. Hammurabi Organization for human rights, civil society organizations in Iraq and their impact on democratic transitions, world Information Network: www.hhro.org.

XI. Nahed Ezz El-Din, civil society, research published on the following website: http://vb.arabsgate.com/showthread.php?t=475842

XII. Nahed Ezz El-Din, characteristics of civil society, Center for political and Strategic Studies, Al-Ahram, Global Information Network: http://www.ahram.org.eg/1/1/2001.

XIII. Houida Adly Roman, (the role of NGOs in economic and Social Development: Partnership is a new approach), research published on the following website: http://www.pidegypt.org/cv/Drhouaida.

التنزيلات

منشور

2020-06-15

إصدار

القسم

المقالات